ورشة البحرين الاقتصادية "..." الانتخابات الاوروبية وصعود لليمين".

 

 ناقش برنامج السلطة الخامسة في عدده الاثنين مقال لموضع بي بيس ي عربي " "ورشة البحرين الاقتصادية ...لدعم الموقف الفلسطيني أم خطة للتنازلات " والذي  رصد مجموعة من القراءات حول اهداف ما يعرف "بورشة العمل التي دعت الولايات المتحدة إلى عقدها في المنامة البحرينية الشهر المقبل، لمناقشة الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وإقامة مشروعات كبرى. لكن جل التحليلات ترى ان هذا المؤتمر هو الجانب الاقتصادي مما يُسمى إعلاميا بـ "صفقة القرن"، وهدفه التطبيع مع الاحتلال  إسرائيلي ، ولاسيما من جانب الدول غير المطبعة معها حتى الآن.

وأكد ضيوف برنامج السلطة الخامسة ان هذه المحاولات تسعى من خلالها الادارة الامريكية الى اقناع الفلسطينيين بخطتها المنتظر طرحها في شهر جوان المقبل لكن هذه المرة من بوابة المشاريع الاقتصادية والاستثمارية ما يعني محاولة اغراء الفلسطينيين ماليا واقتصاديا بعد الحصار المفروض عليهم منذ عقود للتنازل عن حقوقهم المشروعة في اقامة دولتهم المستقلة .
اما بخصوص مقال موقع دوتشيفيليه الالماني " الانتخابات الاوروبية ...هل هو صعود لليمين ونهاية التكتلات التقليدية " فيرى المشاركون في البرنامج ان الثابت في القارة الافريقية عبر هذه النتائج ان اوروبا تتغير يوما بعد يوم وان التكتلات التقليدية تمر بمرحلة حرجة قد تفرض  عليها اعادة النظر في عديد منطلقاتها ونظرتها للقضايا الهامة في القارة .

ضيوف البرنامج :
الدكتور مصطفى سايج استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية جامعة الجزائر.
الاستاذ عبد القادر حريشان  الكاتب الصحفي المهتم بالشان الدولي .
المستشار نبيل شعث  مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدولية .
بيار لوي ريمون  الخبير في الشؤون الاوروبية من باريس .
حسين الوائلي كاتب الصحفي المعتمد من الاتحاد الاوربي  من بروكسال .
اعداد وتقديم : سهام غدير 

http://bit.ly/2Wv9gkQ