الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية:تسوية وضعية 30 ألف عامل غير مصرح بهم

كشفت مديرة التحصيل و المنازعات بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تسوية وضعية أزيد من 30 ألف عامل غير مصرح بهم من قبل أرباب العمل،عقب عملية المراقبة التي شملت عدة مؤسسات و شركات موزعة عبر كامل التراب الوطني السنة المنصرمة .

و أكدت ممثلة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية نصاح هند عند نزولها ضيفة على برنامج ساعة نقاش هذا الاحد على سعي مصالحها رفع عدد المراقبين البالغ عددهم في الوقت الراهن 600 مراقب تماشيا مع التطورات و التغييرات التي يشهدها الاقتصاد الوطني.

كما تطرقت نصاح هند لمسألة عدم التزام ارباب العمل بتقديم القيمة الحقيقية  لرواتب عمالهم مما يتسبب في عرقلة عمل الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية.

من جهة ثانية ذكرت ضيفة القناة الأولى بإجبارية التصريح بالعمال لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من قبل أرباب العمل سواء كانوا أجانب أم محليين.

و فيما يتعلق بالعمال الأجانب تضيف نصاح هند على أرباب العمل التوجه لمديرية التشغيل الولائية للحصول على الترخيص و إلا تحمل مسؤولية عدم تطبيق القانون.

و بحسب ذات المتحدثة و بناءا على التجربة و الدراسات القطاعات التي تبرز فيها ظاهرة عدم التصريح بالعامل هي الخدمات و البناء و التعمير.

المصدر:القناة الأولى/ دلال مجاهد