الاديبة و الاكاديمية نسيمة بوصلاح: "أتعمد ان اكتب كما أرى"

تعتبر الاديبة و الاكاديمية نسيمة بوصلاح ان تخصصها الاكاديمي بعد اشتغالها على موضوع الصورة اثناءالتحضير للدكتوراه اثر بشكل ما على اتجاهها الابداعي فصارت تتعمد ان "تكتب كما ترى".

و تقول نسيمة بوصلاح ضيفة برنامج 100 دقيقة هذا الاحد ان الكاتب اذا ما توخى المشهدية في الكتابة فإنما هو يحافظ على الصورة التي يريد ان ينقلها العمل الابداعي في حال ترجمته و ابدت بالمناسبة سعادتها بترجمة ديوانها الشعري المشترك مع زوجها الموسوم برجل و امراته و كوكب.

و لقي اخر دواوين السيدة بوصلاح المترجم الى الاسبانية الاحتفاء على مستوى الاوساط الثقافية الشعرية الاسبانية و قالت عنه صاحبته انه جاء ليطمئنها على ما اسمته "خطها الشعري الجديد".

 و تشرح ضيفة البرنامج هذه النقلة بكونها اصبحت تعمل اكثر على ما هو انساني و انها تخلصت الى حد ما  من بعض الاطر "الزخرفية" من اوزان موسيقية شعرية و قوافي و غيرها و هي "اكسسوارات" تفقد عند الترجمة و تخلص في النهاية الى ان اخر ديوان لها تخطى هذه المعظلة بكثير من الثقة.

و حسب السيدة بوصلاح فان التجربة الابداعية نفسها هي تجربة قلقة و لا يستطيع المبدع المسكون باكتشاف عوالم مجهولة ان يركن الى شيئ معين.

اما عن اشكالية اللغة العربية فتتساءل الاديبة عن جدوى الحديث و التواصل بلغة لا تتوسم البساطة التي نعيش بها، فاللغة العربية حيوية جدا و يمكن ان تحقق معادلة التعبير عن المعاني دون اثقال الكلام بمصطلحات لا تفهم الا بالرجوع الى القواميس.

المصدر: القناة الاولى  

100 دقيقة

الثلاثاء 14:04 - 16:00

مجلة مفتوحة على النشاطات العلمية و السياسية مع استضافة شخصيات بارزة في الحقل الثقافي و الإعلامي

إعداد و تقديم علياء عبد الله

إخراج سعيد عكوش