الازمة في ليبيا: تدخل قوى اجنبية يصعب تحقيق الاستقرار

اكدت استاذة العلوم السياسية و العلاقات الدولية الدكتورة نبيلة بن يحيى ان نقطة الاستقرار في ليبيا اليوم اصبحت معادلة صعبة التحقيق بفعل تدخل قوى اجنبية متعددة الاطراف.

و اشارت ضيفة برنامج "زوايا الأحداث" الى دول غربية و اخرى عربية عند تحليلها للوضع القائم في ليبيا مؤكدة ان سبل البحث عن سلام بين الليبيين في هذا البلد صعب جدا في ظل هذا الزخم من التحالفات الجيوستراتيجية.

و ابدت الدكتورة بن يحيى تعجبها من رفع الفيتو الروسي و الامريكي في وجه المشروع البريطاني امام مجلس الامن لتخلص الى ان ما حدث ابان عن وجود نوع من التحالف الاستراتيجي بين الطرفين بخصوص ما يحدث في هذا البلد.

و تثير الاستاذة الجامعية ايضا عامل العصبية لتتحدث عن تعدد الفصائل في ليبيا و حقيقة ان لكل فصيلة مليشياتها  و انه من الصب جدا ان تتنازل احدى هذه الفصائل لاخرى لا سيما بتغذية هذا الوضع من قبل القوى الاجنبية.

من جهته، اعتبر الخبير في المجال الامني عمر بن جانة عامل المليشيات و تدخلها عنصرا مؤججا للوضع و قال ان الاشكالية صعبة جدا بالنظر الى وجود قوة جامعة تستطيع ان تحتوي الوضع الداخلي.

 

المصدر: القناة الاولى    

زوايا الأحداث

الثلاثاء :12:03- 13:00

إعداد وتقديم : آمال إدريس

اخراج :حسيبة  خيدة.

برنامج سياسي يهتم بالشأن  الدولي يواكب الأحداث بتطوراتها و تحولاته . و يتناول بالتحليل و النقاش كبريات القضايا الاقليمية و الدولية.

البرنامج يستضيف صانعي القرار من رؤساء الدول و وزراء و شخصيات سياسية مؤثرة.