بعث اتحاد المغرب العربي و ضرورة توفر الارادة السياسية الحرة

تردد ذكر ملف بعث اتحاد المغرب العربي مؤخرا في العديد من المناسبات ليرتبط حسب المترشحين  اللرئاسيات بعامل المصالح المشتركة لشعوب الاقليم و ضرورة وجود ارادة سياسية حرة لبلوغ اهدافه.

و يقول بهذا الشان الحاج بلغوثي ممثل المترشح عبد العزيز بلعيد عند نزوله ضيفا على برنامج "زوايا الاحداث" ان الاتحاد هدف استراتيجي و انه ينبغي على الساسة طرح جملة من المشاكل على طاولة الحوار و حلها وفق مصالح هاته البلدان.

و بتعدد العوامل التي تشرح ضرورة التوجه نحو هذا الاندماج، يبرز حسب مصطفى زغلاش ممثل المترشح علي بن فليس عامل مصلحة الشعوب.

 اما مخلوفي عبد الرحمن ممثل عبد المجيد تبون فيقول ان الذين يتحكمون في العالم لا يريدون لنا ان نتحد و انه لا بد من وجود ارادة سياسية حرة و قوية لتحقيق اهداف الاتحاد المغاربي.

و يركز كمال قرابة ممثل عبد القادر بن قرينة على اهمية اطلاق جوانب اخرى في العمل المشترك خارج نطاق السياسة التي تعرف تعطلا و اعطى مثالا بالاتحاد الاوروبي الذي بدا تجربته بالعمل على صعيد المصالح الاقتصادية.

من جهته، يتحدث عيسى صديقي ممثل عز الدين ميهوبي عن الدوائر الجيوسياسية التي تقوم عليها علاقات التعاون في العالم، و ان الدائرة الجيوسياسية في برنامج مرشحه تنطلق من المغرب العربي، و يرجع التشتت الحاصل في المنطقة حاليا حسبه الى القوى العالمية التي تتحكم في بعض التوجهات و تريد للمغرب العربي ان يبقى مشتتا.

المصدر: القناة الاولى      

زوايا الأحداث

الثلاثاء :12:03- 13:00

إعداد وتقديم : آمال إدريس

اخراج :حسيبة  خيدة.

برنامج سياسي يهتم بالشأن  الدولي يواكب الأحداث بتطوراتها و تحولاته . و يتناول بالتحليل و النقاش كبريات القضايا الاقليمية و الدولية.

البرنامج يستضيف صانعي القرار من رؤساء الدول و وزراء و شخصيات سياسية مؤثرة.