الدكتورة صخري:النمط المعيشي و النوعية السيئة للغداء من الاسباب الرئيسية للسرطان

أكدت الدكتورة المختصة في أمراض السكري و التغذية نسيمة صخري أن 80 بالمائة من حالات الإصابة بمختلف أنواع السرطانات سببها النوعية السيئة للآكل و النمط المعيشي السلبي و هي تضيف حقيقة مؤكدة علميا.

و قالت الدكتورة نسيمة التي حلت هذا الأربعاء ضيفة على برنامج صحة و علوم بأنه للأسف لم نعد نملك ثقافة غذائية مثل ما كنا عليه في السابق،فمعظم النساء يعتمدن على الأكل الجاهز بدل الطهي في المنزل.

و الأكل الجاهز يندرج ضمنه المصبرات،الأكل السريع و المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الذي يشبهه الأطباء بوقود الخلايا السرطانية.

بدوره البرفسور رشيد حنيف المختص في طب الرياضة حذر من وقوع ما سماه بالكارثة جراء أسلوب الحياة المعتمد سواء في نوعية الأكل أو عدم الحركة.

و يعتقد بأن الأسلوب المعيشي المنتهج من قبل فئة كبيرة من المجتمع يشبه الانتحار الجماعي لأن معظم الأبحاث و الدراسات العلمية برهنت على وجود علاقة مباشرة و غير مباشرة بينه و بين ارتفاع حالات الاصابة بمرض السرطان.

كما حذر ضيف القناة الأولى من فكرة التركيز في حملات التوعية من خطورة السرطان على الوقاية على حساب القضاء على الأسباب.لأن التجربة الميدانية برهنت على حقيقة اكدتها الأرقام و هي تغيير أسلوب الحياة ايجابيا يقلص من عدد الإصابات بالسرطان.

المصدر : القناة الأولى

 

 

صحة وعلوم

الأربعاء: 10:00 - 11:00

برنامج طبي تحسيسي يعرف بالأمراض و الوقاية منها و يساير التطورات الطبية في مجال التشخيص و العلاج و الوقاية

يستعين دوما بمتخصصين أكفاء لإيصال رسالة التوعية

إعداد و تقديم مصطفى بن عمر

إخراج مليكة إيفور