في الواجهة

اشترك ب تلقيمة في الواجهة
آخر تحديث: منذ 8 دقائق 55 ثانية

الهلال الأحمر الجزائري يتسلم هبة من جمعية التجار الصينين في الجزائر

اثنين, 03/30/2020 - 21:35
استلم الهلال الأحمر الجزائري،الاثنين، هبة أولى من جمعية التجار الصينيين بالجزائر تتكون من أقنعة جراحية وأطقم فحص كوفيد-19. وفي تصريح لها خلال استلام الهبة، أكدت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس أن "هذه الهبة جاءت استجابة للنداء الذي أطلقه الهلال الأحمر الجزائري للصليب الأحمر الصيني عبر السفارة الصينية في  الجزائر"، معلنة عن "هبة ثانية ستصل الى الجزائر في 3 أفريل المقبل". وأوضحت أن جزء من هذه الهبة سيقدم للصيدلة المركزية للمستشفيات ومعهد باستور في حين سيتم تخصيص الجزء الآخر للهلال الأحمر الجزائري". وفي هذا الخصوص قالت السيدة بن حبيلس "مع ذلك يجب أن نأخذ في الاعتبار احتياجات الهلال الأحمر الجزائري فلدينا أكثر من ثلاثين الف متطوع في الميدان"، مشددة على أن "الهلال الأحمر الجزائري يجب أن يلبي أيضا طلبات الناس." وأضافت: "الجميع يتوجه الى الهلال الأحمر الجزائري وجميع المؤسسات تستعين بنا في طلب الأقنعة والهلام ومنتجات الوقاية ...إلخ. يجب أن نكون قادرين على الاستجابة لهذا الطلب"، مجددة التأكيد على "الالتزام والتجند الكامل للهلال الأحمر الجزائري وإطاراته ومتطوعيه للمشاركة في جهود السلطات العمومية في تجسيد استراتيجية الحكومة في مكافحة انتشار فيروس كورونا". وبهذه المناسبة رحبت السيدة بن حبيلس "بالعودة الإيجابية" التي لمسها الهلال الأحمر الجزائري في شركائه في المجال الإنساني فيما يتعلق بالنداءات التي أاطلقها للمساهمة في جهودها للتكفل باحتياجات الفئات الهشة من السكان. من جهته أعلن الوزير المستشار بسفارة الصين بالجزائر، كيان جين، أن الحكومة الصينية تعتزم تقديم هبة للجزائر من أجل مساعدتها في مكافحة انتشار فيروس كورونا. وأردف بالقول أن استلام هذه الهبة سيكون خلال أيام"، مضيفا أن العديد من المقاطعات والمؤسسات الصينية ستشارك في هذا المجهود. وذكر في هذا السياق أن عملاق البناء الصيني مجموعة هندسة البناء الصيني (CSCEC) التي أنجزت جامع الجزائر قد قدمت هبة للجزائر تضم 500.000 قناعا جراحيا و500.000 كمامة من نوع N95 مخصصة للسلك الطبي علاوة على كمية من البدلات الواقية وأجهزة تنفس اصطناعية. كما ذكرت الدبلوماسية الصينية بالهبة التي قدمها الملياردير الصيني جاك ما للبلدان الأعضاء بالاتحاد الأفريقي، مؤكدة ان الجزائر والصين تربطهما "علاقة استراتيجية" و "صداقة تقليدية تعود إلى سنوات طوال". وأضاف المسؤول الصيني أن مساعد بلاده للجزائر تمثلت كذلك بمشاركتها الخبرات، مؤكدا ان ندوة أخرى مرئية عن بعد سيتم تنظيمها يوم الخميس بعد تلك التي نظمت يوم الخميس الفارط بحيث سينشطها خبراء جزائريون وصينيون من مقاطعة هوباي وهي المنطقة الأكثر تضررا بفيروس كورونا (كوفيد-19) بالصين.  

كوفيد-19: الجمارك تحدد قائمة المواد المعلق تصديرها مؤقتا

اثنين, 03/30/2020 - 21:23
أعلنت المديرية العامة للجمارك عن قائمة البنود التعريفية الفرعية للمواد المعلق تصديرها مؤقتا إلى غاية نهاية الأزمة الصحية الناجمة عن وباء فيروس كورونا المستجد. وتخص هذه القائمة المحددة طبقا للتعليمة رقم 111 الصادرة عن الوزارة الأولى بتاريخ 22 مارس 2020, بـ 1.219 بند تعريف فرعي. وأوضحت المديرية العامة للجمارك في بيان نشرته على موقعها الالكتروني أن "المديرية العامة للجمارك تضع تحت تصرف المهنيين قائمة المواد المعلق تصديرها مؤقتا إلى غاية نهاية الأزمة التي سببها وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وتتعلق هذه القائمة بعدة مواد على غرار السميد و الدقيق و الفواكه الجافة و الأرز و العجائن الغذائية و الزيوت و السكر و القهوة و المياه المعدنية و مركز الطماطم و المستحضرات الغذائية و الحليب بأشكاله المختلفة بما في ذلك الموجه للأطفال و الخضر و الفواكه الطازجة باستثناء التمور. وتخص القائمة كذلك اللحوم الحمراء و البيضاء و التجهيزات الطبية و شبه الطبية و الأدوية و المواد الصيدلانية و مواد التنظيف الجسدية و المنزلية. وكان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون قد أعلن مؤخرا في خطاب وجهه للأمة عن سلسلة من القرارات قصد مجابهة انتشار فيروس كورونا مع منع تصدير أي منتوج استراتيجي سواء كان طبيا أوغذائيا إلى غاية نهاية هذه الأزمة و قصد حماية الاحتياطات الإستراتيجية الوطنية.

إعانة مالية من صندوق الزكاة لدعم الجهود المبذولة في مجابهة كورونا

اثنين, 03/30/2020 - 20:23
30/03/2020 - 20:23

قررت وزارة الشؤون الدينية والاوقاف تخصيص إعانة مالية من صندوق الزكاة يتم صبها في الحساب الخيري الموجه لدعم الجهود الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، حسب ما أفاد به الاثنين بيان لذات الوزارة.

وأوضح البيان أن هذا القرار جاء في اعقاب اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بالزكاة لمناقشة إسهام صندوق الزكاة في الجهد الوطني للحد من انتشار فيروس كورونا ومكافحته، سيما في المناطق التي تعيش حجرا صحيا كليا أو جزئيا.

وفي هذا الاطار، تقرر "تخصيص مبلغ مالي من الصندوق الوطني للزكاة دعما للفئات الهشة بالولايات التي مسها الحجر الكلي أو الجزئي عن طريق حسابات صندوق الزكاة بهذه الولايات".

ودعت الوزارة اللجان الولائية والقاعدية لصندوق الزكاة الى "التنازل عن نسبتها المقدرة ب 10 بالمائة لصالح الفقراء والمساكين في كل ولايات الوطن".

كما تم خلال هذا الاجتماع ، الذي جرى تحت اشراف وزير الشؤون الدينية والاوقاف، يوسف بلمهدي، "تثمين الهبة التضامنية للشعب الجزائري ودعوة المحسنين والمزكين إلى بذل المزيد من العطاء والتكافل مع هذه الفئات".

الطاسيلي للطيران توقف رحلاتها و الجوية الجزائرية تُبقي على خدمات نقل السلع

اثنين, 03/30/2020 - 20:18
تبقى جميع طائرات شركتي الطيران الوطنيتين: الخطوط الجوية الجزائرية وطيران الطاسيلي رابضة على الأرض بسبب توقيف النقل الجوي كإجراء وقائي ضد انتشار فيروس كورونا الجديد باستثناء طائرات نقل البضائع التابعة للخطوط الجوية الجزائرية التي بقيت تعمل. وتطبيقا لقرار السلطات العمومية بتوقيف النقل الجوي مؤقتا قصد التقليص من خطر انتشار جائحة فيروس كورونا الجديد التي تم اتخاذُه يوم 17 مارس الماضي، قامت شركتاي الخطوط الجوية الجزائرية وطيران الطاسيلي بتوقيف جميع رحلاتهما الجوية الداخلية والدولية للمسافرين. و أكد مدير الاتصال لشركة طيران الطاسيلي كريم بحار قائلا "جميع طائراتنا موجودة على الأرض لفترة مفتوحة بسبب جائحة فيروس كورونا الجديد"، مضيفا ان هذا الاجراء تم اتخاذه عشية اتخاذ الحكومة قرار التوقيف المؤقت لجميع الرحلات الجوية. وأضاف ان مجموع 15 طائرة (7 طائرات من نوع بوينغ و8 من نوع بومبارديي) المكونة لأسطول شركة طيران الطاسيلي وهي فرع لمجمع سوناطراك موجودة حاليا على مستوى مطار الجزائر العاصمة وتخضع "لبروتوكول تقني يومي يُمكن من الحفاظ عليها وصيانتها". وذكر السيد بحار انه تم الغاء الرحلات الداخلية المنتظمة للشركة منذ 22 مارس، في حين تم الغاء الرحلات الدولية منذ 19 مارس. وقد تحصلت شركة طيران الطاسيلي لدى الجهات المختصة، على ترخيص للقيام ببعض الرحلات لإجلاء عمال النفط من الجنوب نحو الشمال بطلب من سوناطراك وتم اجراء آخر رحلة يوم 26 مارس من حاسي مسعود (ولاية ورقلة) نحو الجزائر العاصمة. و أكد الناطق باسم الشركة أمين أندلسي أنه تقريبا كل أسطول الشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية المعنية هي الأخرى بإلغاء الرحلات الجوية متوقف حاليا. وأوضح أندلسي أن أمام شلل حركة الطيران الجوي على الصعيد العالمي بسبب وباء كورونا المستجد و امتثالا لقرارات الحكومة الجزائرية القاضية بتعليق كافة الرحلات الوطنية و الدولية، أوقفت شركة الخطوط الجوية الجزائرية كامل أجهزتها". وأضاف يقول وحدها الرحلات الخاصة بنقل البضائع و الأدوية و البريد بقيت عملية، موضحا أنه من إجمالي أسطولها الذي يضم 56 طائرة هناك أربع طائرات خاصة بنقل البضائع. في هذا الصدد، أشار إلى أنه باستثناء طائرات نقل البضائع كافة الأجهزة الأخرى التابعة لأسطول الخطوط الجوية الجزائرية تخضع للصيانة من قبل عمال قسم الصيانة و اصلاح الطائرات الخاص بالشركة. وذكر المسؤول ذاته أن آخر رحلة لنقل البضائع كانت قد أجرتها الخطوط الجوية الجزائرية يوم الجمعة من الصين لنقل معدات خاصة بالحماية و المواد الصحية في إطار مكافحة وباء كوفيد-19، مضيفا أن الشركة ستتلقى اذا اقتضت الضرورة إذنا خاصا لاجراء رحلات تجارية او خاصة بالشحن سيما عندما يتعلق الأمر بالمصلحة الوطنية مثلما قمنا به لضمان عودة الرعايا الوطنيين الذين علقوا بالخارج أو تلك الرحلات المخصصة لنقل الأدوية و المواد الصيدلانية. عن سؤال حول الخسائر الاقتصادية و التجارية التي تكبدتها الشركة اثر هذا التوقف أوضح السيد اندلسي أنه من "الصعب في الوقت الراهن تقديم رقم محدد" مشيرا إلى أن "هناك حصيلة قيد الاعداد" لتقييم و تقديم حجم الخسائر المترتبة عن تعليق الطيران الجوي.

فيروس كورونا: الوكالة الوطنية للنفايات تمنح معدات لمستشفيات بالعاصمة

اثنين, 03/30/2020 - 19:59
 قدمت الوكالة الوطنية للنفايات اليوم الاثنين بالجزائر هبة متكونة من معدات الوقاية لفائدة أعوان الصحة والنظافة العاملين على مستوى المستشفيات الجامعية بالجزائر العاصمة، في اطار تنفيذ برنامج الوقاية من فيروس كورونا المسطر من طرف وزارة البيئة والطاقات المتجددة. وتتمثل هذه المساعدات، التي استفاد منها كل من المستشفى الجامعي اسعد حساني ببني مسوس و المستشفى الجامعي لمين دباغين "مايو" بباب الواد، في 1600 بدلة وقائية لأعوان الصحة بكل مستلزماتها من قفازات، نظارات، أحذية بالاضافة الى 3000 كمامة. وحرصا على توفير المناخ الجيد لعمال النظافة وفرت الوكالة خلال هذه العملية 100 لباس وحذاء واقي لهؤلاء العمال و 360 قفازا واقيا و 360 حاوية لجمع النفايات و كمية كبيرة من المحلول المعقم لليدين وماء "الجافيل". وأكد المدير العام للوكالة، كريم ومان، خلال اشرافه على عملية تسليم دفعة من هذه المعدات للمؤسسة الاستشفائية لبني مسوس، أن هذه المبادرة تمت في اطار البرنامج الوقائي المسطر من طرف وزارة البيئة والطاقات المتجددة من أجل مرافقة كل الفاعلين الذين ينشطون في الميدان لمكافحة تفشي وباء كوفيد 19. وحسب المسئول ذاته ستسمح هذه المعدات للمؤسسات الاستشفائية الكائنة بالعاصمة برفع مستوى التكفل بمكافحة الوباء و تسيير الكميات المعتبرة من النفايات المنجرة عن المرحلة الاستثنائية التي تمر بها المستشفيات في ظل تفشي هذه الجائحة العالمية. و أكدت وزارة البيئة و الطاقات المتجددة ، باعتبارها قطاعا افقيا يعمل مع عدة قطاعات، أن مبادرات التصدي لفيروس كورونا ستتواصل على مستوى كل المستشفيات الموجودة بالولايات التي هي تحت الحجر الصحي.

تأجيل بطولة العالم لألعاب القوى 2021 إلى صيف 2022 بسبب كورونا

اثنين, 03/30/2020 - 18:08
 قرر الاتحاد الدولي لألعاب القوى تأجيل بطولة العالم-2021  (التي كان مقررا إجراؤها في الفترة مابين 6و15 أوت) في مدينة يوجين بولاية أوريغون الأمريكية, إلى صيف 2022, بسبب انتشار جائحة كورونا فيرس, وتسعى الهيئة الدولية لتحديد المواعيد الجديدة. وصرح متحدث باسم الاتحاد الدولي هذا الاثنين يقول : "بنسبة 100 في المائة ستقام بطولة العالم في صيف 2022". وأفاد الاتحاد الدولي في وقت سابق اليوم إنه يعمل بالتعاون مع المنظمين على تحديد موعد جديد في 2022 لبطولة العالم في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا حول العالم. كما أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى أنه في مناقشات مع اتحاد ألعاب الكومنولث وبطولة أوروبا. ومن المفترض أن تقام بطولة أوروبا في الفترة بين 26 و30 أوت في باريس (فرنسا), بينما تقام ألعاب الكومنولث المقبلة بين 27 جويلية  والسابع من أوت 2022 في مدينة برمنغهام الإنجليزية. وأعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن إعادة تحديد تاريخ بطولة العالم بعد قرار اللجنة الأولمبية الدولية والمنظمين اليابانيين بتعديل موعد أولمبياد طوكيو ليقام في الفترة بين 23 جويلية و08 أوت 2021. وتأجلت الألعاب الأولمبية طوكيو-2020 لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا التي حصدت أرواح الآلاف من البشر حول العالم. وقال الاتحاد الدولي لألعاب القوى بعد إعلان موعد جديد للأولمبياد: "هذا يمنح الرياضيين الوقت المطلوب للتدريب والمنافسة. يحتاج الجميع للمرونة والتفاهم". وأضاف: "نشكر اللجنة المنظمة لبطولة أوريغون-2021 والمساهمين والشركاء للتعاون والاستعداد لدراسة كل الخيارات".

كورونا : تسجيل 73 حالة جديدة مؤكدة و04 حالات وفاة جديدة في الجزائر

اثنين, 03/30/2020 - 17:11
تم تسجيل 73 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الجزائر ليرتفع العدد الاجمالي الى 584 حالة مؤكدة، فيما تم تسجيل أربع (4) وفيات جديدة ليرتفع العدد الى 35 حالة وفاة، حسب ما كشف عنه هذا الاثنين الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، البروفيسور جمال فورار. وأوضح البروفيسور فورار، خلال لقاء إعلامي، أن حالة الوفاة الأولى سجلت بولاية بجاية وهي لرجل (59 سنة) كان باحتكاك مع مغترب بفرنسا والثانية بولاية البليدة لرجل (69 سنة)، فيما تم تسجيل حالتي الوفاة الاخريين بولاية وهران وتتعلقان برجل (67 سنة) وامرأة (73 سنة). وأضاف نفس المصدر أن 37 حالة تماثلت للشفاء لحد الآن . وتجدر الإشارة الى أن الحالات المؤكدة متواجدة عبر 38 ولاية، منها 43 بالمائة بولاية البليدة، و82 بالمائة منتشرة عبر 9 ولايات. وأضاف  فورار أن 15 ولاية سجل بها ما بين حالة واحدة و ثلاث حالات إصابة بالفيروس، في حين أن حالات الوفيات موزعة عبر 14 ولاية. ودعا نفس المسؤول المواطنين إلى ضرورة "احترام توصيات الخبراء المتعلقة بقواعد النظافة الشخصية والبيئية، بالإضافة إلى شروط الحجر الصحي لتفادي أي عدوى بفيروس كورونا".

والي البليدة للإذاعة : البدء في المخطط الإستعجالي لاحتواء تبعات الحجر الصحي بالولاية

اثنين, 03/30/2020 - 16:41
أكد والي ولاية البليدة كمال نويصر على البدء في انطلاق المخطط الإستعجالي لاحتواء تبعات الحجر الصحي بالبليدة ، وأن الولاية تتوفر على مخزون من السلع للمواد الأساسية التي تضمن التزويد والتموين خلال فترات الحجر الصحي الشامل على الولاية . صرح والي ولاية البليدة ولدى نزوله ضيفاً على برنامج "الخلفية والقرار" للقناة الإذاعية الأولى ، وهذا على هامش الزيارة التفقدية التي قادت الوزير الأول عبد العزيز جراد هذا الاثنين إلى ولاية البليدة ، أكد فيها أن تطبيق المخطط الإستعجالي للولاية ،يضمن توفير كل المواد الأساسية للمواطنين وخصوصا المواد ذات الاستهلاك الواسع . وطمأن كمال نويصر المواطنين على توفر خزان من السلع خاص بالمؤسسات المنتجة للمواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع، ومؤكدا على المتابعة اليومية لوحدات الإنتاج الخاصة بهذه المؤسسات ، "فيما تم تسجيل بعض حالات التذبذب في اليوم الأول وذلك بعدم معرفة بعض المؤسسات عن كيفية استخراج رخص الخروج الاستثنائية". وذكر والي الولاية على عدم مطالبة الوحدات الإنتاجية برخص التنقل، "لأن هذه الوحدات تأتي بالمواد الأولية من خارج ولاية البليدة وتم استثنائها بغاية تسهيل توفر المواد الغذائية وضمان إنتاجها". وأضاف نويصر أن قرار الحجر الصحي لم يشمل محلات بيع المواد الأساسية والفضاءات التجارية،  مذكراً أنه تم إحصاء عدد المحلات في كل أحياء الولاية لضمان سيرورة تموين المواطنين ،بحيث تم تقسيم كل المدن إلى قطاعات، وتبقى تحت المراقبة  لضمان فتحها خلال أيام الحجر الصحي على الولاية". 

كورونا : "الطبيب.دي.زاد" ارضية تسمح باستشارة طبيب عبر الفيديو

اثنين, 03/30/2020 - 16:01
تم هذاالاثنين إطلاق خدمة جديدة للاستشارة الطبية عبر الفيديو"etabib.dz" (الطبيب دي.زاد)، تسمح للمواطن الجزائري بان يستشير مجانا الطبيب من خلال اتصال فيديو عبر الانترنت، و ذلك بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حسبما أكده بيان للوكالة الوطنية لترقية وتطوير الحظائر التكنولوجية. و أضاف المصدر ذاته، أن خدمة     "etabib.dz" (الطبيب دي.زاد)، التي أطلقتها المؤسسة الناشئة "ابن حمزة" المختصة في الصحة الالكترونيةّ، تعتبر أرضية تسمح للمواطن "بالاستفادة من الاستشارات الطبية عن بعد ومجانا و بدون صعوبات التنقل، مضيفا أن الاستشارات عن بعد يقدمها أطباء متطوعون في مختلف التخصصات. كما أشار البيان ذاته، إلى أن المؤسسة الناشئة "ابن حمزة" التي يشرف عليها الدكتور مصطفى نبيل، تطمح إلى "تحسين التكفل بالمواطنين من خلال مهنيين في مجال الصحة، مع احترام المعايير الدولية". و أوضحت الوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية، أن الأرضية تتكون من مجموعة من البرمجيات والتطبيقات الطبية المختصة، يستعملها المهنيون في مجال الصحة في إطار مخزن الكتروني "e-TabibStore" بهدف تسهيل و تامين عملهم". كما تمت الإشارة إلى أن إطلاق هذه الخدمة، تطلبت مساهمة عدة هيئات سيما الوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية بالنسبة للتوزيع السريع للتطبيق، و اتصالات الجزائر بالنسبة لسرعة الانترنت، و مؤسسة هواوي الصينية المختصة في التكنولوجيات الجديدة، والمؤسسة فورتينات-الجزائر من اجل تامين المجال التقني وكذا المعطيات الطبية. كما أكدت الوكالة بان الوضعية العالمية المرتبطة بتطور وباء فيروس كورونا، تجعل الجزائر في مرحلة تتطلب مزيدا من الاحتياجات الصحية و بالتالي فان عديد الشركات الناشئة التابعة للوكالة الوطنية لترقية وتطوير المؤسسات الناشئة قد تجندت وطورت حلولا رقمية تهدف إلى المساعدة في مكافحة تفشي فيروس كورونا. و تتكفل الوكالة بالعمل على وضع نظام بيئي وطني يسمح بتطوير و ازدهار النشاط الاقتصادي في قطاع تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و ذلك بهدف ضمان مساهمة فعالة في الاقتصاد الوطني.

اللواء شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش الى الناحية العسكرية الاولى بالبليدة هذا الثلاثاء

اثنين, 03/30/2020 - 15:29
30/03/2020 - 15:29

يقوم رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة, اللواء السعيد شنقريحة, هذا الثلاثاء, بزيارة عمل وتفتيش الى الناحية العسكرية الاولى, حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأضاف ذات المصدر أن الزيارة "ستشكل سانحة للواء شنقريحة لتفقد بعض الوحدات وترؤس اجتماع مع قيادة وإطارات الناحية".

كورونا : تسليم 10 ألاف كتاب لنزلاء فنادق الحجر الصحي

اثنين, 03/30/2020 - 15:25
 أشرفت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة, هذا الاثنين بفندق مزفران بزرالدة بالجزائر العاصمة, على تسليم 10 آلاف كتاب قدمتها النقابة الوطنية لناشري الكتب لصالح مقيمي الفنادق المخصصة للحجر الصحي. وبعدما اعتبرت الوزيرة أن "القراءة خير رفيق في وضع مشابه" تمنت السيد بن دودة في كلمة لها لنزلاء فنادق الحجر الصحي "الخروج بسلام والعودة إلى الحياة الطبيعية بعد تجاوز بلادنا الأزمة" , مذكرة في هذا السياق بأن "عدد من المصابين قد غادروا المستشفيات وتعافوا". وجددت الوزيرة التذكير بأن "كل المسؤولين والطاقم الحكومي يعملون على قدم وساق لمواجهة المحنة" . كما حيت "عمال الفنادق التي تستضيف نزلاء الحجر الصحي والمتعاملين معها من كل الجهات على جهودهم والتزامهم وتسجيلهم مواقف مشرفة" داعية الجميع إلى "التضامن لتخطى هذا الاختبار. ومن المفترض أن يتم توزيع الكتب التي جمعتها النقابة الوطنية لناشري الكتب على الهياكل الفندقية المسخرة للأشخاص المعنيين بالحجر الصحي طوال مدة إقامتهم بزرالدة وسيدي فرج وتيبازة ووهران. للإشارة يتواجد 4448 شخصا تحت الحجر الصحي في 19 فندقا ومركبا سياحيا عبر التراب الوطني يرافقهم أطباء وأعوان أمن وموظفي هذه الفنادق. يذكر ان الناشرين أعضاء النقابة الوطنية لناشري الكتب جمعوا 10 آلاف كتاب بعد ثلاثة أيام من إطلاق العملية.  

إجراء أولمبياد طوكيو بين 23 جويلية و8 أوت 2021

اثنين, 03/30/2020 - 15:25
أعلن منظمو أولمبياد طوكيو، هذا الاثنين، أن التاريخ الجديد لانطلاق الألعاب التي تأجلت بسنة بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وسيكون 23 جويلية 2021. وكان من المقرر أن تقام الدورة بين 24جويلية و 9 أوت 2020، لكن اللجنة الأولمبية الدولية أعلنت بالاتفاق مع الحكومة اليابانية الأسبوع الماضي، تأجيل ألعاب طوكيو الصيفية بعد ضغوط من الاتحادات والرياضيين لإرجائها في ظل توقف النشاط الرياضي حول العالم بسبب (كوفيد-19). وقال رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد-2020، يوشيرو موري، خلال ندوة صحفية نظمت في آخر لحظة بطوكيو"الألعاب الأولمبية ستجرى من 23 جويلية إلى 8 أوت 2021،الألعاب شبه الأولمبية ستدور من 24 أوت الى 5 سبتمبر". وكان يوشيرو موري قد أعلن في وقت سابق من اليوم أنه سيتم الكشف عن الموعد الجديد لإقامة ألعاب طوكيو "هذا الأسبوع" على الأرجح، مضيفا بأنهم يدرسون الإيجابيات والسلبيات من إقامة الألعاب في الصيف أو الربيع. وسرت معلومات بأن اللجنة المنظمة ستستغل قرار التأجيل لإقامة الألعاب في ربيع العام المقبل لتفادي الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية في فصل الصيف، علما بأنه تم نقل سباق الماراطون من طوكيو إلى مدينة سابورو التي تتمتع بطقس معتدل خلال الصيف. وأدى التأجيل، وهو خطوة غير مسبوقة تطال الحدث الرياضي الأكبر عالميا، إلى تغييرات في جميع الجوانب التنظيمية للأولمبياد بما في ذلك المواقع الرياضية، الأمن، حجز التذاكر والإقامة.

كورونا: وزير الصناعة يحث المجمعات الصناعية العمومية على رفع الإنتاج

اثنين, 03/30/2020 - 15:17
أسدى وزير الصناعة والمناجم، فرحات ايت علي براهم، تعليمات للمجمعات الصناعية العمومية، المنتجة للمواد أكثر طلبا في ظل تفشي وباء كورونا فيروس، للرفع قدراتها الإنتاجية لسد حاجيات المواطنين ، حسبما أفاد به الاثنين،بيان للوزارة. في هذا الصدد أمر الوزير كل من مجمعات صيدال (مجمع الصناعات الصيدلانية)، اغروديف (مجمع الصناعات الغذائية)، جيتكس (مجمع الصناعات النسيجية والجلود) و" آ سي أس" (المجمع الجزائري للتخصصات الكيميائية) و ديفاندوس (مجمع الصناعات المختلفة) بتكييف منتجاتها ورفع قدرات وحداتها الإنتاجية. وأكد الوزير، بأن دائرته الوزارية ستبقى في اتصال و استماع دائم لكل الانشغالات والصعوبات التي يمكن أن تواجه هذه المجمعات للتموين بالمواد الأولية الضرورية لنشاطها (صعوبات مالية، التوطين البنكي، الجمركة وغيرها ...) لاتخاذ الإجراءات الضرورية لرفع هذه العوائق في ظل الظروف الراهنة بالتنسيق مع الجهات المعنية في إطار التدابير المتخذة لمواجهة وباء كورونا.

عبد العزيز جراد : يجب على الجزائر ربط مصيرها بعلاقات دولية عادلة تؤمن بأن الأولوية هي حماية الإنسان

اثنين, 03/30/2020 - 13:10
قال الوزير الأول عبد العزيز جراد اليوم الإثنين بتيبازة أنه يتوجب على الجزائر بعد أزمة كورونا العالمية ربط مصيرها بعلاقات دولية عادلة تؤمن بأن الأولية هي حماية الإنسان كإنسان. وأوضح السيد جراد خلال تفقده لصوامع التخزين للديوان الجزائري المهني للحبوب وحدة أحمر العين أن "على الجزائر، التي ليست وحدها وليست معزولة عن العالم، التفكير في ربط مصيرها بعلاقات دولية عادلة تؤمن بأن الأولوية هي حماية الإنسان كإنسان والإنسانية كإنسانية"، مشيرا إلى أن "هذا هو الدرس الذي يجب أن نستخلصه من هذه الأزمة الصحية العالمية". وأضاف الوزير الأول أنه أصبح هناك "العالم ما قبل كورونا والعالم ما بعد كورونا" ولهذا يجب التفكير في البعد العالمي لهذه الأزمة الشاملة التي انعكست على اقتصادات العالم وعلى الزراعة و الصناعة". وكان الوزير الأول قد استهل زيارة العمل والتفقد هذه بالوقوف بمستشفى فرانس فانون (البليدة) على ظروف التكفل المرضى المصابين بداء كورونا المستجد. ويرافق الوزير الأول خلال هذه الزيارة كل من وزير الداخلية والجماعات المحلية كمال بلجود و وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد. و تعرف ولاية البليدة تسجيل أكبر عدد من الحالات المؤكدة للإصابة بفيروس كورونا، حيث أقر رئيس الجمهورية إخضاعها للحجر الصحي الكامل لمدة عشرة أيام كإجراء يرمي إلى الحد من تفشي الوباء.  

كورونا: جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا تستأنف الدراسة يوم 5 ابريل القادم عبر أرضية رقمية

اثنين, 03/30/2020 - 13:04
تستأنف الدروس بجامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين بشكل "فعلي" يوم 5 ابريل القادم عبر أرضية رقمية تسمح بمواصلة التعليم عن بعد مما سيضمن احترام رزنامة الدروس، بعد توقفها في إطار الإجراءات المتخذة من اجل مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حسب ما جاء اليوم الاثنين في بيان لهذه المؤسسة الجامعية. و جاء في البيان الذي يحمل توقيع رئيس الجامعة، جمال الدين اكرتش انه "بهدف ضمان الاستئناف الفعلي للدراسة يوم 5 ابريل القادم، اشتركت الجامعة مع +cisco+ من اجل إطلاق أرضية رقمية +webex+ تسمح بمواصلة تقديم الدروس عن بعد و ضمان احترام رزنامة الدروس". و عليه فإن الأساتذة و الطلبة مدعوون لتسجيل الدخول في الحسابات التي يمكنها استيعاب 5000 مستعمل في الوقت نفسه ، حسب المصدر نفسه. كما يمكن الاطلاع على الدروس المقدمة، من خلال البث الحي عبر أرضية +moodle+ التي يمكن تشغيلها في فضاء العمل الرقمي التابعة للجامعة، حسب بيان الجامعة، التي أكدت أن الجديد في هذه العملية هو إمكانية الدخول إلى الأرضية عبر الحاسوب و الهواتف الذكية و حتى الهاتف الثابت بتشكيل رقم مجاني. و تمت الإشارة أيضا إلى أن تسيير اجتماعات العمل و الندوات تم برمجته في حالة تمديد إجراءات الحجر الصحي. في هذا الخصوص، أعربت جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا عن ارتياحها للإعلان الرسمي لنشر هذا التطبيق و تدعو الأسرة الجامعية لذات المؤسسة إلى الانخراط كليا من اجل ضمان السير الحسن للسداسي الثاني و "إنجاح" السنة الجامعية. 

حوادث مرور: وفاة 6 أشخاص وإصابة 7 آخرين بجروح خلال الـ 24 ساعة الأخيرة

اثنين, 03/30/2020 - 12:52
30/03/2020 - 12:52

لقي ستة (6) أشخاص حتفهم وأصيب سبعة (7) آخرون بجروح متفاوتة الخطورة، اثر عدة حوادث مرور سجلت خلال الـ 24 ساعة الأخيرة على المستوى الوطني، حسب ما أفادت به اليوم الاثنين حصيلة لمصالح الحماية المدنية.

وقد سجلت أثقل حصيلة على مستوى ولاية تمنراست بوفاة شخص وإصابة شخصين على اثر انقلاب سيارة سياحية بالطريق الوطني رقم 1 بلدية ودائرة تمنراست، يضيف ذات المصدر.

كما تدخلت مصالح الحماية المدنية من أجل تقديم الإسعافات الأولية لـ 11 شخص مختنقين جراء استنشاقهم غاز أحادي أكسيد الكربون ِCo المنبعث من جهاز المدفئة وسخان الماء وكذا غاز المدينة داخل مساكنهم بكل من ولايات البيض (3 أشخاص) وتيارت (5) وسعيدة (3).

ومن جهة أخرى، تدخلت فرق تلك المصلحة لولاية البليدة من أجل إخماد حريق شب داخل شقة متكونة من 5 غرف بمسكن أرضي بدائرة واد العلايق ، حيث تسبب هذا الحريق في إصابة شخص بحروق من الدرجة الثانية وشخص آخر في حالة صدمة.

كورونا: إيران تسجل 2757 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد

اثنين, 03/30/2020 - 12:42
30/03/2020 - 12:42

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم الاثنين، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 2757 بعد تسجيل 117 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، في مؤتمر صحفي، إنه تم تسجيل 3186 إصابة جديدة في يوم واحد ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 41495.وأضاف أن عدد المتعافين وصل حتى الآن إلى 13911 غادروا المستشفيات.

وتعد إيران أكثر دولة تضررا بفيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط.

كورونا: بقاط يؤكد أن النتائج الايجابية لــ"كلوروكين " تظهر على المصاب بعد 10 أيام

اثنين, 03/30/2020 - 12:39
 أكد عضو لجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا الدكتور محمد بقاط بركاني أن استجابة المرضى لدواء "هيدروكسي كلوروكين" لا تظهر نتائجها إلا بعد 10 أيام و "من المبكر جدا" الإعلان عن هذه النتائج في الجزائر بعد 6 أيام فقط من استعمال هذا العلاج . وأوضح الدكتور بقاط رئيس عمادة الأطباء وعضو لجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا له أنه "من المبكر جدا" أن تعلن اللجنة عن مدى استجابة المرضى المستفيدين من العلاج "هيدروكسي كلوروكين" لهذا الدواء الذي لا تظهر نتائجه "إلا بعد 10 أيام ". يذكر أن وزارة الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات أمرت منذ 6 أيام باستعمال المؤسسات الاستشفائية التي تستقبل المصابين بفيروس كورونا لدواء "هيدروكسي كلوروكين" الذي اثبت نجاعته على التصدي لأعراض الفيروس في الدول التي طبقته. وحسب ذات المختص في الأمراض الصدرية فإن ملاحظة نتائج هذا الدواء العيادية والفيروسية وتأثيره ايجابيا على صحة المريض الذي خضع لهذا العلاج " لا تظهر إلا بعد 10 أيام من تطبيقه وليس قبل هذه المدة ". وكشف الدكتور بقاط من جانب آخر بأن لجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا قررت تعميم وصف دواء " "هيدروكسي كلوروكين"على جميع المصابين بفيروس كورونا بكل المصالح التي تتكفل بالمرضى عكس ما تقرر تطبيقه قبل أسبوع أي وصفه للحالات الحادة فقط . وعبر ذات الخبير من جهة أخرى عن "ارتياحه" لتوفير الصيدلية المركزية للمستشفيات على المخزون الضروري الكافي من مادة "هيدروكسي كلوروكين" لفائدة جميع المواطنين .

أم البواقي : هلاك شخص وجرح آخر في حادث سير ببلدية عين فكرون

اثنين, 03/30/2020 - 11:41
30/03/2020 - 11:41

هلك شخص وجرح آخر في حادث سير وقع بإقليم بلدية عين فكرون (أم البواقي)، حسب ما علم اليوم الاثنين من المديرية المحلية للحماية المدنية.

و أوضح ذات المصدر بأن الحادث الذي نجم عن اصطدام مركبة بدراجة نارية على شطر الطريق الولائي رقم 3 الرابط بين بلديتي عين فكرون و بوغرارة السعودي ، أودى بحياة شاب (23 سنة) و إصابة آخر (15 سنة).

وقد تم نقل الشخصين المتوفى والمصاب من قبل عناصر الوحدة الثانوية للحماية المدنية التابعة لدائرة عين فكرون إلى مستشفى ذات المدينة، وفقا لذات المصدر.

وفتحت من جهتها المصالح الأمنية المختصة إقليميا تحقيقا في الحادث لكشف أسباب وقوعه.

 

الجمهورية الصحراوية تدين الهجمات على بلدتين في الموزمبيق

اثنين, 03/30/2020 - 11:32
30/03/2020 - 11:32

وجه رئيس الجمهورية الصحراوية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو ، ابراهيم غالي ، رسالة إلى نظيره الموزمبيقي، فيليب نيوسي ، عبر فيها عن إدانة الجمهورية الصحراوية للهجمات على بلدتي موكيمبوا دي برايا و كيسنجانا في منطقة كابو ديلغادو شمال موزنبيق , يومي 23 و 25 من شهر مارس الجاري و التي خلفت العديد من الضحايا وخسائر مادية كبيرة .

وأعرب الرئيس ابراهيم غالي في رسالته ، حسبما نقلت وكالة الأنباء الصحراوية ، عن "تضامن ومواساة الشعب الصحراوي وحكومته للشعب الموزمبيقي الشقيق وحكومته أمام الهجوم الإجرامي الإرهابي الذي استهدف مواطنين عزل ومنشآت عامة وخاصة في تناقض تام مع أبسط المبادئ الإنسانية والقانونية".

كما عبر الرئيس الصحراوي عن "إدانة الشعب الصحراوي وحكومته للإرهاب وكل أشكال العدوان"، مؤكدا "ثقته في قدرة الحكومة والشعب الموزمبيقيين على تجاوز هذه التحديات والتهديدات الإرهابية، بفضل حكمة قيادة البلد والوعي الكبير لدى شعبه".

الصفحات