وطني

اشترك ب تلقيمة وطني
آخر تحديث: منذ 31 دقيقة 14 ثانية

كورونا :475 إصابة جديدة و210 حالة شفاء و09 وفيات في الجزائر خلال الـ24 ساعة الأخيرة

ثلاثاء, 07/07/2020 - 17:27
سجلت 475 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و9 وفيات جديدة خلال ال 24 ساعة الأخيرة في الجزائر، في الوقت الذي تماثل فيه 201 مريضا للشفاء، حسب ما كشف عنه اليوم الثلاثاء الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار. وأفاد الدكتور فورار، خلال اللقاء الإعلامي اليومي المخصص لعرض تطور الوضعية الوبائية لفيروس (كوفيد-19)، بأن العدد الاجمالي للإصابات المؤكدة ارتفع إلى 16879 حالة، و هو ما يمثل نسبة 38 حالة لكل 100 ألف نسمة، فيما بلغ إجمالي الوفيات 968 في حين بلغ عدد المتماثلين للشفاء 12094 حالة. و أضاف الدكتور فورار بأن 34 ولاية سجلت بها نسبة حالات أقل من النسبة الوطنية و 10 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة خلال ال24 ساعة الماضية مع الاشارة الى أن 16 ولاية سجلت بها ما بين حالة و خمس حالات و 22 ولاية سجلت أكثر من ست حالات. و كشف الدكتور فورار بأن 55 مريضا يوجدون حاليا بالعناية المركزة. في الأخير، أكد الدكتور فورار أن الوضعية الحلية للوباء تستدعي من كل المواطنين اليقظة و احترام قواعد النظافة و المسافة الجسدية و الامتثال لقواعد الحجر الصحي و الارتداء الالزامي للقناع الواقي مع المحافظة على صحة كبار السن خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وزير التربية يكشف عن تنظيم جلسات محلية لإعادة النظر في المناهج التربوية

ثلاثاء, 07/07/2020 - 15:39
كشف وزير التربية، محمد واجعوط، عن تنظيم جلسات محلية وجهوية وذلك تحضيرا للجلسات الوطنية لإعادة النظر في المناهج التربوية. وأضاف الوزير، في تصريح له للقناة الأولى،  أن وزارة التربية الوطنية وزعت على الفاعلين والشركاء الاجتماعين وكذا أصحاب الاختصاص وثيقة من أجل تشخيص المنظومة التربوية ،والوقوف على ما هو إيجابي وما يحتاج إلى تحسين. وصرح وزير التربية الوطنية على هامش إحتفالية بمناسبة الذكرى ال58 لعيد الاستقلال والشباب، أن  توزيع هذه الوثيقة يشمل "الشركاء الاجتماعين ،الأساتذة وأصحاب الاختصاص ،وكذلك ممثلي أولياء التلاميذ". كما  أكد واجعوط أن مسودة تشخيص المنظومة التربوية " ستنبثق منه رؤية جديدة  مجددة لما ستكون عليه المنظمة التربوية ،سوء ستعلق الأمر بالمناهج أو بالبرامج ، ومحتويات الكتب "وأضاف وزير التربية أن كل هذه الإجراءات والمشاورات تأتي من أجل " تحسين وجعل المنظمة التربوية ترقى إلى ما نصبوا إليه ،وستكون هنالك جلسات على مستوى المحلي ثم على المستوى الجهوي وعلى المستوى الوطني أيضا".

مشروع اتفاقية بين وزارتي المجاهدين والتضامن الوطني "قريبا" لتنمية الروح الوطنية لدى الأجيال

ثلاثاء, 07/07/2020 - 15:10
كشف وزير المجاهدين و ذوي الحقوق، الطيب زيتوني، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عن مشروع اتفاقية سيتم التوقيع عليه "قريبا" مع وزارة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة بغية تعزيز العمل التنسيقي في عدة مجالات، سيما تلك الرامية الى تنمية الروح الوطنية لدى الأجيال. و تطرق الوزير خلال زيارة قام بها رفقة وزيرة التضامن الوطني والاسرة و قضايا المرأة، كوثر كريكو، الى مركز الطفولة المسعفة بالأبيار، الى أهمية العمل التكاملي والتنسيقي بين مختلف القطاعات لتبليغ رسالة الشهداء و التعريف بالمحطات التاريخية للجزائر، مشيرا الى مشروع اتفاقية سيتم ابرامه "قريبا" بين قطاعي المجاهدين والتضامن الوطني، يتناول عدة مجالات، سيما تلك الرامية الى تنمية الروح الوطنية لدى الأجيال. وفي ذات السياق، أكد السيد زيتوني أنه تم توزيع 10 ملايين نسخة من كتاب "أمجاد الجزائر (1830-1962)" على أطفال المؤسسات التربوية والثقافية، وهي عبارة عن سلسلة تاريخية ثقافية تصدر عن وزارة المجاهدين، بالإضافة الى توزيع أزيد من 1،5 مليون نسخة من بيان أول نوفمبر و 1،5 مليون نسخة من النشيد الوطني. وشدد الوزير على ضرورة تبليغ رسالة الشهداء للأجيال، مشيرا الى أن قطاع المجاهدين شرع في "عمل كبير" في هذا المجال، بالتنسيق مع مختلف الدوائر الوزارية من خلال ابرام اتفاقيات وتنظيم لقاءات وتوزيع كتب تتناول الذاكرة الوطنية. من جهتها، أكدت السيدة كريكو على التنسيق بين قطاعي التضامن الوطني والمجاهدين بتزويد مراكز الطفولة بأفلام تاريخية ورسوم متحركة حول مواضيع تاريخية لتنمية الروح الوطنية لدى أطفال المؤسسات المتخصصة. من جهة أخرى، أبرزت الوزيرة أن هذه الزيارة الميدانية تندرج في اطار الاحتفالات المخلدة للذكرى ال58 لعيدي الاستقلال والشباب، مبرزة دور المرأة الجزائرية عبر مختلف المراحل التاريخية، سواء في النضال والكفاح لتحرير الوطن أو في البناء والتشييد بالإخلاص والمثابرة. واعتبرت الوزيرة أن هذه الزيارة التي تميزت بتكريم رمزي لمجاهدات ناضلن ابان الثورة التحريرية وممرضات يساهمن في التصدي لجائحة كورونا، تعد "وقفة عرفان" لنضالات المرأة الجزائرية في شتى المجالات تحت شعار "على العهد باقيات...وللأمانة حافظات". وفي مستهل هذه الزيارة، توجه الوفد الوزاري الى مربع الشهداء بمقبرة العالية للترحم على روح شهداء الثورة التحريرية والتذكير بتضحياتهم في سبيل استرجاع السيادة الوطنية.

محكمة سيدي محمد : استئناف محاكمة رجل الاعمال محيى الدين طحكوت

ثلاثاء, 07/07/2020 - 10:50
استؤنفت هذا الثلاثاء بمحكمة سيدي أمحمد جلسة محاكمة رجل الاعمال محيي الدين طحكوت المتابع بعدة تهم ذات الصلة بالفساد منها الحصول على امتيازات ومزايا وصفقات عمومية بطريقة مخالفة للتشريع وكذا الاستماع الى باقي المتهمين في هذه القضية . و استهلت جلسة اليوم بالاستماع الى عبد الغاني زعلان بصفتي والي سابق و وزير نقل سابق. وكان قاضي التحقيق استمع في جلسة أمس الاثنين بنفس المحكمة إلى الوزيرين الاولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال ووزيري الصناعة والنقل الاسبقين يوسف يوسفي وعمار غول إضافة إلى إطارات من وزارة الصناعة ومسؤول ميناء سكيكدة المتورطين في هذه القضية . وخلال الجلسة، رفض أحمد أويحيى جملة وتفصيلا كل التهم الموجهة إليه بخصوص منحه مزايا وتسهيلات غير مستحقة لرجل الأعمال طحكوت في مشاريعه المتعلقة بتركيب السيارات. كما أوضح أن المعيار الوحيد المعتمد عليه لقبول ملفات المستثمرين هو التجربة ولو قليلة في المجال مضيفا أن الدولة لجأت الى تركيب السيارات بعد انهيار اسعار النفط. و من جهته فند سلال كل التهم التي وجهها له القاضي مضيفا أن وزارة الصناعة هي "المسؤولة الوحيدة" عن دفاتر الشروط ولا دخل للوزارة الأولى ولا للمجلس الوطني للاستثمار في ذلك. وكانت جلسة محاكمة محيي الدين طاحكوت, المتواجد رهن الحبس المؤقت منذ جوان 2019 رفقة أعضاء من عائلته بتهم تتعلق بالاستفادة من امتيازات منحت له من طرف إطارات بالديوان الوطني للخدمات الجامعية ووزارة النقل في القضية المتعلقة بالخدمات الجامعية ومن طرف إطارات بوزارة الصناعة والوكالة الوطنية لترقية الاستثمار في القضية المتعلقة بشركة "سيما موتورز" التي يملكها قد أجلت بطلب من هيئة الدفاع الاربعاء الماضي لتستأنف أمس الاثنين.

فرض حجر منزلي جزئي على 18 بلدية بولاية سطيف ابتداء من هذا الأربعاء

ثلاثاء, 07/07/2020 - 10:30
تم فرض حجر منزلي جزئي على 18 بلدية بولاية سطيف من الساعة الواحدة زوالا إلى غاية الخامسة صباحا من اليوم الموالي لمدة 15 يوما ابتداء من يوم هذا الأربعاء و هذا في إطار تدعيم تدابير الوقاية من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) و بالنظر لتطور الوضعية الوبائية بالولاية, حسب ما أفاد به الثلاثاء بيان لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية. وأوضح نفس المصدر أن هذا الإجراء يشمل البلديات الآتية: سطيف, عين ارنات, عين عباسة, أوريسيا, عين ولمان, قصر الأبطال, قلال, عين ازال, عين الحجر, بئر حدادة, العلمة, بازر سكرة, القلتة الزرقاء, بوقاعة, عين الروة, بني أوسين, بيضاء برج (مركز) وعين الكبيرة. وأشار البيان إلى أنه ينجم عن هذا الحجر الجزئي, الذي تم إقراره على مستوى البلديات المذكورة أعلاه, "التوقيف التام" لكل الأنشطة التجارية والاقتصادية والاجتماعية بما في ذلك توقيف حركة نقل المسافرين والسيارات. وذكر المصدر أن هذا الإجراء تم "عملا بأحكام المرسوم التنفيذي رقم 20-168 المؤرخ في 7 ذي القعدة عام 1441 الموافق 29 يونيو سنة 2020 المتضمن تمديد الحجر المنزلي وتدعيم تدابير نظام الوقاية من انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19), لاسيما المادة 03 منه التي تلزم السيدات والسادة الولاة عند الضرورة بإقرار حجر منزلي جزئي أو كلي يستهدف مكانا أو بلدية أو حيا أو أكثر, تشهد بؤرا للعدوى, وبالنظر لتطور الوضعية الوبائية بولاية سطيف".

محاكمة محي الدين طحكوت : أويحيى وسلال ينفيان كل التهم الموجهة اليهما

اثنين, 07/06/2020 - 23:31
استمع قاضي الجلسة بمحكمة سيدي امحمد ، في محاكمة رجل الأعمال محي الدين طحكوت المتابع بعدة تهم ذات الصلة بالفساد، اليوم الاثنين إلى الوزيرين الاولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال ووزيري الصناعة والنقل الاسبقين يوسف يوسفي وعمار غول إضافة إلى إطارات من وزارة الصناعة ومسؤول ميناء سكيكدة. وخلال الجلسة، رفض أحمد أويحيى جملة وتفصيلا كل التهم الموجهة إليه بخصوص منحه مزايا وتسهيلات غير مستحقة لرجل الأعمال طحكوت في مشاريعه المتعلقة بتركيب السيارات. وأضاف أن كل التهم التي وجهت له هي نفسها الموجهة له اثناء التحقيق من قبل المستشار المحقق لدى المحكمة العليا ،مشيرا إلى أن مشاريع طحكوت محي الدين في تركيب السيارات انطلقت سنة 2016 وحينها كان مديرا للديوان برئاسة الجمهورية وليس وزيرا اولا. كما أوضح أن المعيار الوحيد المعتمد عليه لقبول ملفات المستثمرين هو التجربة ولو قليلة في المجال ، مضيفا أن الدولة لجأت الى تركيب السيارات بعد انهيار اسعار النفط. وخلال رده على سؤال وكيل الجمهورية حول مصدر الأموال التي وجدت في حسابه البنكي ببنك التنمية المحلية، رد الوزير الاول الأسبق ان هذه الأرصدة لا علاقة لها بنشاطه الحكومي. وبعد أن جدد التأكيد على تفانيه في خدمة بلاده وعدم استغلاله لمنصبه أشار إلى أن عدم تصريحه بهذه الأموال راجع إلى تدهور وضعه الصحي وللظروف الصعبة التي يمر بها. أما الوزير الأول السابق عبد المالك سلال فقد فند هو أيضا كل التهم التي وجهها له القاضي ،مضيفا أن وزارة الصناعة هي المسؤولة الوحيدة عن دفاتر الشروط ولا دخل للوزارة الأولى ولا للمجلس الوطني للاستثمار في ذلك. كما انكر في نفس السياق علمه بعدم مطابقة الإتفاقية المبرمة بين رجل الأعمال طحكوت والوكالة الوطنية لترقية الاستثمار للنسخة الأصلية بعد أن تم الغاء شرط إشراك الشريك الاجنبي. اما وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي، فقد اعتبر خلال رده على أسئلة القاضي أن قرار الدولة باللجوء إلى تركيب السيارات كان لتمهيد ارضية لإرساء صناعة وطنية حقيقية وليس لنفخ العجلات كما يروج له. وأضاف انه بالرغم من كل ما قيل عن ملف تركيب السيارات ،غير ان هذه التدابير سمحت بإنعاش بعض الصناعات التي تدخل في هذا المجال مثل صناعة البطاريات والعجلات المطاطية. وخلال استجوابه من قبل القاضي ووكيل الجمهورية بصفته وزيرا أسبقا للنقل بخصوص منحه لرجل الأعمال طحكوت قطعة أرضية بولاية سكيكدة بطريقة مخالفة للتشريع، نفى عمار غول هذه التهم مؤكدا أن كل الأوامر والمراسلات التي أمضى عليها هي مطابقة للتشريع المعمول به. وأوضح في هذا الإطار أن القطعة الممنوحة ليست متواجدة بالمنطقة الصناعية وانما في مساحة البضائع قرب ميناء سكيكدة وعليه فإن إقامة مشروع استثماري في حيز الميناء لا يشكل خطرا على المحيط كما قيل. وعن سبب فسخ العقد الخاص بهذا المشروع بما انه غير مخالف للقانون، اوضح مسؤول ميناء سكيكدة لمرابط العيدي أن إلغاء العقد جاء تنفيذا لتعليمة من وزارة النقل التي نصت على أن كل التراخيص الممنوحة والتي لم تدخل حيز التنفيذ تلغى وتمنح لمشاريع أخرى أكثر مردودية. ومن المنتظر أن تستأنف الثلاثاء جلسة محاكمة رجل الاعمال محي الدين طحكوت بالاستماع إلى باقي المتهمين علما ان هيئة الدفاع قد طالبت نقل جلسات المحاكمة الى محكمة الدار البيضاء بسبب ضيق قاعات محكمة سيدي امحمد التي يستحيل فيها احترام شرط التباعد الاجتماعي لتفادي تفشي وباء كورونا العالمي.

تسمية هياكل تابعة لوزارة الدفاع الوطني ببرج باجي مختار باسم الشهيد دين أمحمد والمجاهد زناني بيقة

اثنين, 07/06/2020 - 21:38
أشرف قائد الناحية العسكرية السادسة، اللواء عجرود محمد، اليوم الاثنين بالقطاع العملياتي برج باجي مختار بالناحية العسكرية السادسة، على مراسم تسمية هياكل تابعة لوزارة الدفاع الوطني باسم الشهيد دين أمحمد والمجاهد المتوفي زناني بيقة، حسب ما أفاد به بيان للوزارة. وأوضح المصدر ذاته ، أنه "تزامنا مع الاحتفالات المخلدة للذكرى الثامنة والخمسين (58) لاسترجاع السيادة الوطنية وطبقا لقرار القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، المتضمن تسمية المباني والهياكل التابعة لوزارة الدفاع الوطني بأسماء الشهداء والمجاهدين المتوفين، أشرف اللواء، عجرود محمد، قائد الناحية العسكرية السادسة، اليوم الإثنين 06  جويلية 2020، بالقطاع العملياتي برج باجي مختار بالناحية العسكرية السادسة، على مراسم تسمية كل من المستودع القطاعي للوقود باسم الشهيد دين أمحمد، والكتيبة 601 لرادار الكشف والمراقبة باسم المجاهد المتوفي زناني بيقة". وأضاف البيان أن مراسم التسمية جرت بحضور إطارات الناحية وعائلتي كل من الشهيد والمجاهد المتوفي، واللتين تم تكريمهما بالمناسبة.

لجنة الفتوى تجتمع مع لجنة الرصد ومتابعة فيروس كورونا تحسبا لعيد الأضحى

اثنين, 07/06/2020 - 20:29
اجتمعت لجنة الفتوى لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف مع أعضاء لجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، الاثنين، بالجزائر العاصمة، لتعزيز التدابير الوقائية ضد فيروس كورونا خلال موسم الاصطياف وتحسبا للمناسبات الاجتماعية والعائلية كالأعراس والمواعيد الدينية المقبلة على غرار عيد الأضحى. وأشرف وزير الشؤون الدينية والاوقاف، يوسف بلمهدي، على افتتاح أشغال هذا الاجتماع بحضور الناطق الرسمي باسم لجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، وأعضاء من اللجنتين. وفي كلمة له أكد الوزير أن هذا الاجتماع يأتي في اطار رزنامة عمل تنسيقي بين القطاعين ويندرج في اطار التعاون الحكومي بين مختلف القطاعات، لتعزيز التدابير الوقائية والتأكيد على الاجراءات التحسيسية والتوعوية للتصدي لجائحة كورونا. وأشار الوزير الى أن هذا الاجتماع الذي سيتواصل من خلال عدة لقاءات أخرى، يهدف الى تبادل الآراء والتباحث بين أعضاء اللجنتين لتعزيز الاجراءات الوقائية لمجابهة جائحة كورونا، خاصة خلال موسم الاصطياف ومواعيد كثيرة أخرى من بينها المناسبات الاجتماعية كالأعراس الى جانب مناسبة عيد الاضحى المبارك. من جهته، ذكر فورار بالظرف الصحي الحالي المتميز بتفشي فيروس كورونا والتدابير الوقائية المتخذة للحد من انتشاره. وبعد أن سجل ذات المسؤول بعض حالات عدم التقيد بالإجراءات الوقائية خلال عيد الفطر المبارك، مما أدى الى ارتفاع في عدد الاصابات، أشار الى أهمية احترام التدابير الاحترازية في المناسبات المقبلة خاصة خلال عيد الأضحى المبارك.

بن بوزيد: اطلاق منصة رقمية خاصة بتحديد مواعيد العلاج بالأشعة

اثنين, 07/06/2020 - 20:13
أعلن وزير الصحة والسكان و اصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد الاثنين بالجزائر العاصمة عن اطلاق بداية من اليوم لمنصة رقمية موجهة لتقليص آجال مواعيد العلاج بالأشعة واصفا اياها بـ "مكسب هام" للمرضى. وخلال عرض هذه الاداة الجديدة على مستوى دائرته الوزارية، صرح الوزير أن هذه المنصة الرقمية الجديدة الموضوعة تحت تصرف 14 مركزا للعلاج بالأشعة موزعة عبر التراب الوطني ستكون عملياتية في مرحلة أولى على مستوى أربعة مراكز نموذجية و هي عنابة و بشار و سطيف و أدرار. في نفس السياق، أكد وزير الصحة أن المنصة "كفيلة بتقليص آجال المواعيد و كذا بتقريب المرضى من مراكز العلاج بالأشعة " معربا عن " استعداد" السلطات العمومية في التكفل بمصاريف الايواء بل و النقل أيضا بالنسبة للمرضى المجبرين على التنقل الى مركز غير تابع لولاية اقامتهم. واسترسل الوزير يقول أن هناك خواص وضعوا فنادقهم تحت تصرف المرضى الذين يخضعون للعلاج بالأشعة و في حالة انعدام ذلك سنتكفل بهم اذا تطلب الأمر تنقلهم. و لدى اشارته الى أن التكفل بعلاج السرطان "يمثل انشغالا أساسيا بالنسبة لرئيس الجمهورية، ذكر الوزير بالصعوبات التي يواجهها الاشخاص المصابين بهذا المرض الخطير حيث تطرق الى الاستفادة من العلاج بالاشعة الذي "تتطلب مواعيده عدة اشهر" . من جهة أخرى، كشف البروفيسور بن بوزيد أن "رقمنة المؤسسات التابعة لقطاع الصحة قد انطلقت وتستلزم وقتا " غير أن دائرته الوزارية " سارعت في رقمنة المواعيد بسبب أهميتها البالغة" مضيفا " يتعين علينا أن ننجح و كذا  تسهيل و تحسين هذه المنصة حتى نبلغ أحسن صيغة و هذا خدمة لمصلحة المرضى" كما وعد "باطلاق ورشات أخرى موجهة لتحسين نوعية التكفل بالمواطنين".

الرئيس تبون يستقبل السفير التنزاني اثر انتهاء مهمته في الجزائر

اثنين, 07/06/2020 - 18:50
 استقبل رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, هذا الاثنين, سعادة السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية تنزانيا المتحدة السيد عمر يوسف مزي Omar Yusuph Mzee, الذي أدى له زيارة وداع بمناسبة انتهاء مهمته في الجزائر, حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

كورونا :463 إصابة جديدة و392 حالة شفاء و07 وفيات في الجزائر خلال الـ24 ساعة الأخيرة

اثنين, 07/06/2020 - 17:11
سجلت 463 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و07 وفيات جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر، في الوقت الذي تماثل فيه 392 مريضا للشفاء، حسب ما كشف عنه هذا الاثنين الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار. وأفاد الدكتور فورار، خلال اللقاء الإعلامي اليومي المخصص لعرض تطور الوضعية الوبائية لفيروس (كوفيد-19)، بأن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة ارتفع إلى 16404 حالة، فيما بلغ إجمالي الوفيات 959، في حين بلغ عدد المتماثلين للشفاء 11884 حالة. وكشف أيضا بأن 51 مريضا يوجدون حاليا بالعناية المركزة.  

الرئيس تبون يترأس هذا الثلاثاء جلسة عمل حول إعداد الخطة الوطنية للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي

اثنين, 07/06/2020 - 16:25
يترأس رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, هذا الثلاثاء, جلسة عمل تضم الوزير الأول وأعضاء الحكومة المعنيين بإعداد الخطة الوطنية للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي, حسب ما افاد به اليوم الاثنين بيان لرئاسة الجمهورية. وأوضح نفس المصدر أنه ستتم خلال هذه الجلسة مناقشة "المقاربة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة من جميع جوانبها تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء للمصادقة عليها في اجتماعه القادم".

كشف وتدمير قنبلة تقليدية الصنع بولاية تيزي وزو

اثنين, 07/06/2020 - 14:09
06/07/2020 - 14:09

تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، أمس الاحد، من كشف وتدمير قنبلة تقليدية الصنع بولاية تيزي وزو، حسب بيان أصدرته وزارة الدفاع الوطني اليوم الاثنين.

وأوضح المصدر ذاته أنه "في إطار مكافحة الإرهاب، وبفضل استغلال المعلومات، كشفت ودمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 05 جويلية 2020، قنبلة (01) تقليدية الصنع بتيزي وزو بالناحية العسكرية الأولى".

وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة ومواصلة للجهود "الحثيثة" الهادفة لصد ظاهرة الاتجار بالمخدرات بالجزائر، ضبط حرس الحدود، بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني، "كمية كبيرة من الكيف المعالج تقدر بأربعة (04) قناطير و97 كيلوغراما، وذلك خلال دورية بحث وتفتيش قرب بني ونيف بولاية بشار بالناحية العسكرية الثالثة، في حين أوقف عناصر الدرك الوطني بتلمسان بالناحية العسكرية الثانية، ثلاثة (03) تجار مخدرات بحوزتهم 48 كيلوغراما من الكيف المعالج.

وأضاف البيان أن مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي أوقفت أيضا "ثلاثة (03) تجار مخدرات وحجزت 4897 قرص مهلوس بكل من باتنة وخنشلة بالناحية العسكرية الخامسة".

من جهة أخرى، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي، خلال عمليات متفرقة بكل من تندوف بالناحية العسكرية الثالثة وبرج باجي مختار بالناحية العسكرية السادسة، "13 شخصا وحجزت 9 مولدات كهربائية و 11 مطرقة ضغط تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب"، فيما أحبط حرس السواحل "محاولة هجرة غير شرعية لـ17 شخصا كانوا على متن قارب تقليدي الصنع بعين تموشنت بالناحية العسكرية الثانية.

كما تم توقيف 26 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من برج باجي مختار وتلمسان".

سعيد شنقريحة يترأس حفلا بمناسبة إحياء الذكرى 58 لعيد الاستقلال

اثنين, 07/06/2020 - 12:23
أشرف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق سعيد شنقريحة، مساء أمس الأحد بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس (الجزائر العاصمة) باسم السيد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، على حفل لتبادل التهاني على شرف إطارات سامية في الجيش الوطني الشعبي من العاملين و متقاعدين و كذا عدد من الإطارات السامية في الدولة بمناسبة إحياء الذكرى 58 لعيد الاستقلال. وأوضحت وزارة الدفاع الوطني انه "تخليدا لأرواح الشهداء الأمجاد الذين ضحوا من أجل أن ينعم أبناء وطننا المفدى بالحرية و الاستقلال في كنف السيادة و الكرامة، و بمناسبة الذكرى ال58 لعيد الاستقلال و استرجاع السيادة الوطنية، أشرف السيد الفريق سعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي باسم السيد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني يوم الأحد 5 جويلية 2020 بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس على حفل نظم على شرف إطارات سامية في الجيش الوطني الشعبي من العاملين و متقاعدين و كذا عدد من الإطارات السامية في الدولة". وحضر هذا الحفل، الذي يندرج "في إطار التقاليد العريقة للجيش الوطني الشعبي التي ترمي إلى تثمين مختلف محطاتنا المناسبات الخالدة"، كل من السادة رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، و رئيس المجلس الشعبي الوطني، سليمان شنين، ورئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، و الوزير الأول عبد العزيز جراد. كما حضر الحفل وزير الخارجية، صبري بوقادوم، و وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود، و وزير المجاهدين وذوي الحقوق، الطيب زيتوني، و وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عمار بلحيمر، فضلا عن أعضاء من الحكومة و شخصيات وطنية ومجاهدين. كما تم تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية بهذه المناسبة، تتضمن المراحل المختلفة للمقاومة الشعبية والثورة المجيدة منذ اندلاعها في 1 نوفمبر 1954 إلى غاية استعادة السيادة الوطنية في 5 جويلية 1962. وتميزت الأمسية أيضا بعرض فيديو مخصص لإعادة رفات 24 مقاوما جزائريا، وفيلم وثائقي تكريما للجيش الوطني الشعبي، وعرض للألعاب النارية احتفالا بالذكرى.

رئيس الكناس: الاقتصاد الجزائري بعيد عن الانهيار ونتطلع لبناء اقتصاد الغد

اثنين, 07/06/2020 - 10:37
قال رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي رضا تير إن الاقتصاد الجزائري يواجه صعوبات ويحتاج إلى اصلاح هيكلي لكنه بعيد عن الانهيار والمجلس الاقتصادي والاجتماعي مهمته بناء اقتصاد الغد وطني متين مبني على أربع دعائم أساسية هي خلق مؤسسات ذات بعد خدمي اجتماعي وتحقيق الاستقرار الوظيفي وإعادة موقع بعض الصناعات الاستراتيجية. وأوضح السيد تير لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" الذي تبثه القناة الاذاعية الأولى أن المجلس يولي اهتمام بمجلس المنافسة على اعتبار أن الجزائر تسعى ضمن رؤيتها الاقتصادية إلى العودة إلى مسار التصنيع وفق معايير دولية لأن ذلك سيسمح بوضع حد للاحتكار ويساعد على تقليل التكاليف وخفض الأسعار وتحسين النوعية وتنافسية المنتوج. وفي السياق لفت ضيف الصباح إلى أن هناك عمل جرى لتنفيذ الاصلاحات الهيكلية في الاقتصاد الوطني خلال فترة تفشي الفيروس منها شروط تحسين مناخ الاستثمار بالتنسيق مع الحكومة ووزارة الصناعة  كما تم اعداد دراسة حول ترقية النظام الاحصائي إلى جانب الانتقال الطاقوي من حيث سلوك المواطن وكذا مصير القطاع العمومي غير المنتج. من جهة أخرى أوضح السيد تير أن الجزائر سجلت تأخر لمدة عشرين سنة في مجال رقمنة الادارة مشيرا إلى أن المجلس بصدد رقمنة إدارته بالكامل في غضون ثلاثة أشهر القادمة ليكون قاطرة لبقية الادارات ولتحسين صورة الجزائر كوجهة استثمارية واعدة. وأضاف أن الجزائر مطالبة في الفترة القادمة باستغلال كافة مواردها التي تتيحها الاتفاقيات الدولية لكنه حذر من الأخطار التي تنجم عن تلك الاتفاقيات في حال تجاهل قانون التدخل الايكولوجي الذي تتخذه الدول الكبرى أداة للتدخل في شؤون الدول. ويرى تير أن المشكل في الجزائر لا يتعلق بالموارد والوسائل بقدر ما يتصل بميكانزمات التسيير وحوكمة وكيفية تسيير الاداء و اخضاع الادارة للرقمنة. وأعرب عن اعتقاده أن الجزائر لازالت تملك هامش للمناورة دون اللجوء للاستدانة الخارجية وتحقيق الاقلاع الاقتصادي عبر الاصلاح على مستوى ميزانية الدولة واستكمال مسار الرقمنة.

بمناسبة عيد الاستقلال والشباب توزيع العديد من السكنات بمختلف الصيغ عبر الوطن

اثنين, 07/06/2020 - 10:20
تم هذا الأحد تسليم مفاتيح سكنات بمختلف الصيغ بعدد من ولايات الوطن ، يأتي هذا بمناسبة الذكرى الـ 58  لعيد الاستقلال والشباب . وتم بالمناسبة توزيع 434 وحدة سكنية من مختلف الصيغ بعدة مناطق عبر ولاية برج بوعريريج  و ذلك وسط فرحة كبيرة للمستفيدين تزامنا مع إحياء الذكرى الـ 58 لعيدي الاستقلال و الشباب. وتتوزع هذه الحصة السكنية التي أشرف بمقر الولاية على حفل منح مقررات الاستفادة بها الوالي محمد بن مالك على 100 وحدة سكنية من صيغة العمومي الإيجاري ببلدية عين تسرة و 134 وحدة ترقوية مدعمة بكل من بلدية برج بوعريريج و بلدية العناصر، إلى جانب 200 إعانة مالية للبناء الريفي. تسليم مفاتيح 860 وحدة سكنية من مختلف الصيغ بولاية جيجل و400 وحدة بصيغة عدل وتم بالمناسبة ذاتها تسليم مفاتيح 860 وحدة سكنية من مختلف الصيغ و 90 مقرر استفادة من إعانات البناء الريفي لمستحقيها على مستوى عدد من بلديات الولاية. وتتمثل هذه السكنات في 400 وحدة ضمن صيغة البيع بالإيجار للوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره "عدل" بمنطقة أولاد صالح ببلدية الطاهير و 240 من صيغة الترقوي المدعم بذات المنطقة و 130 وحدة أخرى من ذات الصيغة بمنطقة تيميزار ببلدية العوانة و كذا 90 وحدة من نمط الاجتماعي التساهمي بذات المنطقة، حسب ما تم إيضاحه. أما بميلة فتم تسليم مفاتيح حصة سكنية بصيغة البيع بالإيجار للوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره "عدل2" تتضمن 400 وحدة منجزة على مستوى بلدية التلاغمة الجنوبية إلى مستحقيها .

القطاع الصناعي العمومي: تراجع الإنتاج بنسبة 7،6% خلال الفصل الأول لسنة 2020

أحد, 07/05/2020 - 16:57
عرف الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي تراجعا بنسبة 7,6% خلال الفصل الأول لسنة 2020 مقارنة بنفس الفترة لسنة 2019، حسبما علم لدى الديوان الوطني للإحصائيات. وتشير معطيات ذات الديوان إلى أن الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي شهد خلال الثلاثة أشهر الأولى للسنة الجارية انخفاضا في أغلبية قطاعات النشاط باستثناء الصناعات الغذائية و الصناعات المتنوعة التي سجلت زيادات بلغت على التوالي (+9,5%) و (+7,51%). كما سجل قطاع الطاقة انخفاضا بنسبة 2,1% خلال الفصل الأول للسنة الجارية و مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حسب ذات المصدر. وعرفت المحروقات تراجعا بلغ 3,3% عاد أساسا إلى انخفاض قدر ب 9,3% في فرع "النفط الخام و الغاز الطبيعي" و انخفاض بنسبة 9,11% في فرع "تمييع الغاز الطبيعي". وسجل فرع المناجم و المحاجر انخفاضا في الإنتاج بنسبة 8,4% و لوحظ هذا التوجه أساسا على مستوى فروع "استخراج حجر الصلصال و الرمل" (-7,1%) و استخراج الملح (-7,10%) و معدن الفوسفات (-1,25%). وانخفض أيضا مستوى الإنتاج بالنسبة لصناعات الحديد و الصلب و التعدين و الميكانيك و الكهرباء والالكترونيك بنسبة 2,38% جراء "انخفاض محسوس في عدد من النشاطات سيما صناعة المواد الوسيطة الخاصة بالحديد والميكانيك والكهرباء (-40 %) و صناعة المواد الاستهلاكية الحديدية (-5,39%) و انتاج و تحويل المعادن غير الحديدية (-8,51%). و سجلت مواد البناء هي الأخرى تراجعا هاما (-5,11%) رجع أساسا إلى انخفاض الإنتاج في فرع الروابط المائية (-8,12%) و صناعة مواد البناء و المواد الحمراء (-4,7%) و صناعة الزجاج (-13%) من جانبها سجلت الصناعات الكيميائية انخفاضا بنسبة(-11,5%) كما أن غالبية الأنشطة التابعة للقطاع معنية بهذا التوجه، سيما منها، صناعة الكيمياء العضوية الأساسية (-6,23) وصناعة الطلاء (-8,18%) وتصنيع المنتجات الصيدلانية (-9%). كما سجل الإنتاج الصناعي للنسيج، تباينا سلبيا بنسبة (-6,14%) ويفسر هذا الاتجاه بالذات بانخفاض إنتاج السلع الاستهلاكية بنسبة (-9,38%). فضلا عن الانخفاض المسجل في صناعة الخشب والورق بنسبة (3,23%). كما شمل هذا الانخفاض جميع الأنشطة التابعة للقطاع، سيما صناعة الأثاث (-1,36%) والنجارة العامة (-7,11%). أما الإنتاج في صناعات الجلود والأحذية، فقد انخفض بنسبة 4,20% ويتجلى هذا الاتجاه على حد سواء على مستوى السلع الوسيطة (-1,18%) و السلع الاستهلاكية (-1,25%). ومن أجل تحسين مؤهلات الصناعة الوطنية وتنويع الإنتاج، اعتمدت الحكومة في إطار "التجديد الاقتصادي المتوقع"، سياسة اقتصادية جديدة، ستتمحور بشكل أساسي حول تبني نمط جديد للحوكمة الاقتصادية، وإدارة حديثة للمؤسسة الاقتصادية، و تطوير الفروع الصناعية الواعدة، وزيادة مستويات الإنتاج وتثمين الموارد الطبيعية للبلاد. وهذا يشمل، على وجه الخصوص، تطهير الإطار القانوني المتعلق بالاستثمار، وخلق مناخ أعمال مناسب وتخصيص العقار الاقتصادي للاستثمار المنتج. "في هذا الصدد سبق للوزير الأول عبد العزيز جراد أن أكد في مطلع شهر مارس الماضي على هامش حفل تنصيب الرئيس الجديد للمجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي أن "هذه الرؤية تشكل الإطار المرجعي العملياتي لتجسيد الحكومة لمخطط عملها من اجل مواجهة تراجع أسعار النفط ، وترشيد نفقات التسيير والتجهيز، وتعزيز مستديم لاقتصاد متنوع، و تطوير الاقتصاد الحقيقي ومحركه المؤسسة الوطنية، الخلاقة للثروة". للتذكير أن الإنتاج الصناعي في القطاع العمومي قد سجل في سنة 2019، ارتفاعا بنسبة (-7,2%). المصدر: واج  

كورونا :441 إصابة جديدة و311 حالة شفاء و6 وفيات في الجزائر خلال الـ24 ساعة الأخيرة

أحد, 07/05/2020 - 16:34
سُجلت 411 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و6 وفيات جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر، في الوقت الذي تماثل فيه 311 مريضا للشفاء، حسب ما كشف عنه هذا الأحد الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار.  

اذاعة باتنة..ندوة تاريخية لتقييم مسيرة الاستقلال بعد 58 عام

أحد, 07/05/2020 - 15:42
نظمت إذاعة الجزائر من ولاية باتنة هذا الأحد ندوة تاريخية بمناسبة الذكرى المزدوجة ال58 لعيدي الاستقلال الشباب شارك فيها مجاهدون وحقوقيون من ولاية باتنة. وقد تضمنت هذه الندوة شهادات حية لصناع التاريخ حول أجواء فرحة الاستقلال و كيف عاشها الشعب الجزائري و انتقال الحكم من المستعمر الى جبهة التحرير. ومحطات و شهادات حية حول البطولات و التضحيات الكبرى التي قدمها الشعب الجزائري في سبيل الحرية و الاستقلال. اساليب القمع و الاعتقال المسلطة على الجزائريبن.بالإضافة الى تقييم مسيرة الاستقلال بعد 58 عام  في كنف الحرية و ما تحقق من رسالة الشهداء و الامال بالنسبة لجيل الاستقلال للحفاظ على هذا المكسب و مواصلة رسالة الشهيد.      

شيخي: استعادة رفات الشهداء خطوة أولى لاسترجاع كل ماله علاقة بالذاكرة الجزائرية

أحد, 07/05/2020 - 10:28
اعتبر المدير العام للأرشيف الوطني مستشار لدى رئاسة الجمهورية مكلف بالأرشيف الوطني والذاكرة الوطنية، عبد المجيد شيخي، ان استرجاع رفات الشهداء الأبرار الـ24  بعد مرور أزيد من 170 عاما من فرنسا هي خطوة أولى على درب استعادة كل ماله علاقة بالذاكرة الوطنية. وأثنى عبد المجيد شيخي لدى نزوله ضيقا على برنامج "ضيف الصباح" الذي تبثه القناة الأولى الاذاعية على الجهود التي بذلتها كل من وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الدفاع الوطني فيما يخص التحليلات العلمية وكذلك مساهمات الأرشيف الوطني في البحث عن الوثائق وتقديمها كسند للعملية كما توجه بالشكر لوزارة المجاهدين  التي اثارت الموضوع بعد أن أثاره الباحث فريد بلقاضي الذي اكتشف وجود الجماجم بمخزن بمتحف الانسان بباريس. وأوضح شيخي أن حقيقة أن" الجماجم مجهولة" غير صحيحة بل هي موثقة عسكريا وعلميا. كاشفا في السياق  أن متحف الانسان يحوي 18 الف جمجمة بينها حوالي ألفين جمجمة تعود لجزائريين. وأضاف أن ذات المتحف تختصر فيه النظرية الاستعمارية التي  ظاهره علم وباطنه باطل وأنه وضع اساسا لجمع الجماجم لإجراء دراسات لإبراز خصائص الجنس الأبيض وتفوقه في وقت ظهرت فيه النظريات العرقية التي تتحدث عن سمو بعض الأجناس على أجناس أخرى. من جهة أخرى أكد ضيف الصباح أن من السابق لأوانه الحكم على النوايا الفرنسية واعتبارها نقطة تحول في نظرتها للغير خصوصا إلى الجزائر في انتظار خطوات أخرى مادام أن هناك عدد من الملفات العالقة بين البلدين.      

الصفحات