أخبار

البروفيسور صبايحية : الفيروس المتحور أشد خطورة وانتشارا في الجسم بألف مرة عن سابقه

كشف البروفيسور محمد صبايحية المختص في الجينوم و المعلوماتية الحيوية بجامعة كامبردج البريطانية عن خطورة الانتشار السريع  لفيروس كورونا المتحور  في جسم الإنسان موضحا انه ذو خصائص جينية تفوق قدرته  الفيروس الأول بألف مرة ،من أجل ذلك أوصى بضرورة وضع بنك المعلومات للملقحين للتحكم في الوضع ،أكثر التفاصيل في الحوار التالي مع الزميل سليم مركاتي:

الشيخ عزوني: مسألة المرض والخوف من الموت مسألة عقدية متعلقة بدرجة ايماننا

اعتبر الشيخ موسى عزوني أن وضعية الوباء والحالة المضطربة التي بلغناها بالجزائر إنما تعود الى مسألة عقدية متعلقة بالإيمان بالدرجة الأولى ،مفسرا ذلك بأن عقيدة المؤمن تعطيه من الإرتياح ما تجعله يمر بسلام مهما أصابه ،مؤكدا أن الموت حق على كل مؤمن وإن تعددت الأسباب ولا علاقة ذلك بكورونا .
جاء ذلك في ملخص تدخله في حصة خاصة في إطار يوم مفتوح نظمته إذاعة القرآن الكريم في إطار التوعية والتحسيس بمخاطر انتشار الوباء ،كما يوضح للزميلة نوال يوسفي في هذا المقطع :

سطيف: بسبب الوضعية الصحية تعليق التعليم القرآني بالزوايا والمدارس القرآنية

وجهت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بولاية سطيف هذا الاحد مذكرة إلى الأئمة ومؤطري التعليم القرآني تتعلق بتعليق التعليم القرآني بالمساجد والزوايا والمدارس القرآنية بالولاية ،أكثر التفاصيل حول هذا القرار يوضحها مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية سطيف السيد سليم لرقم للزميل سليم مركاتي في الحوار التالي:

وزارة الخارجية: قبول عضوية الكيان الصهيوني كمراقب في الاتحاد الافريقي لن يؤثر على القضية الفلسطينية

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، هذا الأحد، أن القرار الأخير لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بقبول عضوية الكيان الصهيوني كمراقب جديد، لن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة، مشددة على مواصلة الجزائر جهودها لتقوية التضامن بين افريقيا والعالم العربي.

الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء

يترأس مساء اليوم رئيس الجهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني السيد عبد المجيد تبون ،إجتماعا وزاريا بمقر رئاسة الجمهورية، ويتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع: "التنصيب الرسمي للحكومة, وعرضا للسيد الوزير الأول يتضمن اقتراحات تكييف التدابير الصحية  المتعلقة بنظام الوقاية من انتشار كوفيد-19, إضافة إلى عدد من العروض تتعلق بقطاعات الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والتجارة وترقية  الصادرات ووزارة الموارد المائية والأمن المائي".

 

مختصون يـحذرون من الإنسياق وراء إشاعـة عدم جــدوى التطعيم ضد فيروس كوفيد-19

في ظل تدهور الوضعية الوبائية الحالية وارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا ينصح مختصون بعدم اتباع الإشاعات بشأن جدوى اللقاح مؤكدين ضرورة التوجه للتلقيح باعتباره السبيل الوحيد لتطويق الوباء والتقليل من مضاره.
وفي هذا الجانب أكد الطبيب المختص في الإنعاش لهلامي موفق في تصريح لإذاعة الجزائر من سطيف أن الإشاعات التي أطلقت حول فعالية اللقاح كلام لا أساس له من الصحة وتفتقد إلى الأساس العلمي.
وقال في السياق "المشكل ان الناس يصدقون الإشاعات ويكذبون الحقيقة العلمية التي بذل في سبيلها الكثير من الجهود وصرفت من اجلها الكثير من الأموال".

البروفيسور بلحاج:الوضعية الصحية مقلقة جدا والمواطن هو المفتاح الوحيد لتجاوزها

أكد مدير الانشطة الطبية والشبه الطبية بمستشفى مصطفى باشا الجامعي ورئيس النقابة الوطنية للأساتذة والباحثين الجامعيين البروفيسور رشيد بلحاج أن الوضعية الوبائية الحالية تنذر بوضع مقلق خاصة ونحن امام كارثة بيولوجية تستلزم الاخذ بكل الغحتياطات مشددا على أن المواطن مفتاح حل الازمة الصحية

الإذاعة الجزائرية تنظم نصف يوم مفتوح للتحسيس بمخاطر فيروس كورونا

تنظم الاذاعة الجزائرية هذا الإثنين نصف يوم مفتوح للتحسيس بمخاطر فيروس كورونا وسلالاته المتحورة وضرورة توجه المواطنين نحو مراكز التطعيم لأخذ اللقاح الذي يبقى السبيل الوحيد للحد من خطورة هذا الوباء.
وسيتخلل هذا اليوم بث مواعيد اخبارية هامة وروبورتاجات وبرامج وحصص خاصة مع استضافة خبراء ومختصين ودكاترة لتسليط الضوء على خطورة الوضعية الوبائية التي تشهدها الجزائر في ظل الارتفاع الرهيب لعدد الإصابات والتحسيس بضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية والتباعد الجسدي والتوجه نحو التلقيح.

الوزير بلحيمر: بوسالم ترك بصمة "متميزة" في حقل الاعلام الوطني السمعي البصري

تقدم المدير العام للإذاعة الجزائرية  السيد محمد بغالي بتعازيه الخالصة لعائلة الإعلامي والصحفي بالتلفزيون الجزائري كريم بوسالم الذي وافته المنية صباح اليوم متأثرا بإصابته بفيروس كوفيد -19 .
وجاء في برقية التعزية "يتقدم المدير العام للإذاعة الجزائرية السيد محمد بغالي باسمه وباسم كل عمال المؤسسة إلى عائلة الفقيد كريم بوسالم  وإلى الأسرة الإعلامية وزملائه بمؤسسة التلفزيون الجزائري بتعازيه الخالصة راجيا من الله عز وجل أن يتغمده برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه..إنا لله وإنا إليه راجعون " .

ربورتاج: حوادث المرور إلى أين؟

تعددت الاسباب والنتيجة واحدة ،ارتفاع طردي في نسبة حوادث المرور خاصة في الفترة الاخيرة بالجزائر ،بالرغم من حملات التوعية والتحسيس ،الزميل محمد وعيل يطرح جملة الاسباب ويستقصي مختلف الجهات في تساؤل محوري حوادث المرور إلى أين في الربورتاج التالي:

الشيخ أبو عبد السلام:لاتزاور في العيد حفظا للنفس ومنع انتشار العدوى

دعا الشيخ أبو عبد السلام إلى العمل بنصائح اللجنة العلمية  للفتوى في ضرورة التباعد والأخذ باجراءات السلامة الصحية خاصة مع أجواء العيد حيث أكد الشيخ ابو عبد السلام على عدم التزاور والإكتفاء بالمكالمات الهاتفية رفعا للحرج وحفظا من أي انتقال للعدوى كما يقول للزميل سليم مركاتي:

الإذاعة الجزائرية تتجند عبر قنواتها في يوم مفتوح للتحسيس بمخاطر حوادث المرور

خصصت الإذاعة الجزائرية عبر كل قنواتها هذا الأحد، يوما مفتوحا حول حوادث المرور التي باتت تحصد عشرات الأرواح و مئات الجرحى، على الرغم من الحملات التحسيسية التي نظمت بغرض التنبيه بمخاطر إرهاب الطرقات.
وسجلت الجزائر في السداسي الأول من السنة الجارية، بحسب الأمين العام لوزارة النقل مراد خوخي، 10آلاف حادث مرور عبر كامل التراب الوطني و للأسف يضيف ذات المتحدث 96 بالمائة منها سببها العنصر البشري.

في ندوة حول ثنائية "الذاكرة والسيادة" :دكاترة في التاريخ يؤكدون ضرورة صون الذاكرة للأجيال القادمة

أكد المشاركون في ندوة الإذاعة حول" الذاكرة والسيادة" التي نظمت بنادي عيسى مسعودي هذا الأحد بمناسبة الذكرى الـ59 لعيدي الاستقلال والشباب على ضرورة صون الذاكرة الجزائرية وتقديمها للجيل الجديد بصورتها الحقيقية معتبرين "أن ثنائية الذاكرة والسيادة مسألة مرتبطة ببعضها البعض فلولا حرص شعبنا على الاحتفاظ بذاكرته لما تمكننا من استرجاع السيادة الوطنية وتحرير الجزائر من براثن الاستدمار الفرنسي" .

بورتريه: مسجد الباشا بوهران يروي تفاصيل تاريخه العريق في معالمه العثمانية

يعد مسجد الباشا من المعالم الدينية العتيقة بولاية وهران يعود تأسيسه إلى العهد العثماني أين ارتسمت ملامح العمارة الإسلامية فيه 
الزميل عبد القادر مدرس يدعوكم لجولة إلى هذا المعلم الديني التاريخي في هذا البورتريه:

من أجل رعاية أفضل للأيتام : يوم دراسي يضم المجتمع المدني لتفعيل العمل الخيري بالجزائر

تنظم جمعية السلام لرعاية الأيتام بعين طاية بالعاصمة يوما دراسيا بعنوان "آليات تسيير الجمعيات الخيرية " في الفاتح جويلية المقبل بمقرها بهدف تفعيل العمل الخيري في المجتمع إلى جانب نشاطات متنوعة لفائدة الأيتام ،يقول رئيس الجمعية محمد قبلي للزميلة حياة :
 

استذكار لمشاهد وبطولات معركة "المقطع" الشهيرة للأمير عبد القادر في ذكراها ال186

أكد جميل بوطالب رئيس مؤسسة الأمير عبد القادر بأن وقوف الشعب الجزائري ضد محاولات المساس بشخصية وتاريخ الأمير عبد القادر هو أبلغ تعبير على المكانة التي يحتلها الامير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة في قلوب الجزائريين .
كان ذلك على هامش إحياء الذكرى ال86 بعد المئة لمعركة المقطع الشهيرة التي قادها الأمير ضد المستدمر الفرنسي ،وهي أكبر المعارك ضد الإحتلال باعتراف الماريشال جيزو كانت في 28 جوان 1935 شرق وهران، خلفت مقتل ألف وخمسمائة من جنود الإحتلال وهي واحدة من أكبر الهزائم التي منيت بها فرنسا عللى يد الأمير عبد القادر
كما يقول جميل بوطالب في التصريح التالي:

حوادث مرور: وفاة 30 شخصا وجرح 1494 آخرين خلال أسبوع

توفي 30 شخصا وجرح 1494 آخرين في 1402 حادث مرور شهدتها مختلف مناطق الوطن في الفترة الممتدة من 13 الى 19 جوان الجاري, حسب حصيلة اوردتها اليوم الثلاثاء المديرية العامة للحماية المدنية.
وأوضح المصدر أن أثقل حصيلة سجلت في ولاية سكيكدة (30 حادث مرور), توفي إثرها 03 أشخاص وجرح 32 آخرون.
كما قامت وحدات الحماية المدنية خلال ذات الفترة بـإخماد 2050 حرائق منزلية وصناعية وأخرى مختلفـة -حسب الحصيلة- التي أحصت من جهة أخرى 7739 عملية إسعاف وإنقاذ أشخاص كانوا في حالات خطر.

وزارة المجاهدين ترفض أي محاولة للمساس بالرموز الوطنية

أكدت وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، اليوم الاثنين، رفضها "الكامل" لأي محاولة للمساس برموز المقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر، مؤكدة أنها "لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من يتجرأ على هذه الرموز".
وأوضحت الوزارة في بيان لها أن "الدولة أولت حماية خاصة لرموز المقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954 وجعلت منزلتهم عالية ودرجتهم سامية كرموز للحرية وعنوان الكرامة، مما يضمن احترامهم وتبجيلهم لأنهم الرموز الأفذاذ وحملة رسالة قوامها الإيثار ونكران الذات والتضحية في سبيل الله والوطن".

كوفيد 19:تمديد تدابير الحجر الجزئي المنزلي في 14 ولاية لمدة 21 يوما

تم اليوم تمديد إجراء الحجر الجزئي المنزلي لمدة 21 يوما في 14 ولاية، ابتداء من يوم غد  الاثنين 21 يونيو، وهذا في إطار تسيير الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس  كورونا (كوفيد-19)، 
وأوضح بيان مصالح الوزارة الأولى أن تطبيق إجراء الحجر الجزئي المنزلي يتم من الساعة منتصف  الليل إلى الساعة الرابعة من صباح اليوم الموالي بولايات: "الأغواط، باتنة،  بجاية، البليدة، تبسة، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، سطيف، سيدي بلعباس،  قسنطينة، المسيلة، ورقلة، وهران وبومرداس".

خنشلة :2000 طالب وطالبة يلتحقون بالمدارس القرآنية نهاية جوان الجاري

يلتحق أواخر شهر جوان الجاري حوالي ألفي طالب وطالبة بالمدارس القرآنية عبر ولاية خنشلة لتلقي التعليم القرآني مع حرص مديرية الشؤون الدينية والأوقاف على التدابير الوقائية الخاصة بوباء كورونا .
يوضح أكثر مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية خنشلة عبد الرحمن اللبدي للزميلة سامية شاوش:

الصفحات