أخبار القناة

قسنطينة : ملتقى "الفهم المقاصدي للسنة النبوية"رؤية في بيانه ومخاطر إهماله

أوضح أبو بكر كافي رئيس اللجنة العلمية للملتقى الدولي حول "الفهم المقاصدي للسنة النبوية" الذي تحتضنه اليوم جامعة الامير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة ،أن الهدف من الملتقى هو استخلاف الضوابط العلمية والمنهجية من أجل فهم سليم للسنة النبوية وابراز ضرورة الفهم المقاصدي في الواقع المعاصر وبيان مخاطر إهماله كما يوضخ في هذا المقطع من ضيف النسمات للزميلة فاطمة زيغم:

ال22 فيفري : موعد "التلاحم" و"الأخوة" واستذكار للصورة السلمية في "الحراك الشعبي"

عاد تاريخ ال22 فيفري من كل سنة محطة يستذكر فيها الشعب الجزائري تلاحم مختلف أطياف المجتمع استجابة لنداء "الحراك الشعبي" الذي أعطى صورة مشرفة عن وعي الشعب وسلميته في جمعات متتالية أذهلت العالم برسائله ومطالبه
وقفة مع الذكرى في هذه الورقة للزميلة أمال الزعبي :

بلحيمر: ترسيم الرئيس تبون 22 فبراير يوما وطنيا للأخوة والتلاحم أفشل محاولات اختراق الحراك

أكد وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، هذا الاثنين، أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ارتقى بترسيمه تاريخ 22 فبراير، يوما وطنيا للأخوة والتلاحم بمعاني التضامن والأخوة بين الشعب وجيشه، مبرزا أن هذا التلاحم "أفشل" كل محاولات اختراق الحراك.

تمنراست :تحتفي بالشهيد في احتفالات خالدة للمناسبة

احتضنت ولاية تمنراست الإحتفالات الرسمية باليوم الوطني للشهيد الموافقة ل18 فيفري من كل سنة ،استذكر فيها المشاركون في التظاهرة ملاحم من صنعوا بدمائهم بطولات الثورة التحريرية التي كللت بالحرية .
مراسلة بالمناسبة من إذاعة تمنراست بتوقيع الصحفي محمد باعمي :
 

البروفيسور صنهاجي للإذاعة : الظرف الصحي العاجل حتّم على الجزائر اقتناء لقاحات متنوعة

قال البروفيسور كمال صنهاجي مدير الوكالة الوطنية للأمن الصحي إن الظرف الصحي الطارئ والاستعجالي الذي خلفه وباء كورونا، حتم على الجزائر وبلدان العالم إلى عدم الاكتفاء بلقاح واحد ضد الفيروس المستجد، مشيرا إلى أن الوكالة قامت بدراسات علمية على عشر لقاحات وقدمت تقريرها للسطات من أجل اختيار اللقاح الأنسب .

الشيخ يحي صاري :"التطبيع" "جريمة" كاملة المعالم و"خيانة" للقضية الفلسطينية

اعتبرالشيخ يحي صاري عضو جمعية العلماء المسلمين الجزائريين "التطبيع" الذي باشرته بعض الدول العربية مؤخرا مع الكيان الصهيوني هو أكبر" خيانة" للقضية الفلسطينية وللعرب كافة ،جاء ذلك في تدخله لبرنامج منبر الفقه المالكي الذي ناقش فيه  الدكتور موسى اسماعيل موضوع التطبيع مع الكيان الصهيوني وقال الشيخ صاري ان اعتراف بعض الدول العربية بالتطبيع مع الكيان الغاصب هو جريمة كاملة المعالم وخيانة للقضية الفلسطينية .

5 وفيات و12جريحا في حادث اصطدام تسلسلي لمركبات بعين الدفلى

لقي خمس (5) أشخاص حتفهم وأصيب 12 آخرون بجروح، اليوم الأحد، بولاية عين الدفلى، في حادث اصطدام تسلسلي لعدة مركبات على مستوى  الطريق السيار شرق-غربي حسبما علم من المديرية المحلية للحماية المدنية في  حصيلة مؤقتة لها.
ووقع الحادث على مستوى منحدر سيدي عابد التابعة لبلدية عين السلطان بولاية عين الدفلى  حينما أراد أحد السائقين أصيبت سيارته بعطل قطع الطريق قبل أن تدهسه سيارة أودت بحياته على الفور -حسب ذات المصدر-.
وتلت هذا الحادث حالة من الفزع نجم عنها اصطدام لـ 5 سيارات وشاحنتين نصف مقطورة أدت إلى وفاة 4 أشخاص.

ربورتاج:نهج الجزائر في اختيار اللقاح المناسب لمجابهة فيروس كورونا

الجزائر من الدول التي تعمل على مواكبة كل الإجراءات القائمة لمواجهة فيروس كورونا ،واليوم تحول مسار الحديث من التركيز على الفيروس إلى الحديث عن التلقيح ،
في الربورتاج التالي توضح الزميلة نوال عقبي نهج الجزائر في اختيار اللقاح المناسب من فيروس كورونا :

فلك: "المشتري"و"زحل" يقترنان في أكبر ظاهرة فلكية بعد 400 سنة

كشف رئيس جمعية الشعرى لعلم الفلك، جمال ميموني عن حدوث ظاهرة فلكية مرئية بالعين المجردة هذا الإثنين،تسمى بالاقتران الكبير بين المشتري و زحل  حيث سيظهر الكوكبان العملاقان بالقرب من بعضهما البعض في السماء.
وأوضح ميموني بأن هذين الكوكبين بدأ كل منهما يتحرك باتجاه الآخر منذ بضعة أسابيع على أن يبلغا أقصى اقتراب يوم 21 ديسمبر الجاري، بحيث تفصلهما 1/10 درجة فقط, مشيرا إلى أن آخر مرة اقترب فيها هذان الكوكبان إلى هذه الدرجة كانت سنة 1623 ميلادي، أي منذ حوالي 400 سنة.

بقاط بركاني : أوامر الرئيس تبون ببدء التلقيح في جانفي أعطت الأمل للجزائريين

قال الدكتور بقاط بركاني عضو الجنة الوطنية لمتابعة فيروس كورونا، ان التعليمات التي أصدرها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للوزير الأول لإختيار اللقاح الأنسب ضد فيروس كوفيد 19, وبدء عملية التلقيح ابتداء من شهر جانفي 2021  أعطت الأمل للجزائريين.

تقرير :اليوم العالمي للتضامن الإنساني ..حتمية أخلاقية للبشرية

اليوم العالمي للتضامن الإنساني مناسبة حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في قرارها 209/60  باعتباره أحد القيم الأساسية والعالمية التي ينبغي أن تقوم عليها العلاقات بين الشعوب في القرن الحادي والعشرين، وتقرر، في هذا الصدد، أن تعلن 20 ك

الإذاعة الجزائرية تنظم يوما مفتوحا حول تنمية "مناطق الظل "

 عملت اليوم الإذاعة الجزائرية عبر قنواتها  الـــ 55 ليوم كامل على تكييف برامجها لليوم المفتوح المنظم في إطار تنمية مناطق الظل بالجزائر لتسليط الضوء على ما تحقق في الميدان من اجل تنمية هذه المناطق والآفاق المستقبلية لترقيتها 
وقد تم على مدار هذا اليوم الاستثنائي، من خلال برامج خاصة وربورتاجات وحصص تفاعلية مرافقة المستمعين من خلال التفاعل والنقاش" ،إذاعة القرآن الكريم كانت أيضا في الموعد ببرامج تفاعلية ضمن تخصصها لعل أبرزها حصة "نفائس المجالس" و"منصات وتواصل" وغيرها من المحطات الإخبارية .

الرئيس تبون يطمئن الجزائريين بشأن تحسن وضعه الصحي

طمأن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم  الأحد من مكان إقامته بألمانيا حيث يواصل فترة النقاهة الجزائريين بشأن  تحسن وضعه الصحي مؤكدا أنه بدأ مرحلة "التعافي" التي قد تأخذ "بين أسبوع إلى  ثلاثة أسابيع".
وقال السيد تبون في فيديو  تم بثه في صفحته عبر موقع تويتر، "منذ ما يقارب شهرين تم نقلي إلى الخارج على جناح السرعة، لما كان قد أصابني من وباء كورونا واليوم والحمد لله وبفضله وعنايته ولطفه وبفضل أطبائنا في المستشفى العسكري (عين النعجة) والأطباء الألمان بدأت مرحلة التعافي التي قد تأخذ بين أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع, لكن إن شاء الله سأسترجع كل قواي البدنية".

وزير النقل في فوروم الإذاعة :40 مليار دينار جزاءري خسائر الجوية الجزائرية جراء جائحة كورونا

أكد وزير النقل هاني لزهر أن 1400 جزائري عالق في مطارات العالم عادوا الى أرض الوطن إلى غاية يوم أمس وأن عملية إجلاء المواطنين الجزائريين متواصلة وسط اجراءات وقائية صارمة .
وأبرز وزير النقل لدى استضافته هذا الاثنين في "فوروم الاذاعة" أن الوصاية منحت تراخيص استغلال الحافلات ما بين الولايات في انتظار فتح النقل البري ، مضيفا أن وزارة النقل ابرمت اتفاقية مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لنقل الطلبة بضواحي العاصمة في انتظار اعطاء الضوء الأخضر كما قال من السلطات العليا لتجسيد الانطلاقة .

تقرير :مرسوم تنفيذي لتنظيم الفضاء الإعلامي الرقمي

استبشر العاملون في القطاع الإعلامي بصدور المرسوم التنقيذي المنظم للإعلام الإلكتروني بالجزائر والذي يأتي في إطار تعزيز الحقوق في الفضاء الرقمي ،في التقرير التالي للزميل سليم مركاتي أكثر التفاصيل:

جامعة المسيلة :الحق في الإتصال في العصر الرقمي

احتضنت اليوم جامعة محمد بوضياف بالمسيلة  ندوة وطنية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان من تنظيم مخبر بحوث ودراسات في الميديا الجديدة بالتنسيق مع قسم علوم الإعلام والإتصال حول "الحق في الإتصال في العصر الرقمي"  أكثر التفاصيل حول محاور الندوة في هذا التسجيل مع مدير مخبر الدراسات في الميديا الجديدة محمد دحماني للزميل محمد الأمين لاحقي:

الدكتور تونسي :مظاهرات 11ديسمبر 1960 أكسبت القضية تأييدا دوليا وجلبت أصدقاء جدد دافعوا عن الثورة

أوضح الدكتور عبد الرحمن تونسي أستاذ التاريخ بجامعة خميس مليانة أن مظاهرات 11ديسمبر 1960 أكسبت وقتها القضية الجزائرية تأييدا دوليا كبيرا وأحاطت بها أصدقاء جدد دافعوا عن شرعية الثورة وأهدافها ،وقد استطاعت هذه المظاهرات إفشال مخطط ديغول الذي جاء به ،أكثر التفاصيل التاريخية في هذا الحوار للزميلة فاطمة زيغم:

في اليوم الدولي للعنف ضد المرأة ... الشريعة الإسلامية كرمتها وأهانتها المعتقدات الشخصية

تحظى المرأة في الشريعة الإسلامية بمكانة سامية عنوانها الإحترام والتقدير من جوانب مختلفة اكراما لأدوار كثيرة تؤديها في المجتمع ،ويعود الحديث لقضية العنف ضد المرأة في ال25 نوفمبر من كل سنة الموافق لليوم الدولي للعنف ضد المرأة ،تقرير عن الموضوع للزميل عبد الحق بولحية:

قسنطينة:إصدار كتاب جماعي محكم الترقيم الدولي حول المالية الإسلامية بالجزائر

أطلق مخبر الدراسات الإقتصادية والمالية الإسلامية بكلية الشريعة والإقتصاد بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة كتابا جماعيا محكم الترقيم الدولي حول "دور المالية الإسلامية في الجزائر بين الواقع والمأمول " ،المشروع يفتح المجال للأبحاث العلمية الجادة في مجال الصيرفة من اجل تشريح واقع المالية الإسلامية في الجزائر ،تفاصيل أوفى مع فاطمة زيغم ضمن ركن ضيف النسمات:

32 عاما عن "إعلان قيام الدولة الفلسطينية" ..ومازلنا على العهد

في الخامس عشر من نوفمبر عام 1988أعلن المجلس الوطني الفلسطيني من منفاه بالجزائر وبرئاسة ياسر عرفات استقلال الدولة الفلسطينية وتشكيل الحكومة. كان هذا ثاني اعلان عن استقلال فلسطين بعد الاعلان الاول عام 1948. وثيقة الاستقلال نصت علي تحقيق استقلال الدولة الفلسطينية وحددت القدس عاصمة ابدية ليها. اعترفت 105 دولة بهذا الاستقلال، وتم نشر 70 سفير فلسطيني في عدد من الدول المعترفة بالاستقلال. كتب هذه الوثيقة الشاعر الفلسطيني محمود درويش وأعلنها بصوته المناضل الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

الصفحات