الرواية الجزائرية تنافس ضمن القائمة القصيرة لبوكر 2020

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية " بوكر 2020" عن القائمة القصيرة للجائزة في دورتها ال 13 ، و التي تضمنت الروايتان الجزائريتان "الديوان الاسبرطي" لعبد الوهاب عيساوي و"حطب سراييفو" لسعيد خطيبي ضمن ستة أعمال، و ذلك بمراكش المغربية في مؤتمر صحفي نشطته لجنة التحكيم التي تضم الروائي الجزائري أمين الزاوي و يترأسها الناقد العراقي محسن جاسم الموسوي  .

وسيتنافس "الديوان الاسبرطي" (دار "ميم") و"حطب سراييفو" (منشورات "الاختلاف") في القائمة القصيرة إلى جانب "فردقان" للمصري يوسف زيدان و"ملك الهند" للبناني جبور دويهي وكذا "الحي الروسي" للسوري خليل الرز بالإضافة إلى "التانكي" للعراقية عالية ممدوح.و هي الأعمال التي اعتبرتها اللجنة في بيانها صفوة النصوص المعروضة عليها في هذه الطبعة، لما تقدمه من تنوع في الأسلوب و اختلاف في المضمون ،كسرالتقليد الذي رافق الرواية .  

وتبلغ قيمة الجائزة العالمية للرواية العربية 50 ألف دولار تقدمها دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي تحت رعاية مؤسسة جائزة البوكر في لندن. ومن المنتظر أن يعلن عن اسم الفائز في 14 أبريل المقبل عشية افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب بالإمارات.