"جزائرهم" للينا سويلم يتوج بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لمهرجان مالمو للسينما العربية

حاز فيلم "جزائرهم" للفرانكو-جزائرية لينا سويلم جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة الأفلام الطويلة لمهرجان مالمو ال11 للسينما العربية بالسويد الذي اختتمت فعالياته يوم الأحد، وفقا للمنظمين.

واستعادت سويلم من خلال عملها "جزائرهم" (2020)، المنتج باشتراك جزائري فرنسي سويسري قطري، مسار حياة جديها مبروك وعائشة اللذين تطلقا بعد 62 عاما من الحياة الزوجية، ومن خلال هذه القصة الشخصية تغوص المخرجة في ذاكرة المهاجرين الجزائريين الأوائل إلى فرنسا.

وفاز من جهة أخرى الفيلم التونسي "الرجل الذي باع ظهره " للتونسية كوثر بن هنية بجائزة أحسن فيلم روائي طويل، وهو ذات الفيلم الذي وصل إلى القائمة النهائية لترشيحات جائزة أوسكار لأفضل فيلم دولي لهذا العام. 

وعرف برنامج الطبعة ال11 للمهرجان مشاركة نحو 40 فيلما من 23 بلدا مع اقتصار الحضور على المنظمين وبث الفعاليات للجمهور عبر الإنترنت.

تأسس مهرجان مالمو للسينما العربية عام 2011 بهدف بناء الجسور بين الثقافة العربية والثقافات الغربية اعتمادا على الفيلم باعتباره لغة بصرية عالمية، وفقا للقائمين عليه، وكان المهرجان قد أعلن في ختام دورته السابقة في شهر أكتوبر الماضي تغيير موعد انعقاده السنوي ليصبح في أبريل من كل عام.