قبول مشروع فيلم عن حياة سي محمد بوقرة ،وينتظر الإنطلاق في تصويره سبتمبر المقبل

وافقت لجنة القراءة للأعمال السينمائية والسمعي البصري المتعلقة بالمقاومة الشعبية و الحركة الوطنية و ثورة نوفمبر على مشروع فيلم يتناول حياة و كفاح الشهيد "العقيد سي امحمد بوقرة " ، ومن المنتظر أن ينطلق تصويره في سبتمبر المقبل.

الخبر أكده السيد محمد ياحي مدير التراث الثقافي و التاريخي بوزارة المجاهدين و ذوي الحقوق يوم الثلاثاء في ندوة صحفية أقيمت بالمركز الوطني للدراسات و البحث في الحركة الوطنية و ثورة اول نوفمبر 1954 ،موضحا انه سيتم لاول مرة تخصيص مدقق تاريخي لحضور كل مراحل انجاز الفيلم.

و ذكر السيد محمد ياحي في معرض حديثه أن هذه اللجنة التي نصبت في يوليو 2020 قد أعلنت عن مسابقة اختيار و تمويل مشاريع افلام تتحدث عن الثورة التحريرية و مسارات ابطالها بهدف تبليغ رسالة نوفمبر و حفظ ذاكراتنا و تاريخنا، و قد نشر الاعلان على موقع الوزارة و عبر صفحات الصحافة الوطنية.

كما أكد أن دراسة المشاريع المعروضة تمت بشفافية مع احترام المقاييس و حرص أعضاءها على الإلتزام بدفتر الشروط.

و كانت لجنة القراءة قد فرضت مجموعة من الشروط على المشاريع المرشحة من ضمنها اعطاء صورة كاملة عن حياة الشهيد في مختلف المراحل و التاكيد على اصالة النص و بنيته و تسلسل الاحداث الى جانب عوامل تقنية و احترافية مع تقديم المراجع و المصادر التي اعتمدت في الكتابة.

أما فيما يخص اللجنة فتضم ممثلي عدة قطاعات منها الدفاع الوطني و الثقافة و المالية و التكوين المهني و ايضا ممثل عن مؤسسة التلفزيون الوطني الى جانب جامعين مختصين في التاريخ.