مؤلف جديد لعبد الرحمن لمحرزي عن جرائم رقان "رقان صراع الموت والحياة... جرائم فرنسا النووية"

تدعمت المكتبة الأكاديمية الجزائرية، بمؤلف للأستاذ الباحث عبد الرحمن لمحرزي بعنوان: رقان صراع الموت والحياة... جرائم فرنسا النووية. ويقدم الكتاب الصادر عن دار المثقف للنشر والتوزيع في( 202صفحة )، مادة أكاديمية للباحثين والمهتمين حول مختلف الجوانب المتعلقة بالقنبلة النووية، وفي ست فصول يستعرض الأهداف السياسية والعسكرية للمشروع، ونفي الدعاية الفرنسية بكون رقان منطقة صحراوية فارغة بإبراز الجانب الحضري العمراني لرقان ، وصولا إلى التأثيرات البيئية والصحية الإشعاعية ومنظورات القانون الدولي.

وقد زاوج الباحث ،في هذا الإصدار الذي تزامن و الذكرى الستين للتفجيرات النووية ل13 فيفري 1960 ، بين العمل النظري والميداني من خلال شهادات لعمال بورش المنشأة النووية والضحايا، ثم ملاحق صور أرشيفية ، توثيقية هامة

و كتب تقديم وتوطئة المؤلف كل من البروفيسور كاظم العبودي المختص في الفيزياء النووية_جامعة وهران_ والكاتب الصحفي لحسن حرمة، متحدثين عن الجريمة النووية وانعكاساتها السياسية والبيئية.في ظل نقص الدراسات في هذا المجال لأسباب متعددة.

 تجدر الإشارة إلى أن الأستاذ عبد الرحمن لمحرزي هو مدير متحف المجاهد لولاية أدرار، استقضى البحث في تاريخ المنطقة على مدى 23عاما، وبصدد مناقشة رسالة دكتوراه تاريخ معاصر في جامعة أدرار.