ولاية تيبازة تحتضن الاحتفالات الرسمية و الوطنية بيناير

أكدت المحافظة السامية للأمازيغية احتضان ولاية تيبازة هذه السنة للاحتفالات الرسمية و الوطنية ليناير ايذانا بحلول السنة الامازيغية 2970 ، حيث تم تسطير برنامج "ثري" و "تثقيفي" يجمع بين الجوانب الاجتماعية و التربوية و الجانب الأكاديمي.

و اوضح بيان لهذه الهيئة ان "المحافظة اختارت هذه السنة ولاية تيبازة لاحتضان الاحتفالات الرسمية و الوطنية مع مجموع بلدياتها إضافة إلى التدخل المعتاد على مستوى الولايات الاخرى".

في هذا الصدد اشار الامين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد ان السنة الأمازيغية الجديدة 2970 سيتم احياؤها هذه السنة "من خلال برنامج ثري و تثقيفي يجمع بين الجوانب الاجتماعية و التربوية (معارض فنون تقليدية و تظاهرات فنية و بيئية مثل التشجيرو مسابقات للطبخ التقليدي ) إضافة إلى تنظيم ملتقى يجمع مؤرخين و علماء اثار و علماء انثروبولوجيا و جامعيون".

كما اضاف ان احياء السنة الامازيغية الجديدة تتميز هذه السنة "بنشر خمس عناوين تعالج يناير في طبعة واحدة كموضوع للدراسة و محور تفكير قام به جامعيون متمرسون"بهدف ابراز البعد الفلسفي و التاريخي و الاجتماعي و الثقافي و الرمزي لهذا العيد من اعياد الاسلاف".

كما تمتد الإحتفالات إلى نطاق واسع في الوطن عبر الساحات العمومية من قبل جمعيات و مؤسسات الدولة و كذا المجتمع المدني إحياءا للحدث  ببعده الوطني المتميز بثراء و تنوع تعابيره الثقافية و تظاهراته الاحتفالية الاصيلة".