يوسف سحيري للإذاعة الثقافية : نتوجه نحو فتح الإستثمارفي السوق السينمائية مع إمكانية التمويل البنكي للإنتاج السينمائي

كشف كاتب الدولة لدى وزارة الثقافة والفنون المكلف بالصناعة السينماتوغرافية يوسف سحيري عن جملة من الإجراءات العملية لهيكلة سوق سينمائية ترتكز على ميكانيزمات حقيقية قوامها الإنتاج التوزيع و التسويق .

و تحضيرا لذلك ،أكد سحيري فتح مصالحه نقاشا موسعا مع الفاعلين في القطاع، لحلحلة مختلف العراقيل القانونية و الإدارية و التقنية يما يتيح استغلال الإمكانيات الطبيعية وتوفير جو ملائم لاستثمار الخواص و الأجانب.

 وأعلن سحيري في حواره الحصري للإذاعة الثقافية عن التوجه للإنتاج المشترك الذي يتم من خلاله تصوير أعمال أجنبية على الأراضي الجزائرية ،مشيرا إلى تسجيل عدة طلبات بذات الشأن و التي سينطلق تجسيدها فور فتح الحدود المغلقة جراء وباء كورونا ، هذا إضافة إلى برمجة مشروع " المركز السينمائي الجزائري CCA" للإشراف بصفة حصرية على الأعمال السينمائية في الجزائر و يكون الشباك الوحيد للتعامل الإقتصادي ، هذا مع إعادة بعث " المعهد العالي للفنون الدرامية " الذي كان رائدا إفريقيا .

كما أكد سحيري صدور المرسوم الذي يتيح استعادة دور العرض السينمائية الموزعة على التراب الوطني،إضافة إلى الشروع في إعداد دفتر شروط يضبط فرص الإستثمارلبناء دور عرض سينمائية و استوديوهات تصوير من طرف الخواص ، وذلك استجابة  للطلب المتزايد لمستثمرين محليين و أجانب في ذات القطاع.

و عن التعديلات القانونية ، أكد سحيري فتح مصالحه ورشة لمختصين في المجال السينمائي لإعادة صياغة القانون 11-03 المنظم للعمل السينمائي، كخطوة لتهيئة مناخ استثماري ملائم و مستقطب للمستثمرين، هذا مع الشروع في دراسة إجراءات تمكن من تمويل الإنتاج السينمائي عن طريق البنوك .  

كما أعلن سحيري عن تنصيب اللجنة المشرفة على إعداد المعايير التي تخول منح البطاقة المهنية للسينما كخطوة لضمان الحقوق الإجتماعية   لمهنيي القطاع إضافة إل الآفاق الجديدة التي تفتحها لهم في إطارالإنتاج المشترك طبقا لشروط قانون السينما قيد الإعداد.

أما عن المهرجانات،فقد أفصح سحيري عن الشروع في إعداد دفتر شروط يرسم أهداف جديدة أكثر توسعا للمهرجانات في الجزائر ، تتعدى دورها الكلاسيكي في عرض الأفلام الأجنبية إلى الإلتزام بنقل خبرة المشاركين و الإستفادة منها، مع اشتراط عرض الأفلام المشاركة بدور العرض الجزائرية و عرض الأفلام الجزائرية بدور عرض خارج الوطن. 

.