مجمِّع الأخبار

الرئاسيات الأمريكية : أول مناظرة مباشرة بين ترامب و بايدن هذا الثلاثاء

العالم - اثنين, 09/28/2020 - 22:56

تجري غدا الثلاثاء أول مناظرة تلفزيونية مباشرة  بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب و منافسه جو بايدن تحسبا للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها في الثالث من نوفمبر المقبل.

الاسرة التربوية ترحب بمخطط وزارة التربية الاستثنائي للدخول المدرسي

وطني - اثنين, 09/28/2020 - 21:15
رحبت الاسرة التربوية واولياء التلاميذ بالمخطط الاستثنائي لتنظيم الدراسة الذي اقرته وزارة التربية والذي يتضمن  ضرورة احترام معيار التباعد الجسدي والعمل مع أفواج مصغرة من التلاميذ وإلزامية وضع القناع الواقي, بالنسبة للتلاميذ والأستاذة والإداريين والعمال الذين يمارسون مهامهم في المؤسسات التعليمية، غير انهم لم يخفوا مخاوفهم من تبعات هذه الاجراءات في ظل تضافع الحجم الساعي ونقص التأطير. وقال الامين الوطني المكلف بالاعلام بالمجلس الوطني المستقل لاسلاك التربية مسعود بوديبة في تصريح الاذاعة الجزائرية إن مخطط وزارة التربية في جوهره متفق عليه بين مبديا تحفظه على ما يمكن ان يترتب عليه من تكثيف للحجم الساعي دون توظيف اساتذة جدد مما يفاقم مشكل نقص التأطير. من جانبهم ابدى بعض اولياء التلاميذ ترحيبهم بتخفيف المواد وتقليص الحجم الساعي وتقليل عدد التلاميذ في الاقسام، غير انهم طرحوا انشغالهم حول البرنامج الصباحي والمسائي المتقطع الذي يشتتهم ويشتت مصالحهم اثناء توصيل وانتظار الاطفال خاصة الصغار منهم.

رئيس الجمهورية يترأس جلسة عمل خصصت لدراسة وضعية قطاع الرياضة

وطني - اثنين, 09/28/2020 - 20:20
ترأس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون،  اليوم الاثنين، جلسة عمل حضرها الوزير الأول، بالإضافة إلى وزير الشباب  والرياضة وكاتبة الدولة لدى وزير الشباب والرياضة المكلفة برياضة النخبة ورئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية، خصصت لدراسة الوضعية العامة لقطاع الرياضة، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.  وجاء في البيان: "ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم، جلسة عمل حضرها الوزير الأول وكل من وزير الشباب والرياضة وكاتبة الدولة لدى وزير الشباب والرياضة المكلفة برياضة النخبة ورئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية". وخلال هذه الجلسة، تم استعراض "التحضيرات الخاصة بمشاركة الجزائر في الألعاب الأولمبية الدولية المزمع تنظيمها في اليابان في شهر جويلية القادم وكذلك الاستعدادات الجارية لاحتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط في سنة 2022 بمدينة وهران، إلى جانب بحث عدة مسائل ذات الصلة بالوضعية العامة للرياضة النخبوية والأولمبية". وقد أعطى رئيس الجمهورية -يضيف البيان- "توجيهات محددة للتحضير الجيد المادي والبشري لهذه المنافسات الدولية والنهوض بصفة عامة بالرياضة بداية من المدرسة"، ملحا على ضرورة "تحسين آليات اكتشاف وانتقاء الموهوبين الرياضيين منذ الصغر في كل ولايات الوطن وتوجيههم وتكوينهم بأحسن المؤطرين والمدربين الجزائريين والدوليين حتى يكونوا من رياضيي النخبة من المستوى العالمي ويرفعوا الراية الوطنية كأسلافهم من الجيل السابق مع ترديد النشيد الوطني في كل المحافل الجهوية والدولية للرياضة النخبوية". وطلب الرئيس تبون "تبليغ تحياته إلى كل من حمل هذه الراية من الرياضيين والرياضيات وأهدى ميدالياته للشعب الجزائري، خاصة في الظروف الصعبة التي مر بها". وفي ختام الاجتماع، أمر رئيس الجمهورية بـ"الانطلاق الفوري في تنظيم الرياضة المدرسية بكل أطوارها والجامعية واستئناف تنظيم البطولات فيها في كل المستويات".

الذهبي ولد سيدي محمد للإذاعة : الشعب المالي شاكر لوقوف الجزائر إلى جانب مالى

وطني - اثنين, 09/28/2020 - 17:51
دعا رئيس اللجنة المكلفة بنزع السلاح و التسريح و إعادة الدمج لاتفاق السلم و المصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر الذهبي ولد سيدي محمد ، الماليين الى دعم المرحلة الانتقالية لتجاوز المرحلة الحالية و العودة السريعة إلى الوضع العادي. وثمن ولد سيدي محمد في حوار خص به إذاعة الجزائر الدولية ضمن برنامج " حوار الساحل" هذا الاثنين الزيارات التى قام بها وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم إلى باماكو و اللقاءات المثمرة التي عقدها مع كل الأطراف السياسية الفاعلة في مالي، وقال إن"الشعب المالي شاكر لوقوف الجزائر إلى جانب مالى".

كورونا:146 إصابة جديدة و102 حالة شفاء و5 وفيات خلال الـ24 ساعة الأخيرة

وطني - اثنين, 09/28/2020 - 17:13
سجلت 146 اصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و5 حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر،في الوقت الذي تماثل فيه 102 مريض للشفاء، حسبما كشف عنه هذا الاثنين الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا،الدكتور جمال فورار.

سويرة للإذاعة: هذه ميزات الإنتقال إلى نظام المحكمة الدستورية

وطني - اثنين, 09/28/2020 - 15:02
تحدث الخبير في الشأن الدستوري عبدالكريم سويرة عن المادة 185 من مشروع تعديل الدستور الجديد، والتي تتحدث عن المحكمة الدستورية. وقال سويرة في برنامج "حوار في الدستور"ّ للقناة الأولى، أنه من " المضامين الجديدة في مشروع تعديل الدستور الجديد هو الإنتقال من نظام المجلس الدستوري إلى نظام المحكمة الدستورية  تلبية لطلب عديد الأكاديميين والباحثين والسياسيين". وأوضح أن المجلس الدستوري ذو طابع سياسي في حين أن المحكمة الدستورية ذات طابع قضائي، وحيث أن الأخيرة تتشكل من 12 عضوا (4 منهم يعينهم رئيس الجمهورية و2 تنتخبهم السلطة القضائية من مجلس الدولة والمحكمة العليا. أما الستة الآخرون فهم أساتذة مختصون". وأبرز أن المحكمة الدستورية ستكون مهمتها إصدار أحكام بالشأن الدستوري والانتخابات لذلك –يضيف- فإن قراراتها ستكون بمثابة أحكام على كافة السلطات تنفيذها والالتزام بها، مشيرا إلى أن الجديد في الأمر أيضا هو أن ثمانية من أعضائها منتخبون، وهو ما يغلب –حسبه- جانب المنتخب على المعين. كما أن الأساتذة الستة سيتحولون آليا إلى قضاة، وبالتالي فإن طابع المحكمة سيكون قضائيا عكس المجلس الدستوري الذي كان ذا طابع سياسي حسب تعبيره.

قضاة جزائريون يشاركون في ورشة دولية حول التحقيقات المتصلة بالجريمة المعلوماتية

وطني - اثنين, 09/28/2020 - 12:12
28/09/2020 - 12:12

يشارك قضاة جزائريون في ورشة دولية ترمي إلى عرض الممارسات المثلى للتعاون بين هيئات العدالة الجنائية و متعاملي الخدمات في مجال التحقيقات المتصلة بالجريمة المعلوماتية، حسب ما أفادت به وزارة العدل في منشور لها على موقعها الرسمي.

وتتمحور هذه الورشة، التي تنظم من قبل المنظمة الدولية للشرطة الجنائية و مكتب البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبيرانية، حول موضوع "سلطات العدالة الجنائية و متعاملي الخدمات متعددي الجنسيات: تعزيز التعاون بين  القطاعين العام و الخاص في مجال الفضاء المعلوماتي"، كما ينشطها ممثلون عن فريق العمل الخاص بمكافحة الاحتيال عبر الأنترنيت، و مؤسسة فايسبوك، فضلا عن مؤسسات أمريكية و شيلية للخدمات عبر الأنترنيت.

ومن بين المحاور الأخرى التي سيعكف عليها المشاركون خلال هذه الورشة التي ستنظم بعد غد الأربعاء، "تقييم التحديات القانونية و التنظيمية و التقنية و الثقافية للتعاون بين القطاعين العام و الخاص في مجال مكافحة الجرائم  المعلوماتية".

و في سياق ذي صلة، تنظم وزارة العدل في إطار برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر، دورة تكوينية حول "مساعدة ضحايا الجرائم"، تدوم ثلاثة أيام (من 27 إلى 29 سبتمبر)، لفائدة قضاة و أعوان القضاء و محامين و ممثلين عن المجتمع المدني و الجمعيات المختصة.

و تهدف هذه الدورة إلى "تحسين طرق مساعدة ضحايا الجرائم، خاصة النشاء و القصر المتضررين منها".

و في إطار التعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، تم الشروع في تكوين 20 إطارا من الوزارة و 20 قاضيا من المجالس القضائية للوسط في اللغة الإنجليزية، و هي الدورة التي تدوم خمسة أشهر.

 

توقيف منتحل شخصية إطار برئاسة الجمهورية متورط في الابتزاز والنصب

وطني - اثنين, 09/28/2020 - 11:25
أوقفت مصالح الضبطية القضائية للمديرية العامة  للأمن الداخلي مؤخرا، المسمى "عنصل زهير" المدعو "كريم سيفو" الذي يدعي رئاسته لما يسمى "مجلس الشباب الجزائري"، المنتحل لشخصية إطار بمصالح رئاسة  الجمهورية والمتورط في الابتزاز والنصب على إطارات سامية، حسب ما أفادت به  وزارة الدفاع الوطني، الاثنين، في بيان لها. وجاء في البيان أنه و"في سياق الجهود المبذولة بهدف محاربة الفساد والتصدي  لممارسات الابتزاز والاحتيال التي من شأنها المساس بصورة مؤسسات الدولة، أقدمت  مصالح الضبطية القضائية للمديرية العامة للأمن الداخليي يوم 16 سبتمبر 2020 ،على توقيف المسمى (عنصل زهير) المدعو (كريم سيفو) الذي يدعي رئاسته لما يسمى  (مجلس الشباب الجزائري)" وجاء هذا التوقيف "بعد عملية تحقيق ومتابعة معمقة أفضت إلى أن المتهم متورط  في انتحال شخصية إطار في مصالح رئاسة الجمهورية والاحتيال والنصب على إطارات سامية والابتزاز وتلقي رشاوى وكذا قيامه بنشر منشورات تحريضية على شبكات التواصل الاجتماعي. كما يدعي قرابته العائلية من مسؤولين سامين في الدولة  مدنيين وعسكريين"، يضيف البيان. واشار المصدر ذاته إلى أن "المعني تم تقديمه يوم 20 سبتمبر 2020، أمام وكيل  الجمهورية لدى محكمة رويبة، أين أمر قاضي التحقيق بوضعه رهن الحبس الاحتياطي على مستوى المؤسسة العقابية بالحراش، بتهم تتعلق بالتدخل دون صفة في وظائف عمومية مدنية أو عسكرية، انتحال وظيفة والاحتيال". و"جدير بالذكر أن هذا المحتال كان قد صدر فيه (17) حكما ما بين سنتي 2002  و2012 من قبل محاكم خنشلة وأم البواقي، في قضايا انتحال وظيفة واستعمال النفوذ وكذا التزوير واستعمال المزور".

معرض صور لرفيق زايدي يعكس تطلعات المرأة الصحراوية

ثقافة - أحد, 09/27/2020 - 22:17

تم اليوم الأحد بالجزائر العاصمة تدشين معرض لرفيق زايدي تضمن صورا و بورتريهات فيديو حول المرأة الصحراوية و تطلعاتها إلى الحرية و الاستقلال ورؤيتها للمستقبل.  

استفتاء الدستور: وزارة الاتصال توفر كل الوسائل اللوجيستية في مجال الإعلام

وطني - أحد, 09/27/2020 - 20:41
توفر وزارة الاتصال طبقا للقانون الوسائل  اللوجيستية المطلوبة من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات من اجل "ضمان  نجاح" عملها في شقه الإعلامي و التحسيس و تعبئة المواطنين تحسبا للاستفتاء  حول تعديل الدستور. و حددت صلاحيات وزارة الاتصال خاصة في المادة الأولى من المرسوم التنفيذي رقم 11-2016  المؤرخ في 12 جوان 2011، التي تنص على أنه "في إطار السياسة العامة للحكومة و مخطط عملها اللذين تم إقرارهما وفقا لأحكام الدستور يمارس وزير الاتصال صلاحياته على كافة النشاطات المرتبطة بترقية و تعزيز الديمقراطية و حرية الرأي و كذا تطوير الاتصال". و تحسبا لاستفتاء الفاتح نوفمبر المقبل فان الدور المحوري" يقع على عاتق السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التي تتكفل بتحضير و تنظيم و تسيير والاستفتاء والإشراف عليه. في هذا الصدد، فإن القانون العضوي رقم 19/07 المؤرخ في 14 سبتمبر 2019  المتعلق بالسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات يحدد صلاحياتها في مجال الاتصال حيث تكلف المادة 8 من النص السلطة "بتحديد المساحات المخصصة لوضع الملصقات و ضمان توزيع عادل و منصف داخل الدوائر الانتخابية"، و "توزيع الحيز الزمني في وسائل الإعلام السمعية البصرية الوطنية بالتنسيق مع سلطة ضبط السمعي البصري"و كذلك "تسهيل مهمة المؤسسات الإعلامية و الصحفيين من اجل السماح بمتابعة مختلف مراحل العمليات الانتخابية". و باعتبار أن هذا الإجراء يتناول المنافسة بين المرشحين - والأمر غير ذلك في الاستفتاء المقبل- وجب إدراج بعض التعديلات. في هذا الصدد فان المجلس الذي يعد الهيئة التداولية للسلطة المستقلة مطالب بتطبيق المادة 19ي الفقرة 6 من مداولة 17 سبتمبر المتضمنة القانون الداخلي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات من اجل دعوة الشخصيات أو المؤسسات للمشاركة في النشاطات بغية الاستفادة من خبراتهم". السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الهيئة الوحيدة المخول لها قيادة العميات الانتخابية  بإمكان السلطة أن تجد هذه الخبرات لدى المتعاملين العموميين و الخواص على حد سواء. و في كل الأحوال تبقى الهيئة الوحيدة التي يخول لها القانون العضوي لسبتمبر 2019 قيادة العمليات الانتخابية حيث تعطي موافقتها على أي منتج اتصال قبل استغلاله و وضعه في متناول الجمهور في اللغتين الوطنيتين الرسميتين كما  تحدد و توزع أيضا الكميات اللازمة حسب الوجهة المستهدفة و الدعائم. و كانت السلطة محقة عندما أبرزت يوم 26 سبتمبر، في إطار التحضيرات للاستفتاء حول تعديل الدستور، ضرورة "الاحترام الصارم للتعليمات و التوصيات التي تقدمها السلطة بشكل حصري، و هذا في مجال التنظيم و التحضير". و من جهتها تضطلع سلطة ضبط السمعي البصري بالمهمة التي أوكلت لها بموجب المادة 54، الفقرة 5 من القانون 14-04 المؤرخ في 24 فبراير 2014 المتعلقة بالنشاط السمعي البصري والمتمثلة في "السهر بكافة الوسائل المتاحة على احترام التعبير التعددي لتيارات الفكر و الرأي، في برامج خدمات البث السمعي و التلفزي، لا سيما في الحصص الإعلامية السياسية و العامة". و تعد ورشة مراجعة الدستور إحدى الالتزامات الانتخابية الـ54 لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، المتعلقة بإقامة جمهورية جديدة، تستجيب لتطلعات الشعب. و يرمي القانون الأساسي للبلد إلى تكريس الديمقراطية و إقرار فصل صارم بين  السلطات و سير متجانس لمؤسسات الدولة.

البوليزاريو تحذر من خطورة التصعيد المغربي

العالم - أحد, 09/27/2020 - 20:27

حذرت الجمهورية الصحراوية من خطورة استراتيجية التصعيد التي يتبعها المغرب والتي  تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة برمتها  داعية مجلس الأمن الدولي الى اتخاذ موقف و

تنصيب عادل قنسوس رئيسا مديرا عاما للوكالة الوطنية للنشر والإشهار

وطني - أحد, 09/27/2020 - 19:04
تم تنصيب عادل قنسوس رئيسا مديرا عاما  للوكالة الوطنية للنشر والإشهار، خلفا للعربي ونوغي، حسبما علم  الأحد لدى وزارة الاتصال.

وزارة الدفاع الأرمينية:مقتل 16 جنديا وإصابة أكثر من 100 آخرين في الاشتباكات مع أذربيجان

العالم - أحد, 09/27/2020 - 17:45

أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية هذا الأحد أن 16 جنديا من صفوفها قتلوا فيما أصيب أكثر من مائة اخرين خلال الاشتباكات التي بدأت منذ الساعات الأولى من صباح اليوم مع جيش أذربيجان بمنطقة ناغ

كورونا: 153 إصابة جديدة و104 حالة شفاء و3 وفيات خلال الـ24 ساعة الأخيرة

وطني - أحد, 09/27/2020 - 16:59
سجلت 153 اصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و3 حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر، في الوقت الذي تماثل فيه 104 مريض للشفاء،حسبما كشف عنه هذا الاحد الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار

كريكو: مشروع تعديل الدستور ضمانة حقيقية للمرأة الجزائرية

وطني - أحد, 09/27/2020 - 16:29
قالت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا  المرأة و كذا التشغيل والضمان الإجتماعي بالنيابة كوثر كريكو، هذا الأحد بولاية تندوف، إن مشروع تعديل الدستور ضمانة حقيقية للمرأة الجزائرية. وأوضحت الوزيرة في تصريح للصحافة في إطار الزيارة التي قامت بها إلى هذه  الولاية رفقة وزير الموارد المائية أرزقي براقي '' أن مشروع تعديل الدستور  ضمانة حقيقية للمرأة الجزائرية بصفة عامة والمرأة الريفية على وجه الخصوص، باعتبار أن ترقية المرأة بصفة عامة والريفية خاصة يتوجب أن يحصن بضمانات  قانونية ''.   وأكدت كريكو التي رافقتها في هذه الزيارة ممثلة برنامج الأمم  المتحدة للتنمية في الجزائر بليرتا أليكو، أن "مشروع تعديل الدستور يوفر  ضمانات للمرأة الجزائرية لا سيما ما تعلق بتشجيع المرأة وترقيتها وتناصفها مع الرجل في ميادين الشغل وتقلد المناصب بالهيئات والمؤسسات".   وذكرت في هذا الصدد أن المادة 68 من هذا المشروع المتعلقة بترقية التناصف بين الرجال والنساء في سوق التشغيل وتشجيع ترقية المرأة في مناصب المسؤولية في الهيئات والإدارات العمومية وعلى مستوى المؤسسات تعكس " قناعة راسخة بقدرة ومهارة المرأة الجزائرية عاملة كانت أو مبدعة في صنع التغيير المنشود". وأكدت كريكو أن المرأة الجزائرية عازمة على الإنخراط في بناء أسس  الجمهورية الجديدة ضمن إستراتيجية ترقوية كانت محل التزامات البرنامج  الإنتخابي لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.    وقالت "نأمل أيضا أن تكون ترقية المرأة الريفية ومهاراتها وإبداعاتها  بمعايير دولية " وهو ما دفعنا ، كما أضافت إلى "إشراك ممثلة برنامج الأمم  المتحدة للتنمية في هذه الزيارة حتى يكون الإطلاع عن كثب على خبرات المرأة  الريفية وعلى مختلف الآليات التي وضعتها الدولة لتدعيمها ".   

وزير التربية يقترح الدراسة لمدة 6 أيام في الطورين المتوسط و الثانوي وتقليص الحصة إلى 45 دقيقة

وطني - أحد, 09/27/2020 - 15:24
أكد وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، اليوم  الأحد بالجزائر العاصمة، أن تاريخ الدخول المدرسي 2020-2021 لم يحدد تاريخه  بعد وأن القطاع سيتشاور مع الشركاء الاجتماعيين حول كيفيات إنجاح هذا الدخول،  وهذا "حفاظا على صحة وسلامة التلاميذ وجميع الفرق العاملة بالمؤسسات  التعليمية" و اقترح الوزير استغلال 6 أيام من الأسبوع في الدراسة بالنسبة للطورين المتوسط والثانوي مع تقليص مدة الحصة إلى 45 دقيقة . وفي لقاء جمعه بالشركاء الاجتماعيين للقطاع، أوضح واجعوط أن الدخول المدرسي لم يحدد تاريخه بعد، وذلك بسبب استمرار تفشي فيروس كورونا، حتى وإن  كانتكما قال- نسب الإصابات الجديدة في تراجع مستمر في الآونة الأخيرة. وأضاف قائلا: "لا نريد المخاطرة بصحة أبنائنا التلاميذ وأوليائهم وكافة  الفرق العاملة بالمؤسسات التعليمية. لذلك، سنتشاور حول التدابير الاستثنائية الممكنة لتنظيم تمدرس التلاميذ لتكون الحلول المقترحة مناسبة مع الأخذ بعين  الاعتبار خصوصيات كل طور تعليمي وكل مؤسسة تعليمية من حيث عدد التلاميذ  المتمدرسين". وبحكم المهام الموكلة للوزارة وواجبها في ضمان استمرارية المرفق العمومي للتربية الوطنية، أكد الوزير أنه تم تدارس جميع الفرضيات الممكنة والتوصل إلى عدد من المقترحات لتنظيم الدراسة، غير أنه لم يتم الخروج بقرار نهائي بهذا  الخصوص.  وأكد واجعوط ضرورة مشاورة الشركاء الاجتماعيين للقطاع والإصغاء إلى آرائهم للخروج بتصور مشترك سيعرض لاحقا على الحكومة، مشيرا الى أنه يولي  "أهمية كبيرة لما سيقترحه الشركاء بهذا الخصوص بحكم احتكاكهم الدائم  بالتلميذ". وقد اقترح معظم الشركاء الاجتماعيين تاريخ 8 نوفمبر القادم للدخول المدرسي، معتبرة انه "لا بد من استئناف الدراسة في ظل بروتوكول صحي صارم.  المبادئ العامة للمخططات الاستثنائية لوزارة التربية الوطنية  تتضمن مشاريع المخططات الاستثنائية لتنظيم  الدراسة التي أعدتها وزارة التربية  الوطنية تحسبا للدخول المدرسي 2020-2021  جملة من المبادئ العامة، تتمثل فيما يلي : 1- ضرورة المحافظة على صحة التلاميذ والمستخدمين وسلامتهم بالتقيد الصارم  بالبروتوكول الصحي الوقائي الذي تم إعداده من قبل الوزارة والمصادق عليه من  طرف وزارة الصحة والمتضمن خاصة ضرورة احترام معيار التباعد الجسدي (1 متر على  الأقل) والعمل مع أفواج مصغرة من التلاميذ وإلزامية وضع القناع الواقي،  بالنسبة للتلاميذ والأستاذة والإداريين والعمال الذين يمارسون مهامهم في  المؤسسات التعليمية. 2- اعتماد التفويج بحيث يقسم كل فوج تربوي إلى أفواج فرعية لا يتعدى عدد التلاميذ فيها 20 تلميذا، لكن يمكن عدم تقسيم الفوج التربوي إذا كان عدد  التلاميذ فيه أقل أو يساوي مثلا 23 تلميذا، كما هو الغالب في شعبة الرياضيات،  لغات أجنبية وتقني رياضي. 3- العمل بالتناوب بين الفوجين الفرعيين. 4- تجنب تجمع أعداد كبيرة من التلاميذ وفق تنظيم الاستقبال وحركة التلاميذ. 5- ضمان حجم زمني كاف لإرساء الموارد اللازمة لتنصيب الكفاءات المستهدفة في  مناهج كل مستوى تعليمي، بحيث يمكن استغلال 6 أيام من الأسبوع في الدراسة (من  السبت إلى الخميس) مثلا بالنسبة للطورين المتوسط والثانوي. - تكييف مضامين مناهج المواد التعليمية مع التركيز على التعلمات الأساسية  لكل مادة بما يتوافق والحجم الزمني المتاح للإنجاز، بحيث يمكن مثلا تقليص التوقيت المخصص للحصة في الطور المتوسط والثانوي إلى 45 دقيقة، 7- استغلال كل القاعات المتوفرة بما فيها المتخصصة مثل المخابر، المدرج،  المكتبة والورشات في الطور الثانوي. 8- ضرورة تطوير التعليم والتعلم عن بعد حتى يشمل كل التعلمات وكل المستويات  التعليمية.  

الرئيس تبون يتسلم أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول لدى الجزائر

وطني - أحد, 09/27/2020 - 14:55
تسلم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الاحد، أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول لدى الجزائر، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية. وجاء في البيان : "تسلم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، صباح اليوم، أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول لدى الجزائر، وذلك أثناء حفل انتظم بمقر رئاسة الجمهورية. والسفراء الجدد المعتمدون هم على التوالي : - سعادة سفير جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، السيد شانغ سيك سونغ. - سعادة سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية، السيدة إليزابيت وولبرز. - سعادة سفير جمهورية النيجر، السيد أمينو إله معلم مانزو. - سعادة سفير جمهورية المجر، السيد جيوجي بانتوس. وقد جرت مراسم تقديم أوراق الاعتماد بحضور كل من مدير الديوان برئاسة الجمهورية، السيد نور الدين بغداد دايج، ووزير الشؤون الخارجية، السيد صبري بوقادوم، اللذين حضرا أيضا استقبال رئيس الجمهورية تباعا للسفراء المعتمدين".

بوزيد لزهاري للإذاعة : التعديلات المتعاقبة في الدستور الجزائري تأتي لتقوية حقوق الانسان

وطني - أحد, 09/27/2020 - 11:22
أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس اللجنة الاستشارية لمجلس الحقوق الأممي الإنسان البروفيسور بوزيد لزهاري  أن التعديلات المتعاقبة في الدستور الجزائري تأتي في طريق تقوية حقوق الإنسان وتقوية الفصل بين السلطات مضيفا أن الدستور المقترح للاستفتاء في نوفمبر الداخل يأتي متميزا باعتباره حاملا للكثير من المطالب الشعبية التي طرحت في الحراك .  وأوضح لزهاري الذي حل هذا الأحد ضيفا على القناة الإذاعية الأولى أن دستور 1989 نقلنا من وحدة الحزب إلى التعددية والى نظام ديمقراطي وإلى الفصل بين السلطات ، لكن "ما يميز مشروع التعديل الدستوري الحالي هو انه جاء بعد دخول الشعب على الخط  ومطالبته القوية بان ندعم ونعزز حقوق الإنسان ونوفر وسائل الإنتصاف كي لا تبقى القوانين حبيسة الكلمات".  وثمن ضيف الأولى  النقلة النوعية والكمية للمواد المتضمنة حقوق الإنسان في الدستور الجديد قائلا  "في 2016 كانت هناك 30 مادة متعلقة بحقوق الإنسان من المادة 29 إلى المادة 59 يعني 30 مادة، أما الدستور المقبل فيحوي مواد متعلقة بالحقوق من المادة 34 الى المادة 70 .. من ناحية الكم هناك نوع هائل وكذلك الشأن بالنسبة لنوعية الحقوق".   وأضاف بالقول  " المطلوب الآن من النخب ومن المجتمع المدني  ومن الأحزاب السياسية من المدافعين وحقوق الإنسان ومن  الناشطين  والمواطنين العاديين  أن يستغلوا ما هو موجود في  الدستور للمطالبة بحقوقهم والمطالبة بوسائل للانتصاف". وعن إمكانية تطبيق عقوبة الإعدام في بلادنا أكد بوزيد لزهاري  أن الجزائر من الدول التي أمضت على الاتفاق الدولي للحقوق المدنية  والسياسية غير أن المادة  القانونية رقم 06 تنص على أن عقوبة الإعدام يجب أن تترك للجرائم الأكثر خطورة فقط ، بمعنى "الجرائم التي يكون فيها دم". وأضاف بالقول" لدينا في قانوننا نحو 18 جريمة يعاقب عليها بالإعدام وكلها تتعلق بازهاق الروح البشرية، وفي مجتمعاتنا  نعرف أنه لما تمس الفئات الضعيفة كالأطفال الذين يتم الاعتداء عليهم وقتلهم يطالب بإنزال أقصى العقوبات.. .فالحقيقة أن عقوبة الإعدام موجودة ومخصصة للجرائم الأكثر خطورة لذلك نحن مع التقليل من تطبيق عقوبة الإعدام إلى أقصى درجة ممكنة وأن لا تطبق إلا في الحالات الخطرة كما التزمنا في العهد الدولي لحقوق المدنية والسياسية  التي صدقنا عليها في 1989". وعن  الحق في حرية المعتقد  قال البروفيسور لزهاري أنها تتوافق مع معتقداتنا الدينية فكما نعترف برسلنا عيسى وموسى  يجب السماح لمعتنقي الديانات الأخرى بممارسة العبادات في إطار ما ينص عليه القانون من أماكن مرخصة لها وبالشروط القانونية اللازمة مع منع التبشير، ومن ثم يجب أن تفسر المادة في ظل هاته الضوابط، لذلك فإن التلاعب بالكلمة واستخدامها سياسيا ترويج غير مؤسس، كما أن حرية المعتقد موجودة في الاتفاقات التي صادقنا عليها ". المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية  

سقوط العديد من القتلى والجرحى إثر اشتباكات على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا

العالم - أحد, 09/27/2020 - 10:00

سقط عدد من القتلى والجرحى هذا الأحد إثر اندلاع اشتباكات عنيفة على خط الجبهة بين القوات الأذرية والأرمينية فيما تبادل الطرفان الاتهامات عن مسؤولية القصف الذي طال المنطقة الحدودية بينهما.

 رحيل الممثل المصري المنتصر بالله عن عمر ناهز 70 سنة

ثقافة - سبت, 09/26/2020 - 21:37

توفي اليوم السبت الفنان الكوميدي المصري المنتصر بالله بأحد مستشفيات مدينة الاسكندرية عن عمر يناهز 70 سنة بعد نحو عام من المعاناة مع المرض حسب ما اعلنته نقابة المهن التمثيلية في مص

الصفحات