6 مواقع اجتماعية تزيد من انتشارك على الإنترنت في 2014

6 مواقع اجتماعية تزيد من انتشارك على الإنترنت في 2014

مع بداية عام 2014، تشرع العديد من الهيئات، من شركات وجمعيات مدنية  ومؤسسات إعلامية، في وضع خطط العمل والتسويق للعام الجديد. فمن الجيد أيضا أن يكون من ضمنها التسويق عبر الشبكات الإجتماعية، نظرا للنتائج الجيدة التي تحققها، وحلولها كأكثر المهارات المطلوبة خلال سنة 2013. 

ونعرض عليكم  اليوم 6 مواقع إجتماعية ومجانية، يمكن أن تساهم في التسويق لمنتوجك أو برنامجك، مع بعض الأفكار حول إمكانية الإستفادة منها. خاصة مع إطلاق خدمة الجيل الثالث (3G) للهاتف النقال في الجزائر، التي ستساهم في سهولة الإتصال بالإنترنت عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

 

فايسبوك Facebook

 

  • الأكيد أنك تمتلك حسابا أو صفحة لمؤسستك على فايسبوك، إلا أنك تشتكي من قلة تفاعل الزوار، لذلك ينصحك الخبراء لزيادة تفاتعلهم مع صفحتك بإستخادم الصور، بدل الإكتفاء بالنص فقط، فقد أثبتت الدراسات أن نشر صورة مع الخبر على صفحة الفايسبوك، تزيد من الضغط على زر الإعجاب (j’aime) بـ 53% عن المعتاد. لأن مستخدم الفايسبوك يفكر وفق قاعدة "لا تخبرني .. بل أرني".
  • إن كنت تبحث عن التسوبق لنفسك كشخص، يمكنك تحويل صفتحك إلى سيرة ذاتية. فلا تكتفي بحساب شخصي (Profile) على فايسبوك بل قم بإنشاء صفحة، وقم بمشاركة موضوعات تقوم أنت بكتابتها على موقعك أو نقلا عن مواقع أخرى في مجالك.لكن تحاشى الخوض في المسائل السياسية أو الإيديولوجية، فالأكيد أنها لن تفيدك في شيء في مسارك المهني.

 

إنستاغرام Instagram

 

موقع اجتماعي ظهر أواخر 2010، إلا أنه عرف انتشارا واسعا وسريعا. وميزة هذا الموقع أن الإشتراك فيه يكون عبر الهواتف الذكيةأو الأجهزة اللوحية فقط، من خلال تحميل التطبيق المجاني الخاص به.

ويتيح (Instagram) لمستخدميه إمكانية تحميل الصور أو مقاطع الفديو الملتقطة عبر الهواتف الذكية، مع إمكانية نشرها في نفس الوقت في عدد من المواقع الإجتماعية، كفايسبوك، تويتر أو فلكير.

وإليك بعض الحالات التي يمكن الإستفادة فيها من هذا الموقع :

  • قد تقوم جمعيتك بزيارة الأطفال المرضى في إحدى المستشفيات، فتقوم أنت بالتقاط بعض الصور لحظة توزيع الهدايا، وعرض الصور – في نفس الوقت – على مشتركي صفحاتك في فايسبوك وتويتر باستخدام هذا التطبيق . فأنت تجعل منهم يعيشون الحدث لحظة وقوعه.
  • قد تكون معد برنامج إذاعي أو تلفزيوني، وتعلن عن حضور ضيفك "المهم" على فايسبوك، باتقاط صورلك معه في حديث جانبي في الكواليس ونشرها على حسابك في تويتر أو فايسبوك دقائق قبل انطلاق البرنامج.

 

يوتيوب Youtube

 

كل الأبحاث التي أجريت على الإنترنت تثبت أن الفديو من أكثر أنواع المحتوى تأثيراً وشداً للإنتباه على الويب. ورغم وجود العديد من المواقع التي توفر خدمة تحميل وعرض ملفات الفديو، إلا أن موقع يوتيوب يبقى هو المتصدر في الوقت الحالي، نظرا للخدمات والدعم المجاني الذي يلقاه مستخدمو هذا الموقع الذي يملكه العملاق غوغل.

فمن المفيد إضفاء نوع من الحر كية على موقعك الإلكتروني أو حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي، بتحميل فديو يحتوي حفل آخر السنة الذي نظمته شركته، أو حوار أجرته معك قناة تلفزيونية. وكل هذا دون أن تتحمل عناء تحميله على سيرفرك الشخصي. كما أن العديد من الزوار يتعرفون إلى خدماتك عبر موقع اليوتيوب دون المرور على صفحاتك الأخرى.

 

فليكر Flikr

 

الكثير منا يعرف أن موقع فليكر يقدم خدمة تحميل ومشاركة الصور على الإنترنت. وقد يلجأ إلى تحميل صوره الشخصية على هذا الموقع.  إلا أن الكثير أيضا لا يعلم أن العديد من المصورين المحترفين  والمصممين اشتهرت أعمالهم  وازداد الطلب عليها بسبب تحميلها على فليكر. 

 

لنكدإن LinkedIn

 

أشهر شبكة على الويب لاستقطاب الباحثين عن التوظيف في العالم. فإذا كنت تبحث عن فرص توظيف أفضل ، فلن تجد من لندكدإنلتحميل سيرتك الذاتية والتعريف بمهاراتك والخبرات المهنية التي مررت بها. 

  • أحرص على إبراز مهاراتك وخبراتك والصورة الشخصية التي تختارها. فقد تكون هي الإنطباع الأول الذي قد يأخذه الآخرون عنك.
  • إبحث عن مشتركين من نفس تخصصك أو من المنطقة التي تتمنى العمل فيها وأرسل إليهم دعوات إضافة.
  • أضف إلى ذلك، أن العديد من الشركات تبحث عن كفاءات وتتلقى طلبات التوظيف مباشرة. لذلك استخدم محرك بحث الموقع وابحث عن الشركات التي تتمنى العمل لديها واشترك في صفحاتها ليصلك كل جديد عنها.
  • كما يمكنك إضافة روابط لموقعك الإلكتروني أو لحسابك على تويتر للتواصل معك أو فايسبوك حتى يطلع الآخرون على اهتماماتك.

 

ساوند كلاود SoundCloud

 

قد يكون موقع (SoundCloud) أقل شهرة مقارنة بالمواقع التي سبق ذكرها، إلا أنه يبقى من الشبكات المتميزة بالنسبة للمهتمين بنشر ملفاتهم الصوتية علىى الويب.

  • وكل ما قلناه عن يوتيوب بخصوص الفديو يمكن تطبيقه على هذا الموقع بخصوص الملفات الصوتية.
  • ويلجأ إلى هذا الموقع مقدموا البرامج الإذاعية، لنشر حلقات المسجلة أو مقاطع منها.
  • كما يستخدمه المدونون الذين يعمدون إلى تفريغ أفكارهم أو دروسهم في ملفات صوتية (Podcasting).
المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية / عادل راوتي
 
تكنولوجيا