أزيد من 57 قتيلا عشية الانتخابات البرلمانية في العراق

قتل أزيد من 57 شخصا و جرح العشرات هذا الاثنين في يوم دموي جديد بشرق العراق جراء انفجار استهدف تجمعا مؤيدا للرئيس جلال طلباني .

وقالت مصادر أمنية ، إن مفجرا انتحاريا قتل أكثر من 30 شخصا وأصاب 50 اخرين في تجمع سياسي كردي في بلدة خانقين شمال شرق بغداد حيث كان الاكراد يحتفلون بظهور الرئيس جلال الطالباني الذي أقعده المرض منذ أواخر 2012 .

يحدث هذا عشية انطلاق الانتخابات العامة البرلمانية، حيث شرعت عملية الاقتراع الخاص بالجيش والشرطة وأجهزة الأمن ونزلاء السجون التي تسبق التاريخ الرسمي للانتخابات بيومين، ويشارك في عملية التصويت الخاص أكثر من مليون عراقي في ظل إجراءات أمنية مشددة.

وتمهد عملية الاقتراع هذه  لانتخابات الأربعاء، أول انتخابات تشريعية منذ الانسحاب العسكري الاميركي نهاية العام 2011 وثالث انتخابات تشريعية منذ سقوط نظام صدام عام 2003.

يشار إلى أن سلطة الطيران المدني في العراق قررت  الاثنين إغلاق الأجواء أمام الطائرات كافة إبتداء من الساعةالـ 12 وحتى السادسة من مساء الأربعاء المقبل استعدادا للانتخابات البرلمانية التي ستجري غدا الأربعاء.

 بان كي مون : الانتخابات البرلمانية في العراق معلم مهم على طريق التحول الديمقراطي

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن إجراء الانتخابات البرلمانية في العراق غدا الأربعاء يعد "معلما مهما في التحول الديمقراطي" هناك و يسهم في مزيد من السلام والاستقرار.
ورحب بان كي مون في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه الليلة الماضية بالتقدم المحرز من قبل اللجنة العليا المستقلة للانتخابات وتمكنها من إجراء الانتخابات في موعدها المحدد ، وبما يتفق مع الالتزامات الوطنية والمعايير الدولية.

و أدان بشدة موجة العنف والهجمات الإرهابية التي استهدفت القادة السياسيين والمرشحين وموظفي الانتخابات في العراق.

و حث بان كي مون  جميع القادة السياسيين على تهيئة الظروف الضرورية لتمكين جميع العراقيين من المشاركة في العملية الانتخابية.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

العالم