المحلل عصام الزبير يربط ابرام ليبيا لصفقات اقتصادية مع الخارج بضرورة تحرير منوانئها من يد المسلحين

أفادت مصادر تجارية و ملاحية  أن ميناء الزويتنة النفطي في ليبيا سيشهد تحميل أول ناقلة بالنفط الخام منذ إعادة فتحه و ذلك من الفاتح من الشهر الجاري  أي بداية من هذا الخميس ، و يأتي ذلك في أعقاب توقف لنحو عشرة أشهر بسبب احتجاجات و خلافات بين بعض الكتائب المسلحة التي تسيطر على عدد كبير من الموانئ الكبرى و الحكومة و اتهامات متبادلة لإبراهم صفقات  لبيع النفط الليبي.

و شارك في مناقشة خلفية هذا الاتفاق و استئناف عملية نقل النفط  التي ستكون بداية لتحرير الموانئ  الليبية الأخرى و النهوض بالاقتصاد الليبي في برنامج "حدث و حديث "بإذاعة  الجزائر الدولية عبر الهاتف  من طرابلس المحلل السياسي الأستاذ عصام الزبير.

و في هذا الشأن يرى الأستاذ عصام الزبير أن تحرير الموانئ سيساهم في عملية التنمية و  بالتالي تحريك عجلة الاقتصاد و توفير الأموال للميزانية العامة للدولة الليبية.

و أضاف  المتحدث ذاته، أن الموانئ التي كانت تحت سيطرة الكتائب المسلحة  هي من أكبر الموانئ  وموجودة في الناحية الشرقية المخصصة  لنقل الشحنات الكبرى من النفط إلى العالم ، و توج  الاتفاق بتكوين لجنة  بها مراقبين من ثلاث مناطق تمثل طرابلس ، برقة و  فزان بالجنوب  و ستحرر كل الموانئ النفطية التي  توقفت عن التصدير مقابل مكافآتت مالية و تحفيزات في انتظار فتح باقي الموانئ ، مشيرا إلى أن تغير الحكومات جعل  العملية متأخرة و الموقف الليبي متعثر.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

العالم