الكونغرس الأمريكي يدعو جون كيري إلى تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية

دعا عدة أعضاء في الكونغرس الأمريكي كاتب الدولة  جون كيري إلى "اتخاذ اجراءات قوية و عاجلة" تسمح لبعثة المينورسو باداء مهمتها المتمثلة في تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب.

و في رسالة وجهوها هذا الخميس لرئيس الدبلوماسية الأمريكية دعا أعضاء جمهوريون و ديمقراطيون و من مجلس النواب السيد كيري إلى دعوة الممثلية الأمريكية لدى الأمم المتحدة إلى "بذل كل الجهود من أجل السماح للمينورسو باداء مهمتها المتمثلة في تنظيم استفتاء حول وضع الصحراء الغربية" مذكرين إياه بأنه عندما اتفقت جبهة البوليزاريو و المغرب على وقف إطلاق النار في 1991 قامت الأمم المتحدة بتشكيل بعثة الأمم المتحدة المكلفة بتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) لتنظيم استفتاء في السنة الموالية.
و جاءت هذه الرسالة إثر مصادقة مجلس الأمن الأممي على لائحة حول الصحراء الغربية و التي دعا من خلالها يوم الثلاثاء الماضي إلى ايجاد حل "يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية" رافضا الجمود الذي تعرفه هذه المسالة.
و بعد أن عبروا عن "دعمهم المطلق" للمينورسو و اشاروا إلى "استحالة استمرار الوضع الراهن" اعتبر أعضاء الكونغرس بأن فشل تنظيم هذا الاستفتاء من قبل المينيرسو يمس بسيادة القانون و كذا بعشرات اللوائح الأممية التي تعترف بحق الصحراويين
في تحقيق مصيرهم.
و من جهة أخرى طرح أعضاء الكونغرس على السيد كيري مسألة حقوق الانسان مشيرين إلى أن "الشعب الصحراوي يتعرض إلى انتهاكات خطيرة لحقوقه الانسانية من قبل المغرب" مثلما سجلته تقارير كتابة الدولة الأمريكية و هيومن رايتس ووتش و منظمة العفو الدولية و مركز روبرت كينيدي من أجل العدالة و حقوق الانسان و فريدوم هاوس.
و في هذا السياق طلبوا من جون كيري بذل كل ما في وسعه لإدراج ضمن عهدة المينورسو آلية تسمح لها بمراقبة الحقوق الانسانية للشعب الصحراوي "قصد حمايته و تقديم رأي مستقل حول وضعية حقوقه الانسانية".
و في ختام رسالتهم أكد أعضاء مجلس النواب بأن الجهود التي يمكن لإدارة باراك أوباما أن تبذلها من أجل تجسيد حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره "قد تعود بالفائدة على الشعب الصحراوي و تسمح بتعزيز الاستقرار في المغرب العربي و
ابراز دعم الولايات المتحدة لحقوق الانسان و تقرير المصير و الديمقراطية في العالم الإسلامي".

العالم