تأجج الوضع شرق أوكرانيا و الجيش يستعيد كراماتورسك

هاجم انفصاليون مسلحون مؤيدون لروسيا أمس السبت وحدة عسكرية ونقطة تجنيد فى لوغانسك شرق أوكرانيا.

وأفادت وزارة الداخلية الأوكرانية أن جنديا من قوات الداخلية أصيب في هجوم على وحدة عسكرية رمى عليها مهاجمون قنابل صوتية .

 وأضاف المصدر أن مجند جرح في هجوم منفصل بالأسلحة الآلية على نقطة تجنيد في هذه المدينة.

وشهدت أوكرانيا أسوأ يوم عنف يوم الجمعة الماضي حيث قتل خمسون شخصاً على الأقل منهم إثنين وأربعين في حريق وذلك خلال مواجهات في ميناء أوديسا في الجنوب، ما أثار ردود فعل دولية .

وفي أوديسا احتشد المئات، معظمهم من الناشطين الموالين لروسيا ، من أجل الصلاة وترداد الأناشيد ووضع الزهور والشموع أمام المبنى المحترق، الذي تطوقه عناصر الشرطة في لباس مكافحة الشغب، في أجواء متوترة.

فيما أعلن الرئيس الأوكراني أولكسندر تورتشينوف الحداد الوطني يومي السبت والأحد .

وفي كراماتورسك التي تبعد سبعة عشر كلم عن سلافيانيسك (شرق البلاد)، استعادت القوات النظامية مقر الأجهزة الخاصة، حسب ما أعلنت الحكومة.

 وكان الجيش قد استعاد في وقت مبكر من صباح  أمس السبت، السيطرة على برج التلفزيون الذي كان تحت سيطرة الانفصاليين.

..و برلين تستقبل مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبي المفرج عنهم من قبل الانفصاليين الأوكرانيين

وصل المراقبون الدوليون التابعون لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي الذين كانوا محتجزين من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا مساء أمس السبت إلى مطار برلين تيغل.

وكان المختطفون الأوكرانيون الموالون لموسكو قد أطلقوا سراح الرهائن أمس السبت ومن بينهم أربعة مراقبين ألمان  ومراقبين من التشيك والدنمارك وبولندا.

وأفادت وسائل إعلام بأن خمسة أوكرانيين مرافقين لفريق المفتشين الأوروبيينقد نقلوا على متن طائرة تابعة للجيش الألماني إلى العاصمة كييف  مشيرة إلى أن الانفصاليين كانوا قد أطلقوا سراح مراقب سويدي قبل عدة أيام نظرا لظروفه الصحية.

 وكان في استقبال المراقبين المفرج عنهم في مطار برلين وزيرة الدفاع الألمانيةأورزولا فون دير لاين رفقة وزيري الدفاع التشيكي والدنماركي بالإضافة إلى ممثلينعن الحكومة البولندية والسويدية.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

 

 

العالم