غرداية : تأهيل الممتلكات الثقافية التي تضررت خلال الأحداث الأخيرة

سيتم في القريب الشروع في عملية تأهيل وترميم مجمل الممتلكات الثقافية العتيقة التي تضررت أثناء الأحداث التي عرفتها مؤخرا منطقة وادي ميزاب (الموقع المصنف كتراث عالمي) .

واكد مدير الثقافة لولاية غرداية ابراهيم بابا عدون  اليوم السبت  ان هذه العملية ستمس  مقر ديوان حماية وترقية وادي ميزاب والتراث العقاري والممتلكات الثقافية العريقة التي تضررت خلال هذه الأحداث لاسيما عشرة معالم جنائزية وأماكن الصلاة المصنفة وساحات بقصر غرداية إلى جانب المحضرات (المدارس القرآنية لتعليم الأطفال) .

وسيتم الشروع في هذا البرنامج الممول من طرف السلطات العمومية بعملية تشخيص دقيقة للمواقع والأماكن من طرف خبراء في ما يتعلق بالمحافظة على التراث الثقافي والمعماري وترميمه طبقا للقانون المتعلق بالتراث 04/98 المؤرخ في 15/07/1998
حسب ما أضاف ذات المسؤول .

وتهدف هذه العملية في المقام الأول إلى إعادة لهذه الأماكن الثقافية قيمتها وجعلها تساهم في التنمية الإقتصادية المحلية لاسيما في ما يتعلق بمجال السياحة .

 ومن بين الأماكن المتضررة خلال أحداث غرداية مقبرة "عمي السعيد الجربي" التي يعود تاريخها إلى عام 1500 ومقر مجلس عمي سعيد أكبر هيئة دينية للمذهب الإباضي وضريح عمي موسى ومقابر بابا عيسى أولاون والشيخ بابا أوجمعة وضريحه وهو يمثل أول مؤسسي قصر غرداية في عام 1100 وأحد مصممي نظام السقي التقليدي والآبار العتيقة.

ويضم سهل وادي ميزاب أربع بلديات (غرداية وبونورة والعطف وضاية بن ضحوة) وتضم مجموعة قصور عتيقة مشيدة خلال القرن العاشر لحياة جماعية تحترم الحياة الإجتماعية للسكان.

وقد أدرج محيط وادي ميزاب الذي يغطي 4 آلاف هكتار ببناياته التقليدية وغابات النخيل ونظام السقي التقليدي والمعالم والمواقع التاريخية المقدرة بأكثر من 200 موقع كتراث عالمي.

وللتذكير تم تصنيف وادي ميزاب من طرف السلطات العمومية ك "قطاع محمي" في 04/06/2005 ضمن المنشور التنفيذي رقم 05/209 الذي سمح بإعداد مخطط الحماية طبقا للقانون المتعلق بالتراث 04/98 المؤرخ في 15/07/1998

وفي ذات الإطار وفي أجواء مليئة بالألوان المتعددة وبمشاعر دينية وروحية شاركت جموع غفيرة ومتضامنة من سكان ميزاب في حملة تطوعية أمس الجمعة استهدفت تنظيف مقبرة الشيخ "عمي سعيد" مؤسس المذهب الإباضي التي تقع بوسط مدينة غرداية وإعادة ترميم القبور التي تعرضت لأعمال تحطيم أثناء الأحداث الأخيرة .

وسمحت هذه الحملة التطوعية التي ساهم فيها متطوعون من سهل ميزاب بحضور أعضاء مجلس "عمي سعيد" ( الهيئة الدينية العليا للمذهب الإباضي) والتي جرت في أجواء هادئة بإعادة طلاء جدران المقبرة وتنظيف المسالك والمعابر الداخلية بين القبور
وصحن المصلى .

وبالمناسبة ذكر أحد منظمي هذه الحملة الجماعية "بأن الجميع توافدوا للمشاركة في هذه الهبة التطوعية لتأكيد مدى تعلقهم بتراثهم " قبل أن يضيف أن "حضور هذه الجموع الغفيرة يترجم بكل وضوح مدى الاحترام الذي يكنونه لأجدادهم من السلف الصالح".
ومن جهته قال أحد الطلبة المشاركين في هذه الحملة التطوعية انه "من خلال هذه العملية نؤكد أن هناك أيضا أشخاص يبنون ولا يوجد فقط أشخاص يدمرون" داعيا في ذات السياق إلى ضرورة المحافظة على التراث القديم.

وقد كانت منطقة غرداية منذ شهر يناير الأخير مسرحا لمناوشات عنيفة ومتكررة ومتفرقة تسببت في هلاك سبعة أشخاص وعديد الجرحى الآخرين إلى جانب نهب وتخريب أكثر من 750 محل ذي طابع تجاري وسكني قبل أن يتم إضرام النيران بها فضلا عن تخريب عديد المقرات والممتلكات الثقافية ونهبها.

وعاد الهدوء ليسود المنطقة بفضل تجنيد جهاز أمني هام والدعوات التي أطلقها الأعيان والأئمة وشخصيات أخرى من أجل ضبط النفس وترسيخ روح الأخوة والوفاق بين سكان سهل وادي ميزاب.

ثقافة وفنون, تراث