"داك'ارت 2014": الجزائري دريس وضاحي يفوز بجائزة ليوبولد سيدار

دريس وضاحي

 فاز الفنان التشكيلي الجزائري دريس وضاحي  بداكار بجائزة ليوبولد سيدار سانغور التي  يمنحها المعرض الدولي  لبيينال داكار مناصفة مع الفنان النيجيري اولو امودا (Olu Amoda) وذلك عن   عمليهما المشاركين في المعرض. وقد تم الاعلان عن قائمة الجوائز المشاركة في المعرض الدولي خلال الحفل الافتتاحي لانطلاق فعاليات بيينال داكار الـ11 "داك'ارت 2014" بالمسرح الكبير بالعاصمة السنغالية هذا الجمعة .

وقد اكد عبد القادر دماني احد المحافظين الثلاث للمعرض الدولي الذي اعلن عن الجوائز ان هناك اجماع على تميز العمل  الذي شارك به الفنان وضاحي و الذي تم عرضه بقرية البيينال السبت ،  كما اشار دماني الى  حرفية الفنان المتوج حيث استطاع التحكم في تقنيات الفن التشكيلي التقليدي الاوروبي الى جانب معرفته للفن الافريقي  والتمسك بالروح الجزائرية في كل انجازاته.

و يعتبر عمل  دريس وضاحي  حوصلة استثنائية لكل هذه الاشكال الفنية.

و اعتمد المعرض الدولي الخاص بمنطقة شمال افريقيا ، فكرة الانتاج "المشترك" التي سمحت  للفنانين المشاركين تجسيد ابداعاتهم  حيث تهدف رسالة الفن إلى "الجمع لا التفريق"، وعلى هذا الأساس تم اختيار الاعمال  المشاركة في هذا المعرض ، حيث يحاول اصحابها اقحامها في "الواقع" و مسايرته.

و للاشارة منحت ايضا جوائز اخرى للمشاركين في الاجزاء الثلاثة من المعرض الدولي و عددهم 61 فنانا.

و الى جانب معرض منطقة شمال افريقا هناك معرض فناني الشتات (Diaspora) الذي اشرفت عليه المحافظة الفرنكو كاميرونية اليز اتانعا (EliseAtangana) و معرض خاص بفناني بلدان جنوب الصحراء الكبرى تحت اشراف المحافظ النيجيري سموث اوغوشوكوو انزيوي (Smooth Ugochukwu NZEWI)، حيث ستستمر فعاليات البيينال الـ11 الى غاية 9 يونيو القادم ببرنامج متنوع

 وتقام على هامش المعرض ندوات و ملتقيات حول مختلف جوانب الفنون التشكيلية المعاصرة و الفنون البصرية وكذا معارض تكريمية لفنانين سنغاليين و افارقة خدموا هذا الفن و اوصلوه الى العالمية .

كما يقام معرض خارجي (Exposition off) في فضاءت و اروقة خاصة بمشاركة اكثر من 500 فنان و ذلك في العاصمة داكار و سان لويس و مدن اخرى .

ثقافة وفنون, ابداعات, العالم, افريقيا