نيجيريا : ممثل الامين الأممي سعيد جنيت يبحث قضية اختطاف الفتيات

توجه الممثل السامي للامين العام  لمنظمة الأمم المتحدة  لدى  نيجيريا  سعيد جنيت  إلى العاصمة النيجرية  للتحدث عن اختطاف التلميذات من قبل جماعة بوكو حرام  الإرهابية  و تقديم المساعدة  من  المنظمة .

و قد كان الدبلوماسي الجزائري وهو أيضا الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لغرب إفريقيا قد التقى  بمسئولين عن الأمم المتحدة و أعضاء عن السلك الدبلوماسي حسبما أوضحه الناطق باسم الأمين العام خلال لقاء  صحفي بنيويورك ، كما سيجمعه لقاء برئيس نيجيريا  غودلوك جوناتان  .

 وكان السيد جنيت قد صرح يوم الجمعة الفارط بداكار أن وضعية الرهائن هذه جاءت لتبين بأن الإرهاب يعد مهمة تخصنا جميعا ، وأكد  بقوله "لقد وجهنا نداء للمنطقة جمعاء قصد تعزيز تعاونها لمواجهة آفة الإرهاب ".

حيث تشكل الجماعات الإرهابية  خطر على أمن نيجيريا،  و من جهة أخرى فان جماعة "بوكو حرام" الإسلامية المتشددة قد أعلنت مسئوليتها عن اختطاف أكثر من 200 تلميذة من مدرسة ثانوية ببلدة "تشيبوك" فى ولاية "بورنو" في شهر أفريل الماضي ، وفي شريط فيديو بث مطلع هذا الأسبوع، هدد زعيم بوكو حرام "ببيع" البنات، قائلا: "ما كان عليهن أن يذهبن إلى المدرسة بل كان عليهن أن يتزوجن".

 و للاشارة فقد بثت جماعة بوكو حرام يوم الاثنين فيديو  ظهرت فيه حوالى مائة فتاة، اكدت انهن التلميذات النيجيريات المختطفات في منتصف ابريل من شمال شرق نيجيريا، وقالت انهن اصبحن  مسلمات ، وانها لن تفرج عنهن إلا مقابل معتقلين من رهائنها.

نيجيريا مستعدة للتفاوض مع "بوكو حرام " ...

إلى ذلك ،أعلنت الحكومة النيجيرية استعدادها للتفاوض مع مسلحي جماعة "بوكو حرام" المتشددة الذين اختطفوا أكثر من 200 تلميذة في منتصف الشهر الماضي
من داخل مدرسة ببلدة "شيبوك" بولاية بورنو شمال شرق نيجيريا, من أجل إطلاق سراح التلميذات.
وطالب وزير المهام الخاصة تانيمو توراكي في تصريح صحفي اليوم الاربعاء زعيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو, بإرسال مبعوثين إلي الحكومة من أجل التفاوض إذا كان جادا في إنهاء الأزمة.
وجاءت تصريحات توراكي بعد ساعات من إعلان المدير العام لهيئة التوجيه الوطني بنيجيريا مايك اوميري, قال فيها إنه يستبعد المفاوضات مع الجماعة في هذه المرحلة من أجل اطلاق سراح الفتيات المخطوفات, نافيا في الوقت نفسه الأنباء التي أفادت بأن الحكومة بدأت مفاوضات مع أعضاء الجماعة.
وأكد اوميري أن حكومة بلاده "تدرس جميع الخيارات المتاحة لإنقاذ الفتيات وإعادتهن لأسرهن"مشيرا إلى أن "الإتصالات جارية مع الجيش والمخابرات والجهات الأمنية
المختلفة  لتحرير الفتيات".
في ذات السياق, اعلن مسؤلون وأولياء الأمور تحديد هويات نحو 75 فتاة من الفتيات اللاتي ظهرن في شريط فيديو للفتيات المختطفات منذ أيام والذي طالب فيه زعيم الجماعة  الحكومة بإطلاق سراح معتقلي الجماعة مقابل الإفراج عن الفتيات

 

العالم, افريقيا