العرض الأول للفيلم الوثائقي حول الأمير عبد القادر بــــوهران

تم مساء هذا الأحد تقديم العرض الأول بوهران للفيلم الوثائقي "الأمير عبد القادر" لمخرجه سالم إبراهيمي وسط حضور وجوه ثقافية وممثلي وسائل الإعلام  .

حيث تابع الجمهور خلال 96 دقيقة من العرض بمتحف السينما قراءة ملمة لحياة الأمير عبد القادر (1808-1883) ومسيرته البطولية ومقاومته وركائز ومعالم تأسيسه للدولة الجزائرية الحديثة .

ويقود هذا العمل الوثائقي الذي مزج ما بين القراءة العلمية الممنهجة من جهة ولوحة فنية استعراضية الجمهور في رحلة لإعادة استكشاف تراث رائد المقاومة الجزائرية وذلك منذ ولادته ونشأته ونهله من منبعه العائلي الغزير بالثقافة الدينية وارتباطها بالصوفية والطريقة القادرية والى غاية تأسيسه للمقاومة عن الوطن والدفاع عن الأرض والهوية من خلال المعارك لصد الاستعمار.

 وبقراءة تسلسلية يحكي الفيلم الذي شاركت في كتابة السيناريو الفرنسية أودريبراسور ظروف ملحمة الأمير عبد القادر وملابسات المبايعة التي يعود إليها تسميته بالأمير ثم معاركه والنصر الذي حققه خلالها والخسائر الفادحة التي تكبدها المستعمر الفرنسي جراء حنكته الحربية وتخطيطه المثالي في قيادة ميدان القتال وتنظيم ورص صفوف جيوشه.

وقد طبع الفيلم الذي شد انتباه الجمهور تنوع القراءات التي استقاها المخرجان من مؤرخين وأكاديميين ومن مختلف بقاع العالم والتي نسجت رواية متكاملة أبرزوا فيها جوانب "هامة ومفيدة" لفهم ظروف وخصوصيات اقليمية وتاريخية التي جرت في ظلها أحداث حياة وبطولات الأمير برأي السيد بوعلام حفيظ مختص في الانتاج السينمائي.

من جهة سلط الفيلم أيضا الضوء على منفى الأمير من فرنسا ثم بورصة بتركيا الى غاية دمشق، أين ساهم في ارساء ثقافة التسامح والتعايش ما بين الأديان قبل أن يتوفى ويدفن إلى جانب ضريح الشيخ الأكبر ابن عربي.

 

المصدر : وكالات 

ثقافة وفنون, سينما