مشاركة 20 ناديا في فعاليات الصالون الوطني للفرس بمدينة تيارت

يرتقب مشاركة20 ناديا  من عدة ولايات في مختلف المسابقات المبرمجة ضمن فعاليات الصالون الوطني للفرس الذي سينظم  بكل من مركز تدريب الخيول ومضمار سباق الخيل  بمدينة تيارت  من 21 إلى 24  من شهرماي الجاري كما يتم تنظيم عدة  نشاطات مرتبطة  بالفروسية  منها  استعراضات للفانتازية تقدمها فرق الخيالة المحلية.

و في هذا الشأن أكد والي ولاية تيارت محمد بوسماحة اليوم الاثنين أن جهودا تبذل على مستوى  الولاية قصد "دعم  وترسيخ المكانة العالمية للفرس البربري الجزائري".

وأوضح الوالي عشية احتضان مدينة تيارت لفعاليات الصالون الوطني للفرس أن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة هو "إكساب الفرس الجزائري المكانة العالمية اللائقة به".

وقال بوسماحة أن الاهتمام بترقية مكانة الفرس البربري يتضمن أيضا تطوير هذه السلالة جينيا من خلال إنشاء معهد متخصص للتطوير الجيني للأحصنة بالولاية وتشجيع تربية الخيول الوضع الذي "يفتح أفاقا واعدة  في المستقبل لتصدير الحصان البربري الجزائري  وكذا مشاركته في كبريات التظاهرات الرياضية والثقافية".

شدد والي تيارت على ضرورة إعطاء عناية خاصة  لمسألة تطوير سلالات هذا الحصان ملاحظا "أن تنقية سلالة الحصان البربري وخلق سلالة جزائرية نقية يدخل في إطار الحفاظ على الثقافة الجزائرية وترسيخها عالميا".

واعتبر كذلك أن الجهود العلمية المبذولة لحد الآن في مجال مقاومة أمراض الحصان وتحسين السلالة "غير كافية" بالنظر إلى المكانة  التي يتبوأها الفرس في ولاية تيارت باعتبارها عاصمة للحصان البربري.

و أشار ذات المسؤول إلى تشجيع  المهن المتصلة بتربية الخيول من خلال منح ممارسيها محلات في إطار 100 محل لكل بلدية.

                                                                                                                                                         

مهرجانات