الحكومة المؤقتة الليبية تدعو إلى تعليق أشغال البرلمان

اقترحت الحكومة المؤقتة في ليبيا تعليق أشغال المؤتمر الوطني العام بعد التصويت على الميزانية العامة لعام 2014 و ذلك حتى انتخاب برلمان جديد، كما دعت إلى التصويت على رئيس حكومة جديدة في جلسة علنية بطريقة الاقتراع السّري المباشر.

و قالت الحكومة المؤقتة أن هذه المبادرة تاتي في إطار المساعي الرامية إلى القضاء على الفوضى السياسية التي تشهدها ليبيا.

و يأتي ذلك تزامنا مع اتساع دائرة المؤيدين للتحركات العسكرية التي يقودها اللواء خليفة حفتر حيث أعلنت قوات الصاعقة الخاصة في بنغازي وقوفها إلى جانبه في حربه ضد المليشيات المسلحة.

إجلاء دبلوماسيين والجزائر تفرض قيودا على الحدود الليبية

في غضون ذلك، يستمر القلق العربي والغربي من تطوات الأحداث في ليبيا.حيث فرضت الجزائر قيوداً على المعابر الحدودية، إذ يسمح فقط بعبور المواطنين الجزائريين من ليبيا والمواطنين الليبيين إلى ليبيا، كما أمرت شركة سوناطراك عمالها بالعودة من لييبا بسبب مخاوف أمنية في الدولة المجاورة.

 وأعلن السفير السعودي في ليبيا، محمد محمود العلي، أن "السفارة السعودية والقنصلية علّقت أعمالهما بالكامل وأغلقت أبوابهما يوم الإثنين".

وفي أنقرة، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلجيك، إن "تركيا أغلقت قنصليتها في مدينة بنغازي يوم الاثنين عقب تلقي تهديد بمهاجمتها".

 الأمم المتحدة تطالب جميع الأطراف في ليبيا بالوقف الفوري للأعمال العسكرية

طالبت الأمم المتحدة جميع الأطراف في ليبيا بالوقف الفوري للأعمال العسكرية ومعالجة الخلافات بالوسائل السياسية بعيدا عن العنف وتهديد أمن البلاد.
وأعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (يونسميل) في بيان امس الاثنين عن "قلقها البالغ إزاء أعمال العنف "التي تشهدها البلاد لاسيما "الاعتداءات على المؤسسات الرسمية وترويع المواطنين" معربة عن "أسفها" لمصرع عدد كبير من المدنيين.
 ..و الجامعة العربية تدعو الى إنجاز المصالحة

 من جانبها ، عبرت جامعة الدول العربية عن بالغ قلقها إزاء تصاعد أعمال العنف في ليبيا وإقدام مجموعات مسلحة باستهداف مؤسسات وطنية في محاولة لزعزعة الجهود المبذولة لاستكمال بناء الدولة وضرب السلم الأهلي والاستقرار في البلاد.

وندد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربى بالاعتداءات المتكررة والمتصاعدة خلال الأيام القليلة الماضية على مسؤولين ليبيين وعناصر الجيش والشرطة في أنحاء البلاد

وقال انه تم تكليف وزير الخارجية الفلسطيني الاسبق ناصر القدوة بتمثيل الأمين العام لجامعة الدول العربية لإجراء سلسلة من المشاورات والاتصالات مع أطراف ليبية وعربية وإقليمية ودولية معنية بالشأن الليبي لوضع إستراتيجية عربية شاملة تحدد محاور التحرك العربي العاجل المطلوب لدعم ليبيا في هذه المرحلة الهامة
والفارقة من تاريخه.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

العالم