ممثل وزارة النقل يعرض بتونس التجربة الجزائرية في النهوض بالقطاع

عرض ممثل وزارة النقل ايت عبد الله بوبكر بتونس المخططات التوجيهية المعتمدة في الجزائر والرامية إلى النهوض بقطاع النقل والارتقاء به إلى المستويات الدولية.

ولدى تدخله في أشغال الندوة المغاربية حول " اقتصاد اللوجستية "  التي تنظمها الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي  تطرق المتحدث إلى المخطط التوجيهي الهادف إلى تطوير الموانئ الجزائرية وكذا المخطط الخاص بترقية الطرقات عموما والطرق السيارة على وجه الخصوص  .

كما قدم ايت عبد الله بوبكر أمام المشاركين في الندوة المزيد من الشروحات حول المخطط التوجيهي الخاص بإنشاء محطات للخدمات اللوجستية في العديد من مناطق البلاد وفي العديد من التخصصات ذات "البعد الوطني و الجهوي والدولي" وفق تعبيره

 و تطرق إلى قطاع النقل بواسطة السكك الحديدية ركز على البرنامج المتعلق بتطوير هذا القطاع عبر مد المزيد من الخطوط الجديدة وكذا سلسلة الإصلاحات التي سيتم إدخالها على الخطوط القديمة بما " يتلاءم والمعايير العصرية."

 وابرز ممثل وزارة النقل أن الندوة المنعقدة بتونس حول " اقتصاد اللوجستية" تشكل "فرصة " للاطلاع على مختلف التجارب المغاربية و الأوروبية في هذا  القطاع الذي أصبح " عنصرا أساسيا " في المبادلات التجارية حسب قوله .

واعتبر أن التعاون المغاربي المشترك في قطاع  اقتصاد اللوجستية يكتسي "أهمية بالغة" في الربط بين  الدول المغاربية وتسهيل تنقل الأشخاص و الأموال والبضائع.

 هذا وتهدف الندوة المغاربية حول اقتصاد اللوجستية إلى إبراز أهمية النجاعة اللوجستية في تطوير القدرة التنافسية لاقتصاديات البلدان المغاربية والتعرف على بعض التجارب الدولية الناجحة ورصد فرص التعاون والتكامل بين البلدان المغاربية والمتوسطية في هذا المجال  بما يساهم في مزيد تطوير المبادلات التجارية .

 

 

 

 

 

 

 

اقتصاد, مؤسسات