اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث الأزمة الليبية هذا الخميس

أعلن نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي اليوم الأربعاء أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين غدا الخميس لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا.

و في هذا  الشأن قال بن حلي في تصريح له أن الاجتماع التشاوري الذي سيعقد غدا بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية يأتي بناء على طلب من  الأمين العام للجامعة نبيل العربي لاطلاع المندوبين الدائمين على اتصالاته ومشاوراته الجارية بخصوص الأوضاع في ليبيا وسبل دعم مهمة ناصر القدوة ممثل الأمين العام للجامعة العربية الخاص بليبيا.

و قد أعلن ناصر القدوة أن الجامعة العربية تجري مشاورات مكثفة حاليا لعقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية العرب بشأن ليبيا وبحث سبل مواجهة الأوضاع المتصاعدة على الساحة الليبية.

وقال القدوة في مؤتمر صحفي عقده اليوم بالجامعة العربية عقب لقاء له مع  نبيل العربي أن الجامعة العربية حريصة على تحقيق امن واستقرار ليبيا  معلنا انه يتم التشاور مع كافة الأطراف الليبية بخصوص زيارة لوفد الجامعة العربية برئاسة القدوة لبحث الأوضاع الليبية و الإسهام في تحقيق المصالحة والحوار الوطني.

و أضاف انه على الرغم من وجود مكتب للجامعة العربية إلا أن عمله لا يتعارض مع الدور الذي تقوم به الجامعة العربية حاليا لمواجهة الصراع الدائر في ليبيا والعمل على وقف القتال.

و أوضح أن الأمين العام للجامعة ارتأى في هذا الإطار ضرورة توسيع المشاورات مع الأطراف الليبية والدول العربية وخاصة دور الجوار الليبي المتأثرة بشكل مباشر بما يحدث على الساحة الليبية وكذلك الأطراف الدولية المعنية خاصة الأمم المتحدة لوضع تصور وبرنامج عمل وخطط بشأن ليبيا وماذا يمكن للعرب تقديمه لمساندة الليبيين.

و أكد القدوة أن المشاورات الجارية بين الجامعة العربية ووزراء خارجية الكويت "رئيس القمة العربية " والجزائر وتونس والمغرب والسودان ومصر "دول الجوار " ترتكز على كيفية التعامل مع الوضع المتدهور في ليبيا والاستفادة في هذا الإطار من الاجتماعات الوزارية خلال الفترة المقبلة لا سيما الاجتماع الوزاري لدول حركة عدم الانحياز المقرر في الجزائر 27 ماي الجاري وذلك لاعتماد رؤية  عربية وبالتنسيق مع الأمم المتحدة  لمساعدة الجانب الليبي لوقف حالة العنف والقتال العسكري هناك   والعمل على اللجوء للأساليب السياسية  لتحقيق استقرار ليبيا و إعادة بنائها.

افريقيا