الجزائر ممثلة بـ 75 رياضيا.. انطلاق البطولة الإفريقية الثانية هذا الخميس ببوتسوانا

تنطلق هذا الخميس فعاليات دورة الألعاب الإفريقية الثانية للشباب، التي تحتضنها مدينة غابورون ببوتسوانا خلال الفترة من 22 إلى 31 ماي الجاري، بمشاركة أكثر من 30 دولة إفريقية أبرزها  الجزائر ، مصر والمغرب وليبيا والسودان وإثيوبيا ونيجيريا.

من المنتظر أن يحضر حفل الافتتاح إيان خاما رئيس الجمهورية بالإضافة إلى بعض فقرات الحفل التي تركز على عرض تاريخ البلاد منذ استقلالها منذ عام 1966، فضلا عن الفقرات الاستعراضية التي تعبر عن القارة السمراء.

وتشارك الجزائر في هده المنافسة بـ75 رياضيا في 13 اختصاصا من بين الـ21 المبرمجة في الألعاب التي من المنتظر أن تشهد توافد 2500 متنافسا من 54 بلدا، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و18 سنة.

وخاض رياضيو الجزائر تربصا لعشرة أيام بمركب محمد بوضياف بالعاصمة ، قبل أن يشدوا الرحال إلى بوتسوانا قبل 3 أيام على متن رحلة خاصة للخطوط الجوية الجزائرية ، اصطحبوا خلالها الوفد المالي.

وأكد رئيس الاتحادية الوطنية للجيدو ورئيس الوفد الجزائري مسعود ماتي، في تصريحات سابقة جاهزية رياضيي الجزائر لمختلف المنافسات التي تنطلق مساء هذا الخميس وقال إن التربص الذي دام 10 أيام بمركب محمد بوضياف ، سمح لسفراء الجزائر بالعيش سويا لمزيد من التعارف والتقارب  فضلا عن التحضير الجيد من كل الجوانب.

 وستكون ألعاب القوى الجزائرية الأكثر تمثيلا في موعد غابورون بـ19 رياضيا (9 ذكور، 10 إناث)، متبوعة بالكاراتي دو بـ12 مصارعا (5 ذكور، 7 إناث)، ثم السباحة بثمانية سباحين (4 ذكور و4 إناث).

 و فيما يتعلق بالرياضات الجماعية، فإن كرة السلة ستكون الوحيدة في غابورون بدورة (ذكور- إناث) والتي تلعب على نصف ميدان بفريقين يضم كل فريق 3 عناصر  ولاعب آخر كبديل.

من جهته، أبدى رئيس الاتحادية الجزائرية لألعاب القوى، عمار بوراس، ارتياحه لمستوى تحضير الرياضيين مشيرا إلى أن مثل هذه المنافسات تسمح للرياضيين الشباب باكتشاف الدورات الكبرى والاحتكاك بأقوى المنافسين في القارة السمراء تحسبا لتمثيل الجزائر في مواعيد أخرى أكثر أهمية كالألعاب الاولمبية 2016 والبطولات العالمية

وزير الرياضة ، محمد ولدى إشرافه على حفل على شرف ممثلي الجزائر في الألعاب الإفريقية ، حث أشبال مسعود ماتي على تشريف الجزائر ، وقال لهم حرفيا.." إنكم سفراء الجزائر، ولقد وفرنا لكم كل الإمكانيات وننتظر منكم تشريف الجزائر ووضع هذا الهدف نصب أعينكم فلا تفكروا في الامتيازات الشخصية .."

وكان رياضيو الجزائر قد عبروا عن استعدادهم التام لتشريف الجزائر في غابورون ، مؤكدين سعيهم للتتويج أولا ثم التأهل إلى اولمبياد الصين

وتشهد الطبعة الثانية للألعاب الإفريقية للشباب برمجة 21 إختصاصا رياضيا وهي: التجديف، ألعاب القوى، البادمينتون، الملاكمة، الكانوي، الدراجات، المسايفة، الغولف، رفع الأثقال، الجيدو، الكاراتي دو، السباحة، كرة الشبكة (نيت بال)، طايكواندو، تنس، تنس الطاولة، السباق الثلاثي، كرة السلة الثلاثية، كرة القدم، الركبي والكرة الطائرة.

 

                                                                                                  المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

رياضة, منافسات