نسبة المشاركة في الإنتخابات الرئاسية المصرية تتراوح بين 40 و45 بالمائة

أعلن عضو بالأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر أن عدد من أدلوا بأصواتهم حتى الآن تجاوز نسبة 40 بالمائة وذلك قبل ساعات من إغلاق مكاتب التصويت المقررة على الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي.

وقال عضو الأمانة العامة للجنة طارق شبل في تصريح صحفي "ان عدد من  صوتوا حتى الآن أكثر من 21 مليون ناخب وبنسبة تتجاوز 40 بالمائة تقريبا".ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية بمصر 53 مليون 900 ألف ناخب ، وقررت لجنة الانتخابات الرئاسية مد عملية التصويت ليوم ثالث لتمكين أكبر عدد من الناخبين الإدلاء بأصواتهم بعد أن قدرت نسبة المشاركة خلال اليومين السابقين بنحو 37 بالمائة فقط.

من جهتها قدرت مصادر قضائية عدد من أدلوا بأصواتهم حتى الآن بنحو 25 مليون ناخب أي نسبة تتجاوز 46 بالمائة. و قال المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية عبد العزيز سالمان  إنه "لا صحة لما ذكره البعض حول إلغاء" الانتخابات الرئاسية  و إعادتها بعد شهر مضيفا أن "فكرة الإلغاء لم تطرح من الأساس".

وأضاف في تصريحات صحفية أن عملية الانتخابات "مرت بشكل منتظم خلال اليوم الثالث" مؤكدا أن النتيجة سوف يتم إعلانها خلال الفترة من الأحد حتى الخميس 5 جوان بحد أقصى  مشيرا إلى أن اللجنة ستتلقى الطعون على قراراتها بداية من الجمعة 30 ماي على أن يتم البت فيها يومي السبت والأحد.

كما صرح إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري أن الحكومة بذلت أقصى ما لديها لإنجاح العملية الانتخابية والحفاظ على نزاهة الانتخابات وشفافيتها  لانجاز المرحلة الثانية من خارطة الطريق.

وقال إن الحكومة التزمت بقرار اللجنة العليا للانتخابات بمد فترة التصويت لليوم الثالث  منوها إلى أن توافد الناخبين على اللجان اليوم في تزايد مستمر وسيزداد في الفترة المسائية بعد عودة الموظفين من أعمالهم وتراجع الحرارة  فيما من المقرر أن تعقد الحكومة مساء اليوم اجتماعها الأخير لاستطلاع سير الانتخابات والوضع الأمني وذلك قبل تقديم استقلتها للرئيس الجديد المقرر الإعلان عنه الأسبوع المقبل.

وفي أول تقرير له أعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر الذي يترأسه الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي رصد بعثاتها بـ5 محافظات "ضعف " إقبال الناخبين على التصويت في ثالث أيام الانتخابات الرئاسية. وأشار التقرير إلى رصد استمرار أعمال دعاية انتخابية من أنصار المرشح عبد الفتاح السيسي ومنع بعض متابعي المنظمات الحقوقية والمجتمع المجني من دخول لجان انتخابية مشيرة إلى أنها تلقت في اليوم الثالث 62 شكوى بخصوص تجاوزات تم تحويل بعضها للجنة العليا للانتخابات.

وعلى الصعيد الأمني سجلت مساء اليوم خروج مسيرات لأنصار الإخوان المسلمين معارضة للانتخابات في كرداسة جنوب الجيزة وبور سعيد ونشوب مناوشات بين المشاركين فيها وقوات الأمن. كما أبطل خبراء المتفجرات بمحافظة الفيوم اليوم مفعول 3 عبوات ناسفة عثر عليها بجوار بعض اللجان الانتخابية بمدينة "أبشواي" قبل أن تعود عملية التصويت في هذه اللجان إلى طبيعتها. كما عادت حركة القطارات بين القاهرة و الإسكندرية بعد توقفها لمدة تصل إلى  40 دقيقة اثر اكتشاف قنبلة في محطة سيدى جابر بالإسكندرية تم إبطال مفعولها من قبل خبراء المتفجرات.

العالم, الشرق الأوسط