بن غبريط : الامتحانات تجري في ظروف عادية على كل الاصعدة

اكدت وزيرة التربية نورية بن غبريط لدى اشرافها اليوم الثلاثاء لدى فتحها اظرفة اسئلة العلوم الطبيعية بثانوية محمد الصديق بن يحيى بولاية البويرة ان الامتحانات تجري في ظروف عادية على كل الاصعدة في تصريح للاذاعة .

و عن مجريات اليوم الثالث من امتحانات شهادة البكالوريا بغليزان  وسط تفائل و ارتياح لدى الطلبة ازاء المواضيع المدرجة لامتحانات اليوم الثالث كما صرحت به هذه الاصداء .

و من جهة عبر اولياء التلاميذ عن مرافقتهم لابناءهم دون اخفائهم للامال التي يعلقونها على هذا الامتحان المصيري .

"تعليم اللغة الأمازيغية يواجه مشاكل حقيقية"

 كما صرحت  نورية بن غبريط  أن تعليم اللغة الأمازيغية يواجه مشاكل حقيقية تتعلق أساسا بتوحيد معاييرها و الطلب الاجتماعي في المجال كونها تتميز بطابع اختياري.

و ذكرت   الوزيرة في ردها عن سؤال للصحافة على هامش زيارتها للولاية أن " تعليم هذه اللغة الوطنية يصادف اليوم مشاكل حقيقية مرتبطة أساسا بتوحيد معاييرها

و كذا الطلب الاجتماعي." و أضافت أن تعليم الأمازيغية بالمؤسسات التربوية "سيكتسي طابعا إجباريا على المدى البعيد."

و رافعت الوزيرة في هذا السياق "من أجل وضع أجهزة تساهم في توحيد معايير هذه اللغة" مشيرة إلى " تراجع عدد الولايات التي تدرس فيها الأمازيغية" مما "يستدعي إنشاء هذه الأجهزة و القيام بعمل تحسيسي حول هذه النقطة الهامة"

 و لتحسين ظروف تعليم اللغة الأمازيغية دعت السيدة بن غبريط الخبراء إلى العمل لتحقيق هذه الغاية مذكرة في هذا الصدد بجهود الدولة من أجل ترقية هذه اللغة معتبرة أنه " من الأنسب إنشاء أكاديمية للأمازيغية" و "التفكير في ترقيتها بشكل أوسع".

وفي ما يتعلق بإصلاح المنظومة التربوية أقرت الوزيرة بـ"وجود نقص في هذا المجال لأسباب متعددة" مشددة على ضرورة وضع مقاربة مندمجة لطرح المسائل البيداغوجية و تلك المتعلقة بالتكوين و كذا تسيير المنظومة التربوية.

و كانت بن غبريط قد أشرفت في الصبيحة على فتح أظرفة امتحانات البكالوريا بثانوية " محمد الصديق بن يحيى " بمدينة البويرة قبل متابعة بمديرية التربية تقرير حول وضعية امتحانات نهاية السنة بأطوار التعليم الثلاثة. و قد أعربت الوزيرة بالمناسبة عن ارتياحها عن الظروف " الحسنة " التي تسير فيها امتحانات البكالوريا بولاية البويرة و على المستوى الوطني مشيدة بالجهود " الجبارة " المبذولة من طرف الدولة بغرض إنجاح هذا الامتحان.

و في ما يخص " ثقل " وزن المحفظة كشفت السيدة بن غبريط أن الوزارة تعمل على تجسيد اقتراح يتعلق بإعداد كتاب واحد يحتوي على عدة مواد بغرض التخفيف من وزن محفظة التلميذ.

 

مجتمع