الرئيس الكوبي يجدد موقف بلاده" الثابت" من دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

جدد الرئيس الكوبي راؤول كاسترو مطالبة بلاده بالتعجيل بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه  "غير القابل للتصرف" في تقرير المصير و الإستقلال.

و أوضحت برقية أوردتها اليوم الثلاثاء وكالة الأنباء الصحراوية  أن الرئيس كاسترو جدد خلال استقباله أمس الإثنين لنظيره الصحراوي  الأمين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز الذي يقوم بزيارة رسمية لكوبا تدوم يومين  الموقف "الثابت" لبلاده إزاء القضية الصحراوية و المطالبة ب"التعجيل بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف  في تقرير المصير والاستقلال".

و بدوره  عبر الرئيس الصحراوي لنظيره الكوبي عن "كامل الشكر والتقدير على المواقف المبدئية التضامنية الرائدة لبلاده مع قضية الشعب الصحراوي العادلة".

و يذكر أن المحادثات التي جمعت بين الطرفين قد ركزت على عدد من النقاط أهمها "تبادل المعلومات والرؤى حول التطورات التي تشهدها الساحة الدولية عامة  وبشكل خاص إفريقيا وأمريكا اللاتينية".

و قد عبر كل من الرئيسين عن "ارتياحهما" إزاء "جودة" العلاقات بين كوبا والجمهورية الصحراوية و "تطابق وجهات النظر تجاه مختلف القضايا المطروحة"  يضيف ذات المصدر.

كما تناول الإجتماع أيضا "سبل تعزيز التعاون القائم بين كوبا والجمهورية الصحراوية في المجالات السياسية و الدبلوماسية و في قطاعات حيوية مثل التعليم والصحة"  مع التأكيد على "ضرورة تكثيف وتنسيق الجهود لتطوير العمل المشترك لما يخدم صالح الشعبين الشقيقين".

و في تصريح أدلى به لوكالة الأنباء الصحراوية عقب المحادثات  أكد السفير الصحراوي بهافانا  ماء العينين اتقانا  أن هذا اللقاء كان  "إيجابيا جدا" بحيث تناول قضايا "جوهرية" كما جرى في "أجواء أخوية تعكس مدى الصداقة والثقة التي تربط الشعبين الصحراوي والكوبي  وتفتح آفاقا لمزيد من تطويرها وتعميقها حاضرا ومستقبلا".

العالم, افريقيا