فعاليات الطبعة ااـ7 للمهرجان الدولي للكتاب وكتاب الشباب تنطلق اليوم بالجزائر بمشاركة 20 دولة

تنطلق، اليوم الأربعاء، بالجزائر العاصمة فعاليات المهرجان الدولي للأدب و كتاب الشباب في طبعته السابعة التي تحتفي بالأدب البرازيلي، بعدة مواقع بالعاصمة وولاية بومرداس و ذلك إلى غاية العشرين من الشهر الجاري بمشاركة ما لايقل عن عشرين دولة.

وسيعرف المهرجان الذي تُعلن إشارة انطلاقته بساحة رياض الفتح بالعاصمة، حضور أسماء لامعة في دنيا الأدب من 20 دولة تمثل 4 قارات مختلفة، وأدباء ومفكرين جزائريين .

وإلى جانب الجزائر العاصمة، ستكون المرافق الثقافية ببومرداس والبليدة، مسرحا للحدث الهام، عبر 8 مواقع مختلفة تتوزع بين ساحة رياض الفتح والمحطات الرئيسية لميترو الجزائر ودور ثقافة وغيرها، إذ من المزمع أن يسهم هذا اللقاء الدولي في الدفع بعجلة الحراك الثقافي بالجزائر.

عز الدين قرفي لموقع الإذاعة:المهرجان الدولي للأدب و كتاب الشباب فرصة  لتفعيل النشر المشترك بين الدول

عشية انطلاق التظاهرة،  نزل محافظ المهرجان الدولي للأدب و كتاب الشباب عز الدين قرفي، ضيفا على "موقع الإذاعة الجزائرية" للحديث عن برنامج هذه الطبعة التي تحتفي بالأديب الكولومبي الراحل غابريال غارسيا ماركيز و بالحدث الكروي العالمي مونديال البرازيل الذي تشارك فيه الجزائر للمرة الرابعة.

و في معرض حديثه، أوضح عز الدين قرفي أن فكرة توسيع نشاطات المهرجان إلى فضاءات أخرى على غرار محطات مترو الجزائر التي تحتضن جزء من نشاطات المهرجان للسنة الثالثة على التوالي  واردة شرط توفر جميع الظروف الملائمة من أمن و نظافة المكان إلى جانب توافد الكبير للجمهور.

و في رده عن شكاوى زوار المهرجان في الطبعات الفارطة من غلاء أسعار الكتب أرجع السيد قرفي السبب إلى تذبذب العملة و انعكاساته المباشرة على التعامل في سوق الكتاب ،داعيا في السياق ذاته إلى إيجاد الآليات الكفيلة  لتفعيل النشر المشترك بين الدول و كذا تشجيع الترجمة كحل استعجالي لانخفاض الأسعار.

 و وصف  محافظ المهرجان الدولي للأدب و كتاب الشباب مشروع القانون الخاص بالكتاب و أنشطة  سوق الكتاب الذي صادق عليه مجلس الوزراء سنة 2013 و المعروض على البرلمان بالقفزة و الثورة  في مجال تطوير سياسة الكتاب في الجزائر و كذا تحفيز الشباب على المطالعة، بالإضافة إلى تشجيع النشر المشترك بين الدول  على غرار فرنسا و مصر و لبنان الذي سيعطي حسبه دفعا جديدا لتطوير صناعة الكتاب في الجزائر  تثمين أعمال المبدعين الجزائريين و التعريف بهم .

و في سؤال لموقع الإذاعة الجزائرية  حول نقل المهرجان إلى ولاية أخرى لإشراك مواطني المناطق البعيدة و النائية لم يستبعد عز الدين قرفي فكرة المبادرة مشيرا إلى أن لجنة تنظيم المهرجان بصدد التفكير في مثل هذه المبادرات فيما لم يستبعد تنظيم المهرجان في ولايات الجنوب.

تابع الحوار كاملاً مع الأستاذ عز الدين قرفي

 

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية/ليليا مجاوي

ثقافة وفنون, مهرجانات