جمعية "نوافذ ثقافية": إعادة عرض لأفلام "فيستماج 2013" بمتحف الفنون ا لجميلة

احتضن مساء يوم الجمعة متحف الفنون الجميلة  إعادة عرض للأفلام التي شاركت في الدورة الفارطة لأكبر مهرجان فرنكوفوني دولي في العالم لسينما المدارس "فيستماج2013"، من تنظيم نادي سينيراما التابع للجمعية الثقافية " نوافذ ثقافية" باعتبارها عضو مشارك في التنظيم لهذه التظاهرة العالمية.

فكانت الفرصة سانحة للجمهور لمتابعة طيلة ما يقارب الساعة وعشرون دقيقة ما جادت به  الحقيبة الفنية لمختلف الفئات المنتمية للمدارس الابتدائية، المتوسطة، الثانوية او مختلف المعاهد للسينما والشباب المستقل المتواجد عبر مختلف الدول الفرنكوفونية.

ومثل الجزائر في هذه التظاهرة وضمن قسم الأفلام الخاصة بالمخرجين الشباب فيلم الجزائري "بين يديك" للمخرج الشاب سحاكي كمال، من إنتاج المدرسة المختصة في تكوين المصورين " أستيديو 21" الواقعة بمدينة تيزي وزو، والذي يروي قصة مكان اسمه"تالة اكاد تالة" المخصص للنسوة اللواتي يأتين للتزويد بالمياه فيتم اقتحامه من قبل شاب كان بحاجة ماسة إلى الماء بعد أن وقع عطب بشاحنته وإذا به يجد نفسه في داخل البئر بعد أن تقوم امرأة وجدها بعين المكان بدفعه بداخله بعدما طلبت منه الذهاب لكون المكان مخصص للمرأة ولم يلبي طلبها  ثم تستنجد برجال القرية الذين يقدمون لإنقاذ الشاب ومنه يستنتج المشاهد العبرة أن حياة الرجل بين يدي المرأة.

وفي ختام العرض كشف رئيس الجمعية الثقافية "نوافذ ثقافية" رياض وطار أن هذه العرض تسبق الأيام السينمائية الخاصة بفيستماج 2014 المرتقب تنظيمها من 19 إلى 21 بقاعة السينما الجزائرية  كما أوضح أن  مشاركة الجمعية التي يرأسها في تنظيم هذه التظاهرة الغرض منه هو إرساء الثقافة السينمائية عند الطفل من خلال تنظيم ورشات خاصة به بدءا من الدورة القادمة باعتبار أن الوقت لم يكن كافيا لتنظيمها هذه السنة.

ولم يخف المتحدث أن هذه التظاهرة تعتبر أيضا فرصة لخلق جمهور سينمائي بدءا من النشئ في الوقت الذي يشتكي جل المختصين في مجال الفن السابع غياب الجمهور السينمائي عن القاعات.

تجدر الإشارة أن المهرجان "فيستماج"، أطلقت عليه تسمية " كان للشباب"،  هو وليد فكرة الزوج السينمائي الفرنسي المديرة المشتركة ان كلود لومي و مدير "فيستماج" جيل لومونو كما   يعتبر مهرجان متنقل حيث تمكن منذ تأسيسه سنة 2003من زيارة ما يقارب 300 دولة ومكان للعروض عبر المعمورة وتمكن من متابعة عروضه أكثر من 300 ألف مشاهد لتفوز ما بين 10 إلى 15  أفلام في كل دورة بجوائزه  .

واستقبلت إدارة المهرجان في دورته العاشرة للعام الفارط أكثر من 2000 فيلم تم الانتقاء منها 704 ضمن المسابقة كما تم عرضها في 22 دولة وب60 مدينة و أكثر من مائة مكان للعرض و ترأس لجنة التحكيم للدورة الفارطة الفنان المغربي يونس ميغري. 

  المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

 

ثقافة وفنون, سينما