الصحفية نغم تميمي للإذاعة: سيطرة "داعش" على بغداد سيشكل خطورة على منطقة الشرق الأوسط

ركز برنامج "حدث وحديث" لإذاعة الجزائر الدولية هذا الأحد على أهم التطورات المتسارعة في العراق بعد تمكن جماعات "تنظيم الدول الإسلامية في العراق والشام" المسلحة والمعروفة بإسم  "داعش"من بسط سيطرتها على محافظة الموصل وعدة مدن أخرى أمام فشل المؤسسة العسكرية العراقية في مواجهتها  وكذا الانسحاب المفاجئ لقوات الجيش، كما  تسعى داعش  حاليا إلى الوصول إلى العاصمة بغداد.

وفي هذا الجانب أوضحت الكاتبة الصحفية العراقية  نغم التميمي  أن  تمكن مسلحي داعش من بسط سيطرتهم على محافظة الموصل كان بسبب خيانة وتخاذل من قبل القادة العسكريين  الذين سلموا المدينة من دون أية مواجهات إضافة إلى أن هذه الجماعة المسلحة انضمت إليها فصائل الجيش العراقي السابق وجماعة النقشبدية  وكذا وحزب البعث العراقي السابق المنحل مؤكدة تمكن جماعة داعش من السيطرة على يثرب بمدينة تكريت.

وقالت نغم التميمي "إن الجيش العراقي يحاول الآن استعادة قواته من أجل ردع امتداد مسلحي داعش وهناك حديث عن قيام إيران بإرسال لواءين مع الجيش العراقي من أجل محاربة  هذه الجماعة المسلحة ومنعها من دخول بغداد".

وترى المتحدثة ذاتها أن جماعة داعش لو أرادت السيطرة على بغداد لتمكنت من ذلك ولكنها قد تكتفي بالمناطق الشمالية  لأن "هناك مسرحية معينة وسيناريو مكتوب" حيث أنه من الممكن أن تكون هذه الجماعات مدعمة من قبل الحكومة العراقية مبرزة أن سيطرة داعش على بغداد سيشكل خطورة على الشرق الأوسط.

وعن إمكانية استغلال الأكراد هذه الأوضاع المتوترة لضم محافظة كركوك أكدت نغم تميمي أن المشاكل التي تعاني منها حكومة المالكي قد أعطت دعما ودفعا قويا لحكومة إقليم كردستان التي دخلت على خط المعركة للسيطرة على مدينة كركوك وعلى مناطق كردية أخرى .

المصدر:الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط