روسيا تقدم لمجلس الأمن الدولي مشروع قرار معدل حول أوكرانيا

أعلن مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن موسكو تقدمت لمجلس الأمن الدولي بمشروع قرار معدل حول أوكرانيا، و في هذا الشأن نقلت وكالة الأنباء الروسية " ايتار تاس " عن تشوركين قوله في ختام اجتماع مغلق لمجلس الأمن أمس  الاثنين "نراقب عن كثب الوضع بأوكرانيا في مجلس الأمن  وأن هذا الموضوع يشكل أحد أولويات رئاسة روسيا الاتحادية لمجلس الأمن خلال هذا الشهر".

وأضاف أن موسكو ونزولا عند رغبة الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن أدخلت على مشروع قرارها تعديلات تخص "بعض المبادئ الأساسية للقانون الدولي مثل السيادة ووحدة الأراضي".وفي هذا السياق أكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة أن روسيا عملت ما بوسعها لجعل النص متوازنا لكي يحصل على تأييد أوسع بين أعضاء المجلس".

وذكر أن "روسيا قد قدمت في الأسبوعين الأخيرين مشروعي قرار حول أوكرانيا ركزا على المواضيع الإنسانية بالإضافة إلى السياسية منها".وقال فيتالي تشوركين "إننا مستمرون بالعمل الحثيث على هذا القرار الذي كان من الممكن أن يؤيده مجلس الأمن"  مشيرا إلى أن الوضع الإنساني يزداد سوءا في شرق أوكرانيا.

من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي  لافروف أمس الاثنين إن روسيا تثمن موقف صربيا الهادف إلى توحيد أوروبا بدلا من تقسيمها. وعلى صعيد الوضع فى أوكرانيا  قال لافروف انه يجب على القيادة الأوكرانية "وقف العنف والتعامل مع قضية الغاز". 

من جهة أخرى ذكرت وزارة الداخلية الأوكرانية  إن حادث الاعتداء على السفارة الروسية في كييف قد يكون مخططا من قبل القوات الخاصة الروسية، ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية  عن مستشار وزير الداخلية الأوكراني قوله " نحن نعتقد بأن ما حدث  قد يكون انتهاكا ذكيا من قبل القوات الخاصة الروسية ولا نستبعد تورط القوات الروسية في هذا الحادث". 

وكانت وزارة الخارجية الروسية طالبت أمس سلطات كييف الرسمية باتخاذ الإجراءات  للازمة لتوفير أمن البعثات الدبلوماسية الروسية في أوكرانيا ، وأكد بيان  صادر عن الخارجية الروسية أن مقر السفارة في كييف تضرر يوم السبت الماضي نتيجة الأفعال المخالفة للقانون ولم ترد عليها قوات الأمن الأوكرانية بشكل مناسب.

كما أشارت الخارجية الروسية في بيانها إلى أن "مظاهرات استفزازية" تجري أمام القنصليتين العامتين الروسيتين في خاركوف و أوديسا ،وكان محتجون أوكرانيون  قد هاجموا مقر السفارة الروسية ومزقوا العلم الروسي ودمروا بعض السيارات التابعة للسفارة في أعقاب أنباء عن إسقاط انفصاليين موالين لموسكو طائرة نقل عسكرية  أدى إلى مقتل 49 جنديا أوكرانيا.

الرئيس الأوكراني يصدر أمرا بحظر التعاون العسكري مع روسيا

أصدر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أمرا بحظر التعاون العسكري مع روسيا خلال جلسة لمجلس الأمن و الدفاع الوطني الأوكراني.

وقال نائب رئيس الوزراء الأوكراني فيتالي ياريما  في تصريح أوردته وكالة أنباء "ايتار تاس" الروسية بأنه"اعتبارا من هذا اليوم نوقف من الناحية العملية أي تعاون في قطاع الصناعات العسكرية مع روسيا".

ويرى خبراء أن هذه الخطوة ستؤثر على 79 شركة دفاعية أوكرانية و 859 شركة روسية. 

و أشار ياريما إلى أن رئيس البرلمان الأوكراني أولكسندر تورشينوف وقع في وقت سابق على مرسوم يأمر بوقف التعاون العسكري وإمدادات الأسلحة إلى روسيا غير أن هذه الوثيقة تسمح بالتعاون في إنتاج السلع ثنائية الغرض مثل محركات الطائرات المروحية.

العالم, آسيا