المجلس الوطني العلمي لوزارة الشؤون الدينية : الحيوان المصروع قبل الذبح يعتبر ميتة

 دعا اعضاء المجلس الوطني العلمي للشؤون الدينية  بغرداية في اختتام اشغالهم الى معرفة كاملة  بالنصوص القرانية والشريعة قبل اجراء استنتاجات في العلوم الفقهية التي لها صلة بالواقع الذي يعيشه  المسلمون.

 ومن بين  القضايا التي تم طرحها للافتاء صرع الحيوانات قبل نحرها  عن طريق الصعق وقد اعتبر الفقهاء هذه الحيوانات بالميتة التي لا يحل اكلها .

 واوضح وزير الشؤون الدينية  محمد عيسى ان قرارات العلماء الذي جاؤوا الى غرداية  هي بمثابة رسالة قوية  حضارية لتبقى المنطقة  موحدة بالاسلام والوطن هذا واثنى المشاركون في الملتقى على حكمة رئيس الجمهورية  في معالجة ما يعترض الجزائر  من مشكلات و تحديات .

اختتمت بغرداية أشغال النصف السنوي للمجلس العلمي للإفتاء والتوجيه الديني الذي بحث في عدة قضايا ونظر في مدى مطابقتها لمبادئ الدين الإسلامي.

ففيما يتعلق بقروض الزكاة للشباب أوصت اللجنة بإلغاء القرض الحسن المعمول به حاليا وتعويضه إما بتمليك فوري للمستفيد أو الاستثمار المنتهي بالتمليك

أما بالنسبة لموسم الحج لهذا العام وتزامنه مع انتشار فيروس كورونا فقد تركت اللجنة باب الحج مفتوحا أمام من توفرت فيهم شروط الاستطاعة أما من بلغ ضعفه الصحي درجة متقدمة تجعله عرضة مؤكدة للعدوى فإنه يخضع للتقارير الطبية المختصة.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

مجتمع