توفيق خلادي: برامج وطنية بامتياز ضمن الشبكة الرمضانية للتلفزيون الجزائري

تضمنت الشبكة الرمضانية التي ستعرض على التلفزيون الجزائري بمختلف قنواته برامج وطنية بامتياز حيث بلغت حصة الانتاج الوطني 89 بالمائة تم انتقاؤها وفقا لما تستدعيه خصوصية و روحانية  الشهر الفضيل.

وحسب ما  صرح به مدير عام التلفزيون الجزائري توفيق خلادي هذا الاثنين، فقد بلغ عدد البرامج المخصصة للشبكة الجديدة 110 برنامج موزعا على القنوات الخمس بين مسلسلات و سلسلات و سيتكوم  و برامج  دينية و ترفيهية و منوعات و حصص خاصة بالشباب و الأطفال، بالإضافة إلى أفلام سينمائية أمريكية.

و قال ان 60 بالمائة من البرامج، تم إنتاجها داخليا  من بينها برنامج تاج القرآن و مسلسل أسرار الماضي ، بالإضافة إلى 30 برنامج بصيغة الانتاج التنفيذي  مكونة في الأساس من مسلسلات درامية و 20 برنامج تم شراؤه من منتجين خواص جميعها جاهزة للبث.

و اكد خلادي ان التلفزيون الجزائري يراهن على البث المشترك اليومي بين القناة الأرضية و القناة الثالثة لرفع نسبة المشاهدة ، و أن الأولوية للبرامج الجزائرية و التركيز على تثمين الثقافة الامازيغية حيث تم شراء و للمرة الأولى مسلسلا باللهجة الشاوية.

و أضاف أن الهدف الأساسي للتلفزيون الجزائري هو بناء شبكة برامج وطنية مفتوحة على العالم للتعريف بالهوية الجزائرية و إبراز الطاقات الفنية المحلية من جهة و الاستثمار في تكوين الفنانين الجزائريين و المخرجين.

و فيما يتعلق بمنافسات كأس العالم لكرة القدم فقد أكد خلادي ان التلفزيون الجزائري  سيبث مباراة واحدة يوميا على مدى النصف الأول من شهر رمضان، 17 منها ضمن الدور الأول و 07 في الدور الثاني بغض النظر عن مقابلات المنتخب الوطني.

 كما أفاد المدير العام لمؤسسة التلفزيون توفيق بأن عدم قيام التلفزيون العمومي ببث أفلام سينمائية وطنية أنتجت في إطار تظاهرات ثقافية كبرى احتضنتها الجزائر راجع إلى "عدم حصوله لحد الآن على حقوق البث".

و أوضح مدير البرمجة و الإنتاج بمؤسسة التلفزيون إلياس بلعريبي أنه و في العادة "يفضل مخرجو و منتجو هذه الأفلام أخذ وقتهم في عرضها في المهرجانات الأجنبية و دور السينما قبل تمكين التلفزيون من بثها على الشاشة الصغيرة".

 كما كشف في نفس السياق عن وجود مفاوضات مع وزارتي المجاهدين و الثقافة من أجل شراء حقوق بث عدد من الأفلام السينمائية منها على سبيل المثال فيلم "زبانه" لمخرجه سعيد ولد خليفة و "الأندلسي" لمحمد شويخ.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

مجتمع