نوري المالكي: ما يتعرض له العراق حاليا خطر على السلم الإقليمي والعالم

 أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن ما يتعرض له العراق حاليا خطر على السلم الإقليمي والعالم، فيما دعا مجلس الوزراء السعودي اليوم الإثنين إلى تركيز الجهود في هذه المرحلة على ضمان أمن العراق وسلامته الاقليمية.

وأضاف عقب لقائه وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم الإثنين نحن ملتزمون بما ينتج عن العملية السياسية بتكليف مرشح الكتلة الأكبر بتشكيل الحكومة المقبلة  وأن الحكومة العراقية ملتزمة بالمواعيد التي حددها الدستور للعملية السياسية.

وأكد كيري من جانبه إلتزام الولايات المتحدة بحماية امن واستقلال العراق ودعمها له في مواجهة الارهاب. وقال أن بلاده عازمة على دحر عناصر داعش وتجسيد ذلك ميدانيا لكنها لن تقبل ايضا باي نهج طائفي في الحكم.

وذكرت مصادر عراقية ان اللقاء تضمن دعوة الولايات المتحدة للزعماء العراقيين بتشكيل حكومة عراقية تضم جميع الوان الطيف العراقي المتنوع بعيدا عن التخندق الطائفي.

ويزور وزير الخارجية الامريكي العراق الذي يواجه أزمة أمنية خانقة وخلافات سياسية حول تشكيل الحكومة المقبلة.

وكان وزير الخارجية الامريكي وصل الى بغداد صباح اليوم فى زيارة خاطفة عقب زيارة قام بها الى الاردن التقى خلالها و نظيره الاردنى ناصر جودة حيث أكدا على ضرورة إيجاد مسار سياسي في العراق يشمل جميع الأطراف للخروج من الأزمة التي تعانى منها البلاد.

وكان كيري قد أجرى مباحثات مع نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية الذي أدان الأعمال الإرهابية التي يقوم بها ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام  داعش  في الاراضى العراقية وما أدت إليه من جرائم وانتهاكات ضد المدنيين العراقيين.

 

السعودية تدعو إلى ضمان أمن العراق وسلامته الإقليمية وتحقيق وحدته الوطنية

من جانبه دعا مجلس الوزراء السعودي اليوم الإثنين إلى تركيز الجهود في هذه المرحلة على ضمان أمن العراق وسلامته الاقليمية وتحقيق وحدته الوطنية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .

وأوضح وزير الثقافة والإعلام السعودي عبدالعزيز خوجة في بيان عقب الاجتماع أن مجلس الوزراء شدد على ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية بين مكونات الشعب العراقي كافة وبما يضمن المساواة فيما بينهم في الحقوق والواجبات على حد سواء.

وفي الشأن السوري  دعا مجلس الوزراء السعودي إلى أهمية الاتفاق على العمل في إطار الجهود القائمة لتنفيذ اتفاق (جنيف 1) الرامي إلى تحقيق الانتقال السلمي للسلطة في سوريا  مؤكدا أهمية توحيد الجهود نحو محاربة التنظيمات الإرهابية التي استغلت الأزمة السورية.

العالم