انطلاق منافسات جائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم

 انطلقت أمس الاثنين بدار الإمام بالجزائر العاصمة فعاليات المسابقة التصفوية الوطنية لجائزة الجزائر الدولية في حفظ القرآن الكريم وتفسيره وتجويده.

 وأوضح محافظ المسابقات الدولية بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف مرابطين رابح، أن هذه المسابقة تخص فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 25 سنة ليتم اختيار عشرة متسابقين منهم في المرحلة الأولى.

كما تشمل هذه المسابقة فئة صغار حفظة القرآن أقل من 15 سنة يختار منهم الثلاثة الأوائل لتكريمهم بجوائز بمناسبة إحياء ليلة القدر المباركة في الـ27 من شهر رمضان المعظم.

وزير الشؤون الدينية والأوقاف يدعو إلى توحيد الخطاب الديني و الابتعاد عن الطائفية

من جهة اخرى، قال محمد عيسى وزير الشؤون الدينية والأوقاف إن الخطاب المسجدي يجب أن يكون جامعا ، و الابتعاد عن الطائفية و المذهبية و الاعتماد على المرجعية الدينية استنادا للقرآن الكريم و السنة النبوية.و أضاف الوزير خلال الندوة الشهرية للأئمة التي تأتي قبل شهر رمضان أن الخطاب الديني يرتكز على بعيدا عن الفكر الإقصائي و الإيديولوجية السياسية مع احترام الوقت الخطابي و تشكيل برامج توعوية دينيا.

و في هذا الشأن أوضح الوزير محمد عيسى للقناة الإذاعية الأولى أن الدعوة إلى جمع الخطاب الديني و ليس التفريق و الابتعاد عن الطائفية، لأن "المذهبية هي وسيلة للدين و ليست الدين في ذاته".

وفي موضوع متصل ذكر الوزير أن الإمام "مسؤول أمام الله والمجتمع والدولة" للقيام بتبليغ الرسالة المحمدية من جهة والرفع من مستوى التحصيل الديني والعلمي من اجل "تحصين المجتمع من كل الأفكار الدخيلة وقطع الطريق إمام المذاهب الطائفية".

وأكد وزير الشؤون الدينية في مداخلته على أهمية تحقيق المرجعية الدينية الوطنية التي سار عليها علماء الجزائر والسلف عبر التاريخ الإسلامي والإخلاص في العمل من اجل تجسيدها ميدانيا وتمكينها بالإقناع وبالدليل القرآني والسنة النبوية كي يتم القضاء على "أفكار الشك والتشويش التي تسربت إلى الشباب".

محمد عيسى يؤكد أنّ عملية صعق الحيوانات قبل الذبح ليس معمولا بها في الجزائر

وفي إطار إعادة تنظيم بيع اللحوم البيضاء و الحمراء كشف وزير الشؤون الدينية على قانون وزاري مشترك أمضته أربع وزارات بخصوص الدجاج  و اللحم المستوردين إذ قال "إن الذبح يخضع  للشروط الإسلامية"

و أضاف الوزير أن المجلس الإسلامي أبدى رأيه و فصل في إرادة إعادة تنظيم هذا الفضاء، و إلى أن يستكمل رأيه يبقى العمل على ما كان عليه الذي هو استيراد اللحوم الحمراء و البيضاء من المحلات التي تذبح دون أن تصرع.

 المصدر : الإذاعة الجزائرية   

مجتمع