مجلس الامن الدولي يمدد تفويض بعثة الامم المتحدة في مالي لعام اخر

 تبنى مجلس الأمن الدولي الأربعاء قرارايمدد ولاية بعثة الأمم  المتحدة في مالي (مينوسما) لعام آخر اي الى غاية 30 يونيو2015 و اضاف لها مهمتين هما حماية موظفي الامم المتحدة و الحافاظ على التراث الثقافي.


       وحافظ  القرار على المهام الرئيسية للبعثة والمتمثلة في دعم  الاستقراروالأمن  وحماية المدنيين  ودعم  الحوار السياسي والمصالحة الوطنية  وتوفير الدعملسلطة الدولة  وتم إدخال بعض التعديلات  تماشيا مع الوضع الراهن على الأرض.   

       ووجه القرار الجديد بعثة مينوسما لتوفير الدعم  لأنشطة لجنة التحقيق الدولية. 

وكلف المجلس في تعديلاته  الجديدة البعثة بحماية موظفي ومنشآت ومعدات الأمم  المتحدة وضمان "أمن وحرية تنقل موظفي الأمم المتحدة". 

    كما أضاف المجلس بندا جديدا على التفويض يطلب من البعثة دعم  الحفاظ على التراث الثقافي  وبالتحديد مساعدة السلطات المالية بالتعاون مع اليونيسكو لحماية المواقع التاريخية والثقافية من الهجمات في مالي. 

        وبالرغم  من اعترافه بالتقدم المحرز في الانتخابات الرئاسية والتشريعية في العام الماضي وتوقيع اتفاق واغادوغو التمهيدي في 18 يونيو عام 2013  حث المجلس مينوسما على توسيع وجودها " في شمال مالي إلى ما وراء المراكز السكانية الرئيسية"  وخاصة التي يتعرض فيها المدنيون لهجمات. 

        ورغم التعديلات  التي جرت على التفويض في العام الماضي  إلا أن الوضع في شمال مالي تدهور في بداية 2014  حسبما كتب الأمين  العام للأمم  المتحدة بان كي مون في التقرير الذي قدمه مساعده لعمليات حفظ السلام هيرف لادسوس  لمجلس الأمن  الأسبوع  الماضي. 

        ووفقا للقرار الجديد  فإن بان كي مون سيتعين عليه إبلاغ  مجلس الأمن  في غضون 3  أسابيع بشأن تنفيذ إتفاق واغادوغو  وتوسيع وجود البعثة الأممية في الشمال.

        ومن ضمن التعديلات  الجديدة في  القرار طلب المجلس من الأمين العام " تسهيل تشكيل سريعا" لجنة التحقيق المتمخضة عن اتفاق وقف إطلاق  النار في   23 مايوالماضي.

        و في قراره امس الاربعاء دعا مجلس الامن السلطات المالية و الجماعات المسلحة الذي وقعت اتفاقا اوليا في واغادوغو يوم 18 يونيو 2013 و الذين انضموا اليه التقيد بالالتزامات التي اتخذوها في هذا الاطار.

        كما ناشد الموقعين على اتفاق وقف اطلاق النار باحترام هذا الاتفاق و تنفيذ ما جاء فيه فورا و على الخصوص اطلاق سراح المعتقلين و انشاء لجنة تحقيق  دولية. 

        و دعا مجلس الامن ايضا السلطات المالية خصوصا الى البدء دون تاخير في مسار مفاوضات ذات مصداقية و مفتوحة مع الجماعات المسلحة التي وقعت الاتفاق الاولي بواغادوغوو التي انضمت اليه و كذا مع الجماعات المسلحة في التي قطعت كل اتصال مع المنظمات الارهابية و التزمت باحترام ما جاء  في الاتفاق بدون شروط .

العالم