العثور على بقايا مدينة أثرية تعود الى العصور الرومانية بالقاهرة

عثر الفريق الدولي المشترك بين وزارة الآثار ومركز الآثارالإيطالي المصري على بقايا مدينة أثرية تعود إلى العصور الرومانية  بمحافظة البحيرة (180 كلم شمال غرب العاصمة القاهرة)، حسبما تناقلته مصادر اعلامية مصرية.

ووردت المصادر الاعلامية اليوم الاثنين أنه تم اكتشاف مدينة بالكامل أسفل طبقة هائلة من طمي دلتا نهر النيل أثناء أعمال المسح الأثري التي يجريها الفريق الدولي المشترك بين وزارة الآثار ومركز الآثار الإيطالي المصري بالتعاون مع جامعتي بادوفا وسيينا الإيطاليتين. 

 ويعد هذا الكشف الأثري ذو أهمية تاريخية خاصة لما يعكسه من تفاصيل الحياة اليومية في هذا العصر، وما ينقله من صورة حية لطبيعة الحالة المعيشية، بالإضافة إلى الكشف عن المزيد من تفاصيل الطبيعة المعمارية لمثل هذه المدن  مضيفا أن المدينة المكتشفة تعد نموذجا متميزا يعكس آليات تخطيط المدن الهلينستية  الرومانية في الدلتا.

و تساهم هذه المدينة الأثرية في التعرف على المزيد من العناصرالمعمارية الموجودة بالمنطقة حيث يعد إضافة جديدة لما تم الكشف عنه قديما مثل الحمام الروماني الضخم الموجود بذات الموقع . 

كما كشفت أعمال التنقيب عن وجود العديد من المنشآت تحيط ببناء ضخم يظهرفي شكل مستطيل، يرجح استخدامه قديما إما في أغراض إدارية أو دينية، كما تبين أن تخطيط المدينة يسير في اتجاهين مختلفين، المرحلة الأقدم ترجع إلى العصر الهلينستي المبكر،

حيث تظهر في المستوى الأقدم من الموقع بينما تأتى المرحلة الأحدث في عدة اتجاهات ترجع إلى أواخر العصرالهلينستي وبدايات العصر الروماني.

المصدر : وكالات

وسوم:

مجتمع