تنظيم "داعش" يعلن إقامة الخلافة الاسلامية و يبايع البغدادي خليفة للمسلمين:

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية إقامة دولة "الخلافة" في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، وأن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي هو خليفة المسلمين في كل مكان، و هذا وفقا لتسجيل صوتي منسوب للتنظيم على شبكة الإنترنت.

وقال التنظيم إنه أقام الدولة الإسلامية على الأراضي التي يسيطر عليها في كل من العراق وسوريا. وأعلن تغيير اسمه من "الدولة الإسلامية في العراق والشام" إلى "الدولة الإسلامية" فقط.

ويسيطر التنظيم حاليا على مساحات كبيرة غربي العراق وشرقي سوريا بعد أن تمكن في التاسع من شهر جوان من التوغل في العديد من المدن والبلدات العراقية حيث سيطر على الموصل وتكريت وعدد من النقاط الحدودية بين سوريا والعراق.كما أعلن التنظيم عن إلغاء الحدود التي رسمتها اتفاقية سايكس-بيكو.

وقال الناطق باسم التنظيم أبو محمد العدناني "إن مجلس شورى الدولة الإسلامية اجتمع وناقش المسألة ... والدولة الاسلامية قررت انشاء الخلافة الاسلامية وتعيين خليفة لدولة المسلمين". واضاف العدناني أن أبو بكر البغدادي قبل البيعة ومن ثم أصبح قائدا للمسلمين في كل مكان. و يعتقد العدناني أن الخلافة حلم موجود في قلوب كل المسلمين" .

ويجتذب تنظيم "الدولة الإسلامية" حاليا الآلاف من المؤيدين الجدد، وقد أصبح أحد أكثر الجماعات المسلحة تماسكا في الشرق الأوسط.

من هو أبو بكر البغدادي؟

كان أبو بكر البغدادي حريصا جدا على عدم إظهار الكثير حول هويته ومكان إقامته.وهناك صورتان موثقتان فقط للبغدادي، لكن بخلاف زعماء القاعدة مثل أسامة بن لادن وأيمن الظواهري، لا يظهر البغدادي في أي رسائل بالفيديو وحتى المقاتلين الذي يعملون معه لا يتحدثون عن رؤيته وجها لوجه. ويظهر البغدادي وهو يرتدي قناعا لمخاطبة قادة التنظيم، وهو ما جعله يكتسب لقب "الشيخ الخفي".

ويعتقد أن البغدادي وُلد في مدينة سامراء شمالي بغداد، في عام 1971 وتقول تقارير إنه كان إماما لأحد المساجد في المدينة خلال الغزو الأمريكي للعراق في 2003. ويعتقد البعض أنه كان بالفعل أحد أعضاء الجماعات الجهادية المسلحة إبان حكم الرئيس السابق صدام حسين.

ويقول آخرون إنه أصبح متشددا خلال السنوات الأربع التي أُعتقل فيها في معسكر "بوكا"، وهو معسكر أمريكي جنوبي العراق كان يُعتقل فيه العديد من قادة تنظيم القاعدة.

وظهر البغدادي كقائد لتنظيم يتبع خط القاعدة في العراق، وهو أحد التنظيمات التي عرفت لاحقا باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في عام 2010، والتي نالت شهرة خلال محاولة الاندماج مع جبهة النصرة في سوريا. وأخذ التنظيم يطلق على نفسه مؤخرا "تنظيم الدولة الاسلامية" حاذفا كلمتي الشام والعراق منه تجنبا لمختصر "داعش".

و يتمتع البغدادي بسمعة جيدة كأحد البارعين في وضع الخطط الحربية في ميدان المعركة، ومن حيث القدرة العالية على التنظيم، والقتال بشراسة، ما دفع المحللين إلى القول إن جماعته أصبحت أكثر جذبا للجهاديين من الشباب مقارنة بتنظيم الظواهري.

وفي أكتوبر عام 2011 أطلقت الولايات المتحدة رسميا على البغدادي لقب "إرهابي"، وعرضت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى القبض عليه أو قتله.

ونوهت الولايات المتحدة إلى أن الأسماء المستعارة الأخرى للبغدادي تتضمن أبو دعاء، ود. إبراهيم عواد إبراهيم على البدري السامرائي.

وكتبت  تقارير صحفية بأن الوريث الحقيقي لأسامة بن لادن قد يكون زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أبو بكر البغدادي".

المصدر:الوكالات

العالم, الشرق الأوسط