الرئيس الأوكراني يعلن عدم تمديد وقف إطلاق النار في شرق البلاد

قال الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو في رسالة نشرتها الرئاسة الأوكرانية الليلة الماضية إنه "بعد دراسة الوضع  قررت بصفتي قائدا للقوات المسلحة عدم تمديد وقف إطلاق النار الأحادي الجانب"، مضيفا انه سيتم مهاجمة الانفصاليين الذين يسيطرون منذ شهرين على قسم كبير من منطقتي دونتسك ولوغانسك،  إلا انه أشار إلى أن أوكرانيا لن تتخلى مع ذلك عن السلام. 

و أضاف الرئيس بروشنكو " أن الانفصاليين انتهكوا بشكل فاضح نظام وقف إطلاق النار  وان الإدارة السياسية للانفصاليين أعربت عن رفضها وعن عدم قدرتها السيطرة على تحركات المسلحين التابعين لها والعصابات الإجرامية".

وقال " إننا مستعدون للعودة إلى نظام وقف إطلاق النار في أي وقت  عندما نرى أن جميع الأطراف متمسكون بتطبيق النقاط الأساسية لخطة السلام هذه".

كما حاول بوروشنكو طمأنة السكان في المناطق الانفصالية حيث اتسعت دائرة النزوح نحو روسيا   ونحو مناطق أخرى في البلاد خلال الأسابيع الماضية.

القوات الأوكرانية تستأنف العمليات العسكرية ضد المسلحين في المناطق الشرقية

من جهة اخرى ذكر رئيس الوزراء  الأوكراني أليكسندر تورتشينوف أن القوات الأوكرانية استأنفت اليوم الثلاثاء عملياتها العسكرية ضد المسلحين في المناطق الشرقية بعد انتهاء وقف إطلاق النار الذي استمر 10 أيام. 

وكان الرئيس الأوكراني بوروشينكو قد رفض اليوم تمديد الهدنة جنوب شرق البلاد والتي انتهت مساء أمس وأعلن وقف العمل بها بدءا من صباح اليوم الثلاثاء الفاتح من شهر جويلية.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية أن الرئيس الأوكراني أعلن في الوقت عن استعداده لإعادة العمل بالهدنة شريطة أن تستجيب الأطراف لشروط خطته المعلنة من قبل.

و في هذا الإطار قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب اتصال هاتفي بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيريه الفرنسي والأوكراني والمستشارة الألمانية  أن الرئيس بوتين دعا لإشراك ممثلين من كييف وأوروبا لمراقبة الجهة الروسية من المعابر الحدودية.

وأكد الرئيس الروسي على ضرورة إشراك منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الإشراف على المحادثات بين سلطات كييف وممثلي المناطق الشرقية في أوكرانيا  مشددا على ضرورة إيجاد آلية يعتمد عليها في السيطرة على مجريات الأحداث.

العالم, آسيا