إذاعة الجزائر من البيض تشرع في البث باللغة الأمازيغية

شرعت بداية من أمس الثلاثاء إذاعة الجزائر من البيَّض في البث باللغة الأمازيغية المحلية " الشلحة "بمعدل برنامجين يدخلان ضمن الشبكة البرامجية وذلك تدشينا لمشروع الإذاعة الجزائرية لترقية اللهجات الأمازيغية المحلية، والذي خيرت إذاعة البيّض لتكون نموذجا له، ليعمم لاحقنا عبر باقي الإذاعات الجهوية عبر الوطن.

كما قامت مؤخرا إذاعة الجزائر من البيض تبعا لتعليمات المدير العام للإذاعة الجزائرية ببث ومضات اشهارية بالشلحة بشكل يومي منذ أكثر من شهر استعدادا للانطلاق في شبكة رمضانية تتضمن برنامجين أحدهما إخباري تحت عنوان " ثمورثنغ " وهو برنامج قار يبث كل يوم سبت على الساعة صباحا، والآخر ثقافي تفاعلي يهتم بالموروث التقليدي للإمازيغ بالمنطقة، وهو برنامج قار يبث كل يوم إثنين بداية من العاشرة صباحا.. وسيستمر البرنامجان خلال الشبكتين الصيفية  والعادية زيادة على ذلك  وفي مرحلة لاحقة  ستشرع إذاعة البيض في بث مواعيد إخبارية ثابتة باللغة الأمازيغية المحلية.

أما عن برنامج اليوم فتضمن حوارا خاصا مع الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية  الهاشمي  عصاد حول جهود الدولة  ومن خلالها الإذاعة الجزائرية لترقية اللغة الأمازيغية والبعد الأمازيغي في الهوية الوطنية، كما شمل البرنامج أيضا ندوة تاريخية حول عيد الاستقلال والشباب في إطار البرنامج الإذاعي " ثمورثنغ "

 

ثقافة وفنون