محمد الصغير نوال للإذاعة : جندنا أكثر من 500 فرقة تدخل لمواجهة حرائق الغابات

اتّخذت مصالح الغابات جملة من التّدابير تجنبا لاندلاق الحرائق و انتشارها في ولايات الوطن ، حيث اتخذت جميع الاحتياطات لمواجهة هذه الظاهرة المتكررة في فصل الصيف، بالإضافة إلى تجنيد فرق التدخل السريع  و المراقبة و الاعلان.

وأكد المدير العام للغابات محمد الصغير نوال، أن التركيز خلال هذه الصائفة انصب على فرق المراقبة و الاعلان السريع ضمن 405 مركزا و 511 فرقة تدخل سريع في المسالك الصعبة، بالإضافة إل تهيئة 2400نقطة مياه داخل الغابات و 50 شاحنة كبيرة للتمويل فرق التدخل بالمياه.

و ذكر محمد الصغير نوال أنه تم تنصيب 1836 ورشة عمل داخل الغابات سيتم تجنيدها حسب ما تقتضيه الضرورة.

و بولاية الجزائر ...مخطط لحماية أكثر من 5آلاف هكتار

سطرت مديرية الغابات لولاية الجزائر مخططا خاصا  في إطار جهاز مكافحة حرائق الغابات لموسم 2014 لحماية أزيد من 5000 هكتار من المساحات الغابية من الحرائق و تقليص حصيلة الخسائر المسجلة سنة 2013.

و كان  مدير الغابات نور الدين بعزيز قد اكد انه تم تجنيد  3 فرق تدخل على مستوى غابات "بوشاوي" و "باينام" و "بن عكنون" ، و تزويدها بالمعدات اللازمة للتدخل السريع قبل وصول النجدات من مصالح الحماية المدنية في حال انتشار الحريق.

بالإضافة إلى تسخير3 شاحنات ذات صهاريج للإطفاء موزعة عبر مقرات الفرق المشار اليها، علاوة على تخصيص عشرات نقاط  للتزود بالمياه عبر المساحات الغابية الكبرى بالولاية.

و شمل المخطط ايضا اشغال تهيئة و تنقية عبر مساحة تزيد عن 150 هكتار من الغابات لرفع النفايات و كل مسببات الحرائق ، اضافة الى تنشيط حملات تحسيسية متواصلة طيلة السنة موجهة للجمهور العام تقضي باتباع سبل السلامة و الوقاية من حرائق الغابات.

يشار إلى ان ولاية الجزائر تتوفر على ثروة غابية تفوق مساحتها 5.000 هكتار موزعة عبر 113 موقع غابي عدد هام منها موجود عبر النسيج العمراني و يشمل مساحات تتراوح بين 1 الى 8 هكتارات ، فيما تتفاوت مساحة الغابات الكبرى بالعاصمة الى بين 300و 600 هكتار على غرار غابات "مقطع خيرة" و" بوشاوي" و " بوزريعة " و " بن عكنون " و "باينام".

 

المصدر: الاذاعة الجزائرية

 

مجتمع