وزارة التضامن ترفع منحة الاعاقة بـمئة بالمئة وتكشف عن بطاقة جديدة للمعاقين

أفادت وزيرة التضامن مونيا مسلم اليوم ان الوزارة التضامن قررت رفع منحة المعاقين بسبة مئة بالمئة كما كشفت مسلم عن عزم مصالحها اصدار بطاقة جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة .

مسلم ولدى حلولها ضيفة فوروم الإذاعة أكدت عزم الوزارة رفع منحة الاعاقة بنسبة 100 بالمئة مؤكدة صدور المرسوم التنفيذي قريبا في هذا الشأن ،كما كشفت الوزيرة عن بطاقة جديدة للمعاقين تخضع لمقاييس المنظمة العالمية للصحة مؤكدا ان هذه البطاقة سيكون من شأنها إحصاء فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ونسب الاعاقة ومستوياتها وطبيعتها لتسطير سياسة خاصة بهذه الفئة . كما حذرت الوزيرة من تفاقم ظزاهرة الاعاقة الذهنية مرجعة أسبابها إلى زواج الأقارب في الغالب . كما كشفت ايضا عن مشروع مع وزارة االشؤون الدينية والاوقاف للتحسيس بالظاهرة مضيفا إلى إن وزارتها تتعاون ايضا مع وزارة الصحة من اجل الوقاية من الامراض.

وفي ردها على سؤال حول  نزوح الافارقة اكدت مسلم  أن الجزائر ترحب بكل الاخوة والاشقاء  الذين يعيشون ظروةفا قاهرة جعلتهم  يلجؤون الى االجزائر   مؤكدة ان الجزائر تسعى للتكفل بهذه الفئة  ولكن دون اكراه   مضيفة أن هناك بعض المحاولات لتجميع  النازحين الافارقة  باءت بالفشل لوجود حساسية لدى هؤلاء من التجمعات السكانية .   واضافت الوزيرة ان هناك تعليمات عليا للتكفل بالرعياة الصحية والاطعام لكل النازحين مشددة ان العملية تتم دون اكراه  مفضلة تكليف الهلال الاحمر بالعملية .

 

 

مجتمع