بن دعماش لموقع الإذاعة :نثمن جلسات قطاع الثقافة كونها ستساهم في لم شمل المثقفين الجزائريين

بادرت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي إلى تنظيم سلسلة من اللقاءات مع مختلف الفاعلين في قطاع  الثقافة من أدباء و فنانين تشكيليين و سينمائيين و مسرحيين  من أجل تشخيص المشاكل التي يعرفها قطاع الثقافة، و تلقي "اقتراحات حلول" خاصة بهذه المشاكل لوضع استراتيجية فعالة لترقية الثقافة الجزائرية بمختلف مشاربها.

 

حــــــــــاورته ليليا مجاوي


 في حوار خص به موقع الإذاعة الجزائرية عشية انطلاق الجلسات  رحب الباحث في التراث الشعبي عبد القادر بن دعماش بقرار وزيرة الثقافة الذي من شأنه جمع شمل المختصين و الفاعلين في الساحة الثقافية و إعادة ترتيب بيت المثقفين و الفنانين الجزائريين.

  • موقع الإذاعة الجزائرية السيد عبد القادر بن دعماش رئيس المجلس الوطني للآداب و الفنون بداية ماتعليقكم عن فكرة تنظيم الجلسات مع الفاعلين الثقافيين التي تعتزم وزيرة الثقافة مباشرتها هذه الأيام ؟

السيد عبد القادر بن دعماش "حقيقة أن هذه الفكرة جاءت في الوقت المناسب لأن القطاع  كان بحاجة إلى تقديم حوصلة لكل ما أنجز خلال السنوات الماضية و أشير إلى أن أول مشاورات مع المثقفين كان سنة 1964 ليتم بعدها تنظيم جلسات سنة 1981 و التي أسفرت عن نتائج إيجابية آنذاك ".

و أردف المتحدث قائلا:"ا فكرة إجراء جلسات قطاع الثقافة اليوم تأتي لأول مرة في ظل التعددية الحزبية ،و هذا أمر إيجابي بحكم أن الخطة أو الإستراتيجية الجديدة سيصنعها الفاعلون و رجال الثقافة بأنفسهم و هذا بالتنسيق مع الإدارة التي كانت في وقت مضى  هي من تتخذ القرارات أحيانا ...."ويضيف "...وهذا ما يفسد العمل الإبداعي الثقافي عموما...."

و في سياق متصل أعرب عبد القادر بن دعماش عن سعادته و تفاؤله بمبادرة وزيرة الثقافة آملا في أن تتوج الجلسات بتوصيات عملية تترجم في قرارات تحسن و ترقي العمل الإبداعي في الجزائر.

  • موقع الإذاعة الجزائرية سيدي الكريم بصفتكم كرئيس المجلس الوطني للفنون و الآداب ماهي المطالب أو الإقتراحات التي سترفعونها إلى وزيرة الثقافة خلال هذه الجلسات؟

السيد عبد القادر بن دعماش "بداية نحرص على أمر مهم جدا خاصة في المجال الثقافي و هو توفير المناخ الملائم للمبدعين لتمكينهم من تفجير طاقاتهم وهذا ينطبق على جميع أنواع الإبداعات كالكتابة و الفنون المسرحية  و الغنائية و الفنون التشكيلية و السينما،و عليه يضيف السيد بن دعماش يعمل المجلس الوطني للفنون و الآداب كمستشار لمتابعة عملية إدماج الفنانين و المثقفين في صندوق الضمان الاجتماعي."

  • موقع الإذاعة الجزائرية :في نفس الإطار سيد بن دعماش تعملون على ترقية المصالح المهنية و الإجتماعية للفنانين أين وصلت العملية؟

السيد عبد القاد بن دعماش "...أريد أن أشير إلى أن قرار التغطية الإجتماعية للفنانين الجزائريين الذي اتخذ بطريقة رسمية دخل حيز التنفيذ و اليوم يمكن للفنان الجزائري و المثقف عموما عبر كامل التراب الوطني الإنخراط في صندوق الضمان الإجتماعي،وهذا ما أعتبره مكسبا للإسرة الفنية و الثقافية في الجزائر،وحاليا نحن بصدد إحصاء و تصنيف الفنانين لإعداد السجل الوطني للفنانين  بمعية مصالح  وزارة الثقافة عبر الوطن ".

و أضاف في سياق حديثه أن هنالك نص قيد الدراسة يتعلق بالنظر في طبيعة علاقات العمل التي تربط الفنانين .

  • موقع الإذاعة الجزائرية وفيما يتعلق بالحفاظ على التراث الشعبي الجزائري(مجال اختصاصكم )ماهي برأيكم أولويات الوزارة الوصية؟

السيد عبد القادر بن دعماش "بالنسبة للتراث الثقافي و التراث اللامادي و هو إختصاصي في الميدان علينا الإسراع في جمع ما تبقى من الزخم الحضاري المهدد بالزوال و النسيان ،و لابد على وزارة الثقافة العمل في هذا المجال لإثراء الذاكرة الجزائرية و اللإقليمية  و العالمية .

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية / ليليا مجاوي

ثقافة وفنون